Top

موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

أنت في خطر الإصابة بالسرطان لإفراطك في تناول هذه الأطعمة

تاريخ النشر:18-02-2018 / 02:31 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

أنت في خطر الإصابة بالسرطان لإفراطك في تناول هذه الأطعمة

ليس سرا أن لبعض العادات في أسلوب حياة الشخص مثل التدخين وتناول المعلبات كثيرا مخاطر كبيرة منها الإصابة بالسرطان، لكن هل تعلمين أن بعض الأطعمة يمكن أن تجعلك في خطر الوقوع في هذا المرض اللعين؟

رغم عدم وجود طعام واحد يعتبر المسبب المباشر للسرطان، لكن هناك طرق معينة للطهي وتقنيات للزراعة ومكونات توضع على الأطعمة تجعلها مرتبطة بالإصابة بهذا المرض المميت.

وبالطبع ليس من المنطقي أن تحرمي نفسك من تناولها تماما أو من أطعمتك المفضلة، لكن هناك دائما نصيحة بالاعتدال في تناول أي طعام والالتزام بتناول خضروات طازجة مثل البروكلي.

وهنا قائمة بالأطعمة التي يجب عليك التقليل منها في نظامك الغذائي لأنها يمكن أن تصيبك بالسرطان.

1- اللحم الأحمر
يعتبر لحم الدجاج والديك الرومي المطهي في الفرن من المصادر الرائعة للبروتين الذي يبني العضلات، لكن اللحوم الحمراء لا تفيدك كثيرا، خاصة اللحوم المعلبة المصنعة مثل الهوت دوج واللانشون والسلامي وغيرها مصنوعة من النترات والنيترات المسببة للسرطان وذلك وفقا لتحليل أجري عام 2015 من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وكذلك ربطت الأبحاث بين تناول اللحوم الحمراء بكثرة بسرطان البنكرياس والقولون والمستقيم.

وطبقا لنفس التحليل البحثي الذي أجري عام 2015 أن حتى اللحوم المشوية على نار مباشرة تنتج مكونات مسببة للسرطان أيضا، ومع ذلك لايطلب منك الخبراء التخلي عن تناول اللحم المشوي تماما إنما الاكتفاء بتناول 18 جرام منه في الأسبوع.

2- الزيوت المهدرجة جزئيا
تحتوي العديد من الأطعمة المفضلة لنا على زيوت مهدرجة جزئيا وهي نوع من الدهون الصلبة في درجة حرارة الغرفة والتي تمنح الطعام مذاقًا شهيًا، لكن طبقا لبحث أجري في الجريدة الدولية للسرطان أن تناول هذا النوع من الزيوت مرتبط بسرطان الثدي والسرطانات الشرجية.

وينصحك الخبراء بتجنب شراء أي منتج مدون عليه كلمة "مهدرجة" أو "مهدرجة جزئيا" من بين المكونات الأخرى.

3- الأطعمة المعلبة
طبقا لبحث لجريدة البحث البيئي أن العديد من المعلبات مرتبطة بثنائي الفينول A الذي يدمر الدي إن إيه وهذا يزيد من خطر الإصابة بالسرطانات والسكري 2 ورغم أن التأثيرات الفعلية ليست معروفة حتى الآن كما أن الأبحاث أجريت على الحيوان لا الإنسان، لذا احرصي على أن يكون مدون على الطعام المعلب هذه العبارة " BPA-free" مع الحد من تناول الأطعمة المعلبة ويكون تناول شيء واحد منها كحد أقصى في اليوم.

4- المخللات
يخبرك الخبراء أن تناول المخللات بكثرة مرتبط بسرطان المعدة، لكن الشيء الجيد أن بعض المخللات مثل الكمتشي والكرنب بها بروبيوتك مفيد للمعدة، لذا لاتتوقفي عن تناولها تماما، إنما قللي جدا من القدر الذي تأكلينه، ولو كنت تعتمدين على المخللات في طعامك فلا تنسي إضافة التوابل لأنها من الأغذية الواقية مثل الكركم والقرفة والزعتر والمريمة والروزماري والريحان والقرنفل وجوزة الطيب والثوم الطازج والبصل.

5- المشروبات الكحلية
طبقا لمراكز الوقاية والتحكم في الأمراض تعتبر المشروبات الكحولية من الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الكبد.