Top

موقع الجمال

شارك

الطب البديل

5 طرق للتعامل مع الأذن المسدودة بعد رحلة طيران

تاريخ النشر:23-01-2018 / 12:22 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

5 طرق للتعامل مع الأذن المسدودة بعد رحلة طيران

تصاب الأذن أحيانا بالانسداد وتظل مسدودة بعد الرجوع من رحلة طيران، وتشعرك بعدم الارتياح كما أن هذا الانسداد يصبح عائقا للسمع خاصة لو كان معك مرشد يجب الاستماع له، أو الذهاب لاجتماع عمل أو التحدث مع الأصدقاء في بعض الأمور.

وبدلا من تحمل هذا الشعور المزعج يمكنك أن تتركي هذا الانسداد يذهب من تلقاء نفسه، وذلك من خلال تعجيل التخلص منه باستخدام بعض الطرق الآمنة والطبيعية للتخلص من هذا الانسداد، والسماح لسوائل الأذن بالانطلاق الطبيعي، كما أن هذه التقنيات مفيدة خاصة خلال الإصابة بنزلات البرد أو التهاب الجيوب الأنفية التي تتسبب في انسداد الأذن قبل الطيران، وبالطبع ترغبين في الوقاية من الألم بهذه المشكلة.

لذلك لو مضت بعض الساعات بعد نزولك من الطائرة ولا تستطيعين السمع جيدا فجربي أحد هذه الطرق الخمس التي سنذكرها فيما يلي:

1- طريقة فالسالفا
أغلقي فمك ثم اقرصي على فتحتي الأنف معا ثم انفخي برفق، سوف تعمل هذه الطريقة على تسوية الضغط في قنوات أوستاشيان، لكن احترسي ولا تنفخي بقوة حتى لا تحدثي ضررًا بطبلتي الأذن.

2- طريقة توينبي
تعمل طريقة توينبي مثل طريقة فالسالفا حيث تساعد على معادلة الضغط في أذنيك، وبهذه الطريقة اقرصي على أنفك وخذي بعض رشفات المياه لتساعدك على البلع.

3- زيت الزيتون أو ماء الأوكسجين
تساعد هذه الطريقة على توسيع قنوات أوستاشيان بإذابة وإزالة شمع الأذنين، وتكون بإضافة زيت الزيتون الدافيء أو ماء الأوكسجين في قطارة الأذن والنوم على جنبك والأذن المصابة لأعلى، ثم قطري بها من ثلاث إلى خمس قطرات من السائل داخل أذنك المسدودة وابقي على هذا الوضع لمدة من خمس إلى عشر دقائق.

بعد ذلك غيري الوضع على الجانب الآخر بحيث تكون الأذن المصابة لأسفل وانتظري حتى يسقط السائل من الأذن بما فيه الشمع وزيت الزيتون أو ماء الأكسجين ( ويجب أن يكون هناك منشفة أسفل الأذن وأنت تفعلين ذلك)، وبعد الانتهاء استخدمي قطعة قطن أو منديل ورقي لامتصاص أي سائل في مدخل قناة الأذن.. ويمكنك تجربة هذه الطريقة ثلاث مرات في اليوم لمدة سبعة أيام.

4- كمادة دافئة
خذي منشفة نظيفة وضعيها في الماء الدافيء ثم اعصري الماء منها، ثم ضعي القماشة فوق أذنك لمدة من خمس إلى عشر دقائق وستبدأ السوائل الموجودة في أذنك بالخروج.

5- التبخير
اغلي إناء من الماء وانقليه إلى وعاء كبير، اصنعي شبكة بواسطة منشفة بتغطية رأسك والوعاء بالمنشفة واستنشقي البخار للمساعدة على تفكيك المخاط وشمع الأذن في أذنيك، ويمكنك إضافة بعض قطرات من زيت شجرة الشاي أو اللافندر للماء لتقليل الألم والالتهاب ثم تنفسي حتى تشعرين بأن قناة أذنك بدأت في الانفتاح.

وبطريقة بديلة يمكنك الاستحمام لمدة 10 دقائق ولو حدث انسداد لأذنك خلال الطيران اطلبي من المضيفة أن تحضر لك كيس شاي وفنجانين أحدهما فارغ والآخر مملوء بالماء الساخن، وضعي كيس الشاي داخل الفنجان المملوء بالماء الساخن ثم انقلي الشاي في الفنجان الفارغ مع ترك كيس الشاي والقليل من الماء في الفنجان الأول، وبعد ذلك ضعي الفنجان الأول فوق أذنك وسيقوم كيس الشاي بحبس الحرارة الموجودة بالماء وسوف يساعد البخار الخارج من كيس الشاي على تخفيف ألم الأذن.

كيفية الوقاية من انسداد الأذن مرة أخرى
أفضل وسيلة للتخلص من انسداد الأذن أن تقي نفسك من حدوثه من البداية، ولإنهاء ذلك فيما يلي القليل من النصائح الهامة للحفاظ على قنوات أوستاشيان نظيفة ومنفتحة خلال رحلتك التالية:

- خذي دواء مزيل للاحتقان قبل رحلة الطيران لتفكيك المخاط داخل جيوبك الأنفية بعد استشارة الطبيب حتى لو كان هناك تساؤلات ترغبين في طرحها عليه.

- افتحي قنوات أوستاشيان باستخدام اسبراي الأنف قبل ركوب الطائرة وقبل الهبوط بـ45 دقيقة.

- ارتدي سدادات الأذن لتخفيف ضغط الهواء في منتصف رحلة الطيران.

- امضغي العلكة وقومي بالتثاؤب ومص الحلوى الصلبة خلال الإقلاع أو الهبوط.