Top

موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

إزاي تكوني إنسانة قوية مهما كان طبعك حساس؟

تاريخ النشر:13-02-2018 / 12:02 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

إزاي تكوني إنسانة قوية مهما كان طبعك حساس؟

ليس هناك خطأ في أن تكوني إنسانة حساسة، لأنها من السمات القيمة التي يتسم بها الإنسان، حتى أننا ننتقد من يفتقدون إلى الإحساس، ومع ذلك فقد تكونين حساسة جدا بشكل مفرط وهذا قد يمنعك من تخطي العقبات التي تواجهك أوبناء علاقات قوية وتحقيق أهدافك الحياتية.

لكن إذا كنت ترغبين في الصمود أمام العقبات التي تواجهك وتبقين مرفوعة الهامة إذا حاول الآخرون هزيمتك وتصبحين أكثر قوة، فأنت بحاجة إلى تقوية أفضل مميزاتك وتقليل ما لديك من سلبية، كما يلي:

1- تماسكي رغم كل الضغوط
من المفترض أن تصبح ضغوط الحياة صديقة لك، فالضغط إما أن يصنع الألماس أو يدمره، بمعنى أن تتذكري أن الضغط عبء يفرضه الإنسان على نفسه، لأنك أنت من تقررين أن تضعي نفسك تحت ضغوط معينة فمشاعرك ترتبط بما تعتقدين أنك ستفقدين، ونادرا ما تكون الأمور بالسوء الذي نصوره لأنفسنا، لذا لايجب أن يجبرك الخوف من الخسارة على عمل أشياء لا ترغبين بها.

2- مرري الأشياء التي لا تفرق معك
من الصعب تحديد ما يهمك حقا حتى تفقدينه، فعندما تدور بعقلك سيناريوهات عن فقدان بعض الأشياء، ففكري في هذه الحالة هل الأمر بالسوء الذي تعتقدينه؟ وإن لم يكن الأمر كبير فمرريه وصفِّي ذهنك.

3- اتركي عدم الثقة بالنفس جانبًا
عدم الثقة في النفس مثل حقيبة من الطوب، يمكنك اختيار حملها والتجول بها حتى يوم وفاتك أو أن تنزليها من على كتفيك، ونظرتك إلى ما يعتقده الناس فيك هو جزء من مشكلتك وربما حان الوقت للتغلب على هذا الشعور، فأكثر الناس سعادة وحرية هم الذين لايهتمون بالطريقة التي ينظر الآخرون بها إليهم.

4- حددي أهدافك واتبعي الطريق لتحقيقها
لا يتم تحديد السعادة بواسطة كيف تبدأين أو كيف تخططين أو حتى كيف تحققين الظفر بها، إنما يتم ذلك بالأهداف الصعبة التي تظل عالقة حتى النهاية ورغم ذلك فالإنسان القوي هو القادر على تحديد أهدافه ومتابعتها حتى تتحقق في النهاية.

5- العودة بسرعة بعد الفشل
الفشل هو السماد الذي منه تنمو ثمارك، فلا يمكنك تحقيق النجاح الدائم بدون أن تجربي الفشل، ولن تستطيعي إكمال مسيرة الحياة إلا بتعلم كيفية الاستفادة من فشلك، فيجب أن يكون كل شيء في حياتك تجربة للتعلم، وهذا واقعي جدا مع المرور بالفشل.

مع العلم أن من يفشلون ليسوا أناسًا ضعفاء، إنما هم انهزاميون، يعتقدون أن الفشل يعني أن عليهم التوقف، لكن هذا غير صحيح، إنما الفشل يعني أن عليك تغيير خطتك وتكتيكاتك والتقدم للأمام، فلو حرقت أصبعك في الفرن هل ستتوقفين عن استخدامه؟ بالطبع لا فكل ما يجب عليك هو التعلم وتجنب الخطأ.

6- كوني إيجابية فيما يخص مستقبلك
غدا سيكون أفضل بإذن الله كلما كنت مثابرة ومجتهدة في عملك اليوم وكلما نظرت إلى المستقبل نظرة إيجابية فسوف تنسين مشكلات اليوم وتتغلبي عليها.

7- انظري للحياة بنضج فالحياة ليست سهلة
الحياة ليست سهلة ولن تكون أبدا كذلك، ومن يخبرك أنها سهلة أو مليئة بالسعادة فقط يكذب عليك، إنما عليك أن تكوني إما منتصرة أو ضحية، فلو رغبت أن تكوني ضحية، استمري بنفس طريقتك القديمة، أما لو رغبت أن تكوني منتصرة، فعليك تقبل الأمور المحزنة في الحياة والتي تسبب الألم والمعاناة وتعلمي من تلك الخبرات وتقدمي.

فأنت بحاجة إلى صلابة عاطفية وعقلية لتحقيق النجاح في هذا العالم وبالرغم من ذلك أنت بحاجة إلى الحساسية، المهم هو تحقيق التوازن وعدم المبالغة في أي شيء.