Top

موقع الجمال

شارك

الطب البديل

استخدم الطب البديل لعلاج الامساك

تاريخ النشر:26-02-2018 / 11:58 AM

استخدم الطب البديل لعلاج الامساك

يعانى البعض من الإمساك لأسباب عديدة من اتباع نظام غذائى غير صحى أو آثار جانبية لبعض الأدوية الطبية أو نتيجة الإصابة بمرض ما، وبعض الأشخاص يجهلون سبب الإصابة بالإمساك، وفى إطار هذا السياق، ذكر الموقع الأمريكى " medicalnewstoday"، طرق طبيعية تستخدم كطب بديل لعلاج الإمساك.

طرق طبيعية لعلاج الإمساك
 شرب المياه
يجب على المريض الإكثار من شرب المياه عندما الشعور بالإمساك، وتجنب شرب المشروبات الغازية وخاصة لمرضى الإمساك المزمن مجهول السبب أو متلازمة القولون العصبي .

المكسرات والفاصوليا
يجب على المريض الحرص على تناول الشوفان والشعير والمكسرات والبذور والفاصوليا والعدس والبازلاء، وكذلك بعض الفواكه والخضراوات لأنها تمتص الماء مما يساعد على التخفف من البراز.

ممارسة تمارين رياضية
وقد أظهرت الدراسات على تأثير ممارسة التمارين الرياضية على الإمساك حيث تؤثر على حركات الأمعاء .

ولذلك إذا كنت تعاني من الإمساك، حاول ممارسة رياضة المشى للتخفيف من أعراض المرض.

شرب القهوة
تحتوى القهوة على مادة الكافيين، التى تساعد على زيادة الرغبة فى دخول الحمام وتحفيز العضلات فى الجهاز الهضمى، وكشفت إحدى الدراسات عن أن القهوة تساعد على تحفز الأمعاء.

و تحتوي القهوة أيضا على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على منع الإمساك من خلال تحسين توازن بكتيريا الأمعاء.

 البرقوق
يساعد تناول البرقوق والخوخ على علاج الإمساك وذلك لاحتواء البرقوق على السوربيتول وهو ملين طبيعي، لذلك ينصح بتناول 7 خوخ أو برقوق فى اليوم .

وفى حال معاناة المريض من القولون العصبى، يجب تجنب الخوخ لأنه فى هذه الحالة قد يزيد من الإمساك.

تجنب منتجات الألبان
يجب على بعض مرضى الإمساك من الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز تجنب تناول منتجات الألبان لأنها قد تؤثر على حركات الأمعاء، مما يزيد من صعوبة الإخراج .

ويفضل استبدال الألبان في النظام الغذائي بالأطعمة الغنية بالكالسيوم.

اتباع نظام غذائي "فود ماب"
يجب على مريض القولون الذى يعانى من الإمساك، إتباع نظام غذائى يسمى "فود ماب" لعلاج القولون والذى يعتمد على إنخفاض نسبة البروتين من خلال تناول كميات  في الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان، الماء والألياف، مما يساعد على علاج الإمساك الذى يعتبر أحد أعراض القولون العصبى.