تطوير اختبار جديد للحمض النووي يمكنه الكشف عن 193 مرضا وراثيا بين الأطفال

طور علماء أمريكيون اختبارا بسيطا جديدا للحمض النووي الريبي يمكنه الكشف المبكر عن 193 من الأمراض الوراثية، بما في ذلك فقر الدم، والصرع، واضطرابات التمثيل الغذائى في جينات المولود الجديد.


ويمكن إجراء الاختبار- الذي أطلق عليه اسم «Sema4» وهو اختبار تكميلى لحديثى الولادة في المنزل باستخدام مسحة من اللعاب مما يمكن الآباء على اكتساب نظرة مبكرة على أطفالهم.

ويستخدم تسلسل الحمض النووى المتقدم لتحليل جينات الطفل بدقة تكنولوجية متقدمة، ويمكن استخدامها للأطفال حتى سن الـ 10 سنوات من العمر.

وقال «إريك شادت»، الرئيس التنفيذى لشركة «سيما- 4» الأمريكية، التي تحمل نفس اسم الاختبار المطور ومقرها نيويورك: «حتى الآن، من المرجح أن تكون الأسر محاطة بهذه الأمراض المبكرة، وغالبا ما يكون التكهن بها ضعيفا بسبب ظهور الأعراض زمنيا».

وأكد الباحثون أنه «يمكننا الآن تحديد الأطفال المعرضين لخطر هذه المجموعة الواسعة من الأمراض، ففي بعض الأحيان يكون العلاج بسيطا بواسطة مكملات الفيتامينات، وفي الوقت المناسب لإحداث فرق حقيقى، حيث يمكن شراء الاختبار عبر الإنترنت».

ويمكن أن تساعد هذه المعلومات أطباء الأطفال لتطوير دليل اختبار للوصفات الطبية لتجنب الآثار السلبية للجرعات الدوائية غير الصحيحة، بما في ذلك المضادات الحيوية.