Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

حقائق مثيرة للاهتمام حول دم الدورة الشهرية

تاريخ النشر:06-03-2018 / 11:52 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

حقائق مثيرة للاهتمام حول دم الدورة الشهرية

ما الذي يتبادر إلى ذهنك عندما تفكرين في الحيض أو الدورة الشهرية؟ التشنجات والبقع والليالي الطويلة بلا نوم؟ حسنا، نحن لا نحكم عليك بالتقيد خلال هذه الفترة لمجرد حصولك على بعض هذه المضايقات المنهكة، ولكن هناك المزيد حول دورتك الشهرية أكثر من مجرد هذه الأعراض.

بينما تكونين في فترة حيضك فإن النزيف هو مجرد جزء منه، وقد لا تكونين منحت دورتك الشهرية تفكيرا ولكن هناك عدد قليل من الأشياء المثيرة للاهتمام حول دم الحيض والتي تحتاجين إلى معرفتها:
1- دم الحيض ليس مجرد دم:
هل سبق أن تساءلت لماذا يكون دم الحيض سميكا عن الدم العادي؟
هذا لأن دم الحيض ليس مجرد دم بل إنه مزيج من الدم وبطانة الرحم والمخاط والأنسجة الميتة وأكثر من ذلك، وبالتالي أثقل أو أكثر سمكا من الدم العادي.

2- تنزفين كحد أقصى من 80 – 100 مل من الدم خلال الدورة الشهرية الخاصة بك:
كنا نظن جميعا أننا ننزف لترات من الدم خلال دورتنا الشهرية، وتبين أن هذا خاطئ حتى النساء اللاتي يشكون من النزيف أو التدفق الكثير للدم خلال دورة الحيض ينزفن ما يصل إلى 100 مل كحد أقصى، السيدة ذات الصحة الجيدة تنزف ما يصل إلى 60 مل من الدم خلال دورتها.

3- دم الحيض مصدر غني بالخلايا الجزعية:
مع تحدث الناس عن الخلايا الجزعية وكيف يمكنها تغيير مسار صناعة الدواء يجب أن نعرف أنه بغض النظر عن خلايا الدم من الحبل السري فإنه حتى دم الحيض غني بالخلايا الجزعية، وتظهر الدراسات أن الخلايا الجزعية المستخرجة من دم الحيض يمكن أن تستخدم لمختلف الأمراض الجلدية.

4- دم الحيض ليس له رائحة كريهة:
قد تتساءلين حول تلك الرائحة التي تشبه رائحة البصل الفاسد أو الحديد، حسنا السبب هو أن دم الحيض عبارة عن مزيج من الدم والأنسجة الرحمية والخلايا المخاطية والميتة والتي عندما تصبح في اتصال مع الهواء تتفاعل مع البكتيريا في البيئة مما ينتج عن هذا رائحة كريهة.

5- يمكن أن يكون دم الدورة الشهرية أسود اللون:
لا داعي للذعر عندما يتحول لون الدم إلى البني أو الأسود، هذا يعني ببساطة أن الدم لا يطرد من الرحم بسرعة كبيرة، إنه دم قديم ويستغرق وقته للخروج.