Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

كيف يمكنك الاهتمام بمهبلك بعد الولادة الطبيعية؟!

تاريخ النشر:10-04-2018 / 09:20 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

كيف يمكنك الاهتمام بمهبلك بعد الولادة الطبيعية؟!

إذا كنت قد قمت بولادة طفلك ولادة طبيعية فأنت تعرفين على وجه اليقين ما كان على هذا العضو الصغير للغاية أن يمر به؛ ولهذا فإن رعاية ما بعد الولادة ستكون ضرورية.

المهبل الذي ساعد على خروج طفلك إلى الحياة عانى بما فيه الكفاية وهو الآن بحاجة إلى بعض التدليل ليعود لوضعه الطبيعي، إذا قام الطبيب بشق الفرج عليك رعاية المكان حتى يشفى الجرح في الوقت المناسب، وبالطبع يحتاج جهازك التناسلي نفسه إلى الكثير من تلك الرعاية، وهنا نخبرك كيف يمكنك القيام بذلك؟.
1- لا تستخدمي التامبون:
نزيف ما بعد الولادة شائع جدا، استخدمي الفوط الخاصة المصممة خصيصا لمواجهة نزيف ما بعد الولادة خلال هذا الوقت، حتى لو كنت تستخدمين التامبون قبل الحمل والولادة لا تستخدميها الآن؛ فبعد الولادة الطبيعية قد يسبب التامبون تكون قرح، وهذا سيجعل الأمور أسوأ.
 
2- تجنبي الإمساك:
إذا قمت بالضغط لأسفل أثناء الإمساك فإن مهبلك سوف يتعرض لمزيد من الضغط والألم وربما يتمزق؛ لذا انتبهي حتى لا تصابي بالإمساك.

3- تجنبي حمل الأوزان الثقيلة:
الجاذبية لا يمكنها إيذاؤك ولكن حمل الأوزان الثقيلة يمكنه أن يجعل المهبل يعاني؛ حيث تتسبب الجاذبية في ضغط إضافي على المهبل وهذا يقلل من فرصة شفاء المهبل.

4- لا تستخدمي الغسول المهبلي:
فرص الإصابة خلال هذا الوقت هي الأعلى؛ فاستخدامك للمنتجات المعطرة سيجعل من السهل على البكتيريا والجراثيم أن تلجأ للمنطقة الرطبة وتؤدي إلى الطفح الجلدي والعدوى والحكة.

5- تجنبي السفر لمسافات طويلة:
تمامًا مثل حمل الأوزان الثقيلة فإن السفر لمسافات طويلة له تأثير مماثل على المهبل، حتى ركوب سيارة على الطرق الوعرة يمكن أن يشكل صدمة للمهبل.

6- تجنبي الجنس في الأسابيع الستة الأولى:
نعم، العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة يمكن أن تكون ضارة جدا.

7- تجنبي استخدام ورق التواليت:
يمكن أن يكون ورق التواليت قاسيا على المهبل، فبعد تنظيف المنطقة بالماء استخدمي قطعة قماش قطنية لتجفيفها على الأقل للأسابيع الستة الأولى بعد الولادة.