Top

موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

احمي نفسك من سرطان الرئة بهذه الوسائل

تاريخ النشر:04-03-2018 / 02:07 PM

احمي نفسك من سرطان الرئة بهذه الوسائل

الرئة تزوّد الجسم بالأوكسيجين الذي تحتاجه الخلايا، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون والملوثات، في ما يلي بعض النصائح للمحافظة على الرئة بصحة جيدة أطول فترة ممكنة، وحمايتها من سرطان الرئة:

حماية الرئة
قومي بتهوئة المنزل كل يوم لمدة 20 دقيقة على الأقل، انفضي الغبار باستمرار، وتخلّصي من حشرات الغبار، واختاري المنتجات الطبيعية أو العضوية لتنظيف كل شيء، وتذكري أن تضعي قناعًا للتنفس عندما تقومين بأعمال التنظيف.

هل تدخنين؟ لماذا لا تتخذين قرارًا حكيمًا في بداية العام، لمحاولة التوقف عن التدخين، أو تقليل الضرر باستخدام السيجارة الإلكترونية على سبيل المثال؟، لقد ازداد عدد حالات الإصابة بمرض سرطان الرئة بين النساء ثلاثة أضعاف في الأعوام العشرين الماضية، أليس هذا حافزًا لمحاولة التوقف التدخين تمامًا؟.

اجعلي رئتيكِ تعملان
لجعل رئتيكِ تعملان ليس هناك أفضل من ممارسة النشاط البدني المعتدل، مثل المشي السريع أو الهرولة، أو ركوب الدراجة الهوائية لمدة 30 دقيقة 3 مرات في الأسبوع، والهدف؟ لكي يتسارع التنفس وجعل الجهاز التنفسي يعمل بشكل احتياطي، وإذا لم تتمكني من القيام بالتمارين الرياضية بانتظام، حاولي التحرك بشكل سريع على أساس يومي، امشي بشكل سريع، اصعدي الدرج كل درجتين معًا، أسرعي، أركضي، أدخلي في سباق مع أولادكِ في المتنزه.

تجنّبي الجلوس في الخارج، في الحالات التي يكون فيها التلوث في أعلى ذروته، أو بالقرب من التقاطعات الكبيرة في المدن، والأمر ذاته ينطبق على حالات الطقس التي يكون فيها البرد شديدًا.


أزيلي السموم من الرئة
لدى ممارسة يوغا "براناياما كاب البهاتي" وهو تمرين يوغا للتنفس يعمل على تنظيف الرئتين وتنقيتها وتحسين وظائفها، إذا تمت ممارستها لمدة 3 - 5 دقائق ثلاث مرات في الأسبوع.

أجلسي بشكل مريح والظهر مستقيم، وضعي يديكِ على الفخذين، خذي نفسين عميقين من خلال الأنف، ثمَّ استنشقي عميقًا من خلال الأنف، ليصل الهواء إلى البطن وينتفخ أكبر بمرتين من حجمه، ثمَّ أخرجي الهواء بواسطة الزفير بصوت عالٍ من خلال الأنف وتقليص البطن، ويجب أن يكون الزفير ديناميكيًّا، بأن نطرد الهواء من خلال فتحتي الأنف بنفخه بقوة، وقلّصي عضلات البطن كما لو أنكِ تلصقين سرّة البطن بالعمود الفقري.

نفذي التمرين دورتين أو ثلاث دورات، كل دورة تتضمن 10 إلى 20 مرة من التنفس، ويتمُّ تنفيذ هذا التمرين على معدة فارغة، أو بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات بعد الوجبة.

تدليل الرئتين
إنه فصل الشتاء ولذلك يجب تدفئة الرئتين بشرب الشاي أو منقوع الأعشاب  كالزعتر مثلا!، ويحتوي الزعتر على الثيمول والذي ينظّف الشُعَب الهوائية، ويساعد على التخلص من البكتيريا الموجودة في الجهاز التنفسي.

اشربي كوبين من شاي الأعشاب يوميًّا ولمدة شهرين أو ثلاثة أشهر. هل تعانين السعال؟ اختاري المرق الأبيض فهو فاعل في تحويل البلغم إلى سائل، وبالتالي التخلص منه، اشربي كوبين في اليوم ولمدة أسبوعين.