إضافة «الخوخ والشوفان» للألبان تقي من الأمراض

أكدت أحدث رسالة علمية أن إضافة الخوخ أو نبات الشوفان لمنتجات الألبان التي تحتوي على بكتيريا حيوية، وتناولها بشكل يومي تقي من الإصابة بالتهابات وقرح المعدة والجهاز الهضمي وأن استخدام البكتيريا الحيوية في صناعة منتجات الألبان لها فوائد متعددة للجهاز الهضمي.


كما كشفت الرسالة العلمية أنه يمكن تصنيع مشروبات وظيفية منها خالية الدسم أو منخفضة الدسم يمكن تحليتها وتطعيمها بالفاكهة لزيادة القيمة الغذائية والحيوية لها وإرضاء أذواق أكبر عدد من المستهلكين وزيادة الطلب على هذه المنتجات عالية الفائدة.

وتقول الباحثة في رسالتها، إن البكتيريا الحيوية لها العديد من الفوائد للجهاز الهضمي للإنسان، حيث تُستخدم كمنهج وقائي للحفاظ على توازن البكتيريا المعوية من خلال منعها للبكتريا الممرضة مثل «Helicobacter pylori» المسببة لقرحة المعدة من تكوين مستعمراتها والالتصاق بجدار المعدة.

وأكدت أن الإصابة بهذه البكتريا هي الأكثر انتشاراً في العالم كله، حيث إن حوالي 90 % من قرح الاثنى عشر و70% من قرح المعدة سببها الإصابة بهذه البكتريا الحلزونية.

وتضمنت الدراسة اختبار التأثير المضاد لثمانية عزلات من بكتيريا حمض اللاكتيك ضد الميكروب الممرض محل الدراسة، واشتملت الدراسة على تصنيع منتجات ألبان وظيفية تدعم صحة الإنسان عامة وصحة الجهاز الهضمى خاصة مثل تلك المصنعة بتقنية الترشيح الفائق والمدعمة بالشوفان والبكتيريا الحيوية والمشروبات المتخمرة المدعمة بالشوفان والبكتيريا الحيوية والمشروبات اللبنية المخمرة المحلاة والمدعمة بالخوخ والشوفان والبكتيريا الحيوية.