Top

موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

هام لكل .. امرأة أعراض سرطان المخ احذريها

تاريخ النشر:07-02-2018 / 01:07 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

هام لكل .. امرأة أعراض سرطان المخ احذريها

سرطان المخ، إنه حقا مصطلح مرعب، ولحسن الحظ، هناك أقل من 1% من التغيير الذي قد يسبب نمو سرطان المخ أو العمود الفقري بحياتك، وذلك طبقا لجمعية السرطان الأمريكية والتي تشير إلى وجود حوالي 23،880 حالة من سرطان المخ سيتم تشخصيها عام 2018.

وهذا هو المعدل العادي الموجود من سرطان المخ وهو أقل من 35% وهذا طبقا للنسبة التي أصدرتها مؤسسة الأورام الدماغية الوطنية بأمريكا، وبالمناسبة حوالي 42% من هذه السرطانات التي تم تشخيصها مصابة بها المرأة، لذا من المهم أن تعلم المرأة بعض المعلومات عن أعراض هذا المرض.

وينقسم سرطان المخ إلى نوعين:
أورام أولية تبدأ في المخ ونادرا ما تنتشر، وأورام ثانوية وتبدأ في مكان ما بالجسم (عادة تظهر بالرئتين أو الثديين) وتنتشر لتصل إلى المخ وهذا طبقا لما يقوله الخبراء.

ومع الوقت يؤثر سرطان المخ على خلايا المخ المحيطة مما يتعارض مع وظائفه، ورغم صحة ذلك في معظم حالات أورام المخ، فإن السرطانات سواء الخبيثة أو الحميدة تنتشر بسرعة في المخ لهذا تتطلب الأورام الخبيثة معالجة قوية مثل الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي.

والمشكلة أن الأطباء لاينتبهون عادة لسرطان المخ في حالاته المبكرة لذلك على كل امرأة أن تنتبه لصحتها وتتعرف على أكثر الأعراض المعروفة لسرطان المخ، وإذا كان لديك أيا منها وقد تشير إلى وجود ورم بالمخ، فيجب عليك الذهاب إلى طبيب الرعاية أو الباطني بأسرع ما يمكن ليرشدك إلى متخصص.

وفيما يلي الأعراض السبعة التي تحتاجين لمعرفتها:
1- الإصابة بنوبات صداع حادة
الصداع قد يكون مؤشرًا لوجود ورم بالمخ وورم سرطاني، وبالطبع ليس المقصود هنا الصداع المعتاد الناتج عن التحديق في شاشات الكمبيوتر لفترات طويلة، لكن لو أصبت بحالات من الصداع الشديد فجأة أو لو كنت تعانين من غثيان أو قيء مصاحب للصداع، فيجب الانتباه وزيارة طبيب مختص، ورغم أن الغثيان مع الصداع النصفي ليس سيئا دائما، لكن لن يضر مراجعة الطبيب خاصة لو كان الصداع النصفي جديد أو يسوء.

2- تشنجات
عند التعرض لنوبات تشنج، يعني ذلك أن هناك خطأ ما في كهرباء المخ، ويصرح الأطباء أن وجود ورم بالمخ يضغط على الخلايا المحيطة به ويسبب مشكلات في الإشارات الكهربية، وقد يكون محتمل وجود تشنج يندرج تحت مفهوم التشنجات، لكنه ليس ورم، لكن عند التعرض لنوبة تشنج حادة ومفاجأة فهذا يحتم عليك زيارة الطبيب.

3- الدوخة أو الغثيان الشديد
بوضوح هناك الكثير من أسباب الدوار أو الغثيان، لكن الغثيان المستمر بدون أي تفسير واضح هو مؤشر خطر، فلو كان هذا الأمر جديدًا عليك ولم تشعري به من قبل وأتى فجأة خاصة لو كنت فوق الـ 40 من العمر، فعليك الانتباه وهذا هام جدا لو صاحب الغثيان أعراض أخرى من أعراض سرطان المخ.

4- مشكلات في الرؤية
مع أورام المخ تعتمد الأعراض أحيانا على منطقة المخ الموجود بها الورم، فإذا كان الورم خلف عينيك فهذا يمكن أن يسبب اضطراب في الرؤية مما قد يسبب حوادث خطيرة لذا عليك الانتباه لرؤيتك وزيارة الطبيب لو حدث أمر ما، فقد يسبب ورم المخ رؤية ضبابية وازدواج في الرؤية وفقدان الرؤية وحتى قد يسبب ظهور انتفاخات أو بقع.

5- ضعف وعدم اتزان
يظهر سرطان المخ في مناطق أخرى من الدماغ مشكلات جسدية أيضا، ويمكن أن يسبب عدم توازن أو تحكم بالجسم فإذا شعرت بضعف أو عدم اتزان في جانب واحد من جسمك أو تعانين من مشكلة في ارتداء ملابسك فقد يتعلق هذا الأمر بورم في مكان ما، هذا بالإضافة إلى ظهور تغيرات مفاجئة من عدم اتزان أو تنسيق.

6- تشوش أو ضبابية في المخ
قد يحدث لأي شخص قليل من التشوش أو الضبابية أحيانا عند العمل المفرط وقلة النوم أو انخفاض سكر الدم، لكن لو كان لديك مشكلة في إيجاد الكلمة المناسبة أو لاحظ عليك أصدقائك أنك تطلقين أسماء خاطئة على بعض الأشياء فأنت بحاجة إلى التحدث مع طبيبك لعمل أشعة على المخ، كما أن النسيان الشديد أو التشوش من المؤشرات الخطيرة أيضا.

7- تغيرات مزاجية كبيرة وواضحة
يعتبر الفص الجبهي هو المنطقة من المخ التي تتحكم في شخصيتك، لذا فإن ورم المخ أو سرطان المخ يمكن أن يحدث تغيرا صريحًا في شخصيتك، فقد يلاحظ المحيطون بك بعض التغيرات السلوكية السيئة التي تطرأ عليك.