Top

موقع الجمال

شارك

عالم الماكياج

تعرفي معنا على فترة الصلاحية لكل مستحضر من مستحضرات جمالك

تاريخ النشر:25-02-2018 / 01:21 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

تعرفي معنا على فترة الصلاحية لكل مستحضر من مستحضرات جمالك

في هذا الموضوع سوف تتعرفين على مدة الصلاحية لكل مستحضر من مستحضرات الجمال التي تستخدمينها حتى تتجنبي فسادها دون علمك وتجنبي بشرتك أضرارًا كثيرة.

السيروم
يحتوي السيروم على مكونات علاجية ومضادات أكسدة وأحماض ألألفا هيدروكسي داخل بخاخ أو أنبوب محكم مما يجعله محمي إلى حد كبير من البكتيريا أو التعرض للهواء، لذا يمكن أن تمتد صلاحيته لحوالي 16 شهرًا، لكن عليك مراجعة تاريخ انتهاء الصلاحية لأن أنواع السيروم التي تحتوي على مكونات غير متحولة مثل فيتامين C و الرتينويدات قد يكون لها عمر أقل.

طلاء الأظافر
تخلصي من طلاء الأظافر لو لاحظت أن هناك تغير في قوامه ( خاصة بعد عامين أو ثلاثة أعوام) لأن هذا يعني أن المحاليل الموجودة في الصبغات المشكوك فيها قد تبخرت مسببة تجمع اللون في القاع فبمجرد أن يظهر هذا الانفصال سوف يصعب أن تحصلي من الطلاء على تغطية ملساء جيدة.

مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس
لو لم يكن هناك تاريخ انتهاء للصلاحية مطبوع على مستحضر الوقاية من أشعة الشمس، فستظل تركيبته ثابتة في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ثلاث سنوات ومع ذلك لو تعرض المستحضر للحرارة العالية والشمس فسوف تتكسر مكوناته، لذا لن يعمل بفاعلية على حمايتك.

مستحضر الأساس
تتعرض مستحضرات الجمال أو الماكياج التي تحتوي تركيبتها على ماء إلى التلف بسبب البكتيريا لأن الماء يوفر بيئة صالحة لنمو البكتيريا، ولأن جميع مستحضرات الأساس تقريبا تحتوي على بعض الماء ماعدا البودرة، فمن الأفضل تغييرها بعد كل 12 أو 18 شهر، وذلك لأن الصبغات تنفصل وينتج عنها تغطية سيئة.

لوشن لترطيب الوجه
إذا كنت تستخدمين مرطبًا يوميًا، فسوف ينفذ قبل انتهاء صلاحيته، لكن إذا كان لديك العديد وتستخدمينهم بالتبادل أو تستخدمين مقاديرًا قليلة منه فعليك التخلص منه بعد 18 شهرًا.

محدد العيون
يمكن لمحددات العيون السائلة التي تحتوي على الماء في تركيبتها أن تجذب البكتيريا وهذا يصيب العين بالعدوى، لذا عليك التخلص منها بعد 6 أشهر، ويفضل استخدام محدد العيون القلم فبمجرد برد السن تكونين قد أزلت أي بكتيريا عالقة به.

الماسكرا
الماسكرا مستحضر عليك الحذر منه لأن وظيفة الرموش هي حماية العيون من الوسخ والبكتيريا والغبار التي تلتصق بفرشاتها ونقلها إلى المستحضر ولتقليل خطر الإصابة بالعدوى غيري الماسكرا كل 6 أشهر.

العلاجات
تتعرض المستحضرات المعالجة للبشرة إلي الهواء والبكتيريا في كل مرة تفتحين فيها العبوة مسببة تحلل المواد النشطة وفقدانها لفعاليتها، لذلك بعد عام واحد تخلصي منها.

مستحضرات الشفاه
لا يحتوي أحمر الشفاه أو ملمع الشفاه أو مرطب الشفاه على ماء، لذا فهو الأقل في جذب البكتيريا، إلا إذا تركتيه مكشوفًا بدون غطاء في يوم صيفي حار.. ولهذا يمكن أن تعيش لأكثر من عامين.

لحماية بشرتك عليك التخلص من أي مستحضر ماكياج أو عناية قد حدث به تغير في القوام أو الملمس أو الرائحة أو اللون.