Top

موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

الدليل الكامل لتقنيات إزالة الشعر الزائد

تاريخ النشر:20-06-2018 / 12:00 PM

الدليل الكامل لتقنيات إزالة الشعر الزائد
لأن اللايزر تم استخدامه فقط فى إزالة الشعر فى السنوات العشرة الماضية، فلا يوجد هناك أى شخص متأكد من أن النتائج ستكون دائمة أم انها تدوم لفترة طويلة فقط

من اللايزر إلى الشفرة، ماهى طرقك للتخلص من الشعر غير المرغوب فيه؟

1.إزالة الشعر بواسطة الشمع
ماهى طريقة إزالة الشعر بواسطة الشمع؟

إنه استخدام محلول من الشمع شبه سائل يتم توزيعه ونشره على البشرة وانتزاعه بسرعة، آخذاً معه الشعر غير المرغوب فيه.

ماهى المناطق الأنسب لهذه التقنية؟
يمكن استخدام هذه الطريقة بنجاح على كل مناطق الجسم، ولكنها تكون أفضل فى المناطق الواسعة، حيث تكون سريعة وفعالة.

ونجدها عنيفة بعض الشىء لدى استخدامها على الشفة العلوية بشكل منتظم، ويمكن أن تساهم فى أضفاء بعض الصبغة الملونة على المكان، مما يظلل منطقة الشارب خلالا أشهر الصيف.

ما الذى نحبه فى هذه الطريقة؟
إذا تمت بشكل جيد، فإن الجلد سيترك خالياً من الشعر وناعماً وأملس (بالاضافة الى انتزاع الشعر غير المرغوب فيه، فإن الشمع يزيل خلايا الجلد الميتة)، وكلما استخدمت الشمع بكثرة (وهذا يعنى أنك لن تستخدمين شفرة الحلاقة)، سوف يكون الشعر النامى من جديد أكثر نعومة وبعد عام ونصف من الاستخدام الشمع لآزالة الشعر سوف تظهر نصف كمية الشعر التى كانت تظهر على جسمك.

ما الذى لا نحبه فى هذه الطريقة؟
إنها مكلفة، ويمكن أن تكون مؤلمة، ويمكن للمواظبة عليها أن تكون عملية مملة (حيث يبدأ الشعر بالظهور مرة أخرى بعد اسبوعين من إزالته بالشمع) ولكنه قد يستغرق من أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل أن يصل إلى الطول الذى يمكنك معه إزالته بالشمع.

ما الذى تريدين معرفته أيضاً؟
قد تعانين من الشعر غير النامى فى مرحلة ما ( أى عندما يحتجز الشعر الجديد تحت سطح الجلد) مما يتسبب فى النهاية بحدوث التهاب وتلوث (إذا قمت بنزعه) وفى النهاية، يجب أن تنمو هذه الشعيرات قرب السطح لكى يتم اخراجها ولكن رغم سهولة الأمر يجب عليك أن تقومى بعرضها أولاً على الطبيب.

أى نوع من الشمع؟
الشمع الدافىء: وهو شمع شبه سائل يتم نشره على جلدك ومن ثم مسحه بسرعة بمساعدة أعواد القطن.

الشمع الساخن: وهو شمع أكثر سماكة يتم وضعه، ومن ثم مسحه وانتزاعه جزءاً تلو الآخر. ولأن الشمع أكثر التصاقاً وتماسكاً فإنه ذو مفعول رائع على المناطق التى ينبت فيها الشعر الأكثر سماكة مثل شعر تحت الأبطين، ولكنه نادراً ما يستخدم على المناطق الأكبر مثل الساقين، لأن استخدامه على تلك المناطق يستهلك الكثير من الوقت.

شرائط الشمع: هى شرائط ورقية مشمعة مسبقاً ناعمة على بشرتك وتتم إزالتها بسرعة، تستخدم فى المنزل بدلاً من الذهاب إلى صالونات التجميل.

جربى هذه الطريقة
يمكن لمستحضرات العناية بالبشرة التى تستخدم لعلاج الجروح أن تساعد فى التخلص من الشعر غير النامى. جربى البلسم Aromatic Purifying Balm من Darphin. يساعد الصبار أو Aloe Vera على الحد من النتوءات أو البقع التى تظهر بعد استخدام الشمع أو شفرة الحلاقة.

نفضل استخدام " Vaseline Aloe Fresh " أو " Urban  Retreat Anti Bump After Shave Lotion " وتعتقد آريزو أخصائية إزالة الشمع الشهيرة أن أفضل شمع برازيلى هو الذى يكون أوسع من الجهة العليا ويشبه شكل المثلث.

 ولأعطاء الساقين لمسة أخيرة بواسطة الملقط، فإن الملاقط المفضلة لدينا هى ملاقط Tweezerman Slant أو Mister Mascara Japanese Style.

2. الحلاقة
ماهى؟

إنها شفرة حلاقة الخاصة بالنساء مع بعض رغوة الحلاقة

ما هى المناطق الأنسب لهذه التقنية؟
مثالية للأرجل وتحت الأبطين

ما الذى نحبه فى هذه الطريقة؟
أنها سريعة ورخيصة الثمن وتتمتع بالسهولة، ولأن الشعر يتم انتزاعه فوق الجلد مباشرة، فإن الشعر غير النامى نادراً ما يظهر.

ما الذى لا نحبه فيها؟
إن قطع الشعر بطريقة أفقية يخلق حافة خشنة بدل من خلق حافة تتناقص تدريجياً، وهكذا فإن الشعر الجديد يكون خشناً.

وغالباً ما تكون هذه الطريقة غير ملائمة للمناطق الناعمة والحساسة. (حيث أن خط البيكينى الذى تتم حلاقته بشكل منتظم قد يبدو ملطخاً بالبقع، أما منطقة ما تحت الأبطين فسوف تبدو داكنة ومظللة).

ما الذى تريدين معرفته أيضاً؟
اختارى زيوت الحلاقة النقية إذا كنت تحاولين تجنب الجروح أو النتوءات، أو لسعة الحشرات (جربى King of Shaves Women Shave & Moisturise Shaving Oil) واختارى الزيوت اللاعطرية إن كنت ممن يعانين من الطفح الجلدى الناتج عن الزيوت العطرية ( يمكنك اختيار كريم الحلاقة Shaving Cream من Weleda – للمزيد زورى موقع: www.weleda.co.uk

شفرات مناسبة:  لماذا لا تكلف الشفرات سوى مبالغ قليلة؟
تتميز الصيغ الحديثة بأنها متذبذبة وتنزلق ذاتياً وتنثر اللمعان، تلك هى شفرات الحلاقة الجديدة التى تباع فى الوقت الحالى.

ولكن وفقاً لخبيرة  Gillette الطبيبة كريستينا فانوسثيوزى، فلا يوجد هناك شى آخر فى أى سوق يمتلك مثل تلك العلوم التى تقف خلف شفرات الحلاقة، وكل ذلك بأقل من عشرة دولارات.

فمن صنع الشفرات ( التى تبلغ سماكتها حوال 10 آلاف ملليمتر، فأنها أكثر حدة من مقص الجراح) وحتى الحصول على الزاوية المناسبة، فأن كل مرحلة من مراحل تطوير الشفرات تعتبر عملاً فذاً من الهندسة متناهية الدقة، ولهذا فقد يستغرق وصول موديل جديد حتى 5 سنوات من النماذج الأولى إلى المتجر( يتم خلالها تقييم الشفرات حسب درجة الراحة التى يمكن أن تقاس فعاليتها من قبل جميع العاملين من خبراء الأعصاب حتى التقنيين من ذوى الخبرة فى صناعة الفضاء).

وقبل أن تتساءلى ما إذا كان بإمكانك استعمال شفرة زوجك أم لا، فأن الخط الرسمى يشير إلى أن شفرات الرجال لا تأخذ بعين الاعتبار التعقيدات التى تأخذها شفرات الحلاقة الخاصة بالنساء مثل الركب والمنطقة تحت الأبطين والأفخاذ الداخلية)، أو تحد تغطية منطقة أكبر بكثير فى بيئة رطبة بدون ترك المقبض.

لذا نعم، إنها غالية الثمن ولكننا نوافق على أنه لا يمكننا أن نتذكر المره الأخيرة التى قمنا بها بجرح أنفسنا أثناء الحلاقة، او انتهى بنا الأمر ونحن نعانى من الطفح الجلدى على مدى ثلاثة أيام. أن الشفرات التى تستحق السعر المفروض عليها أن تتضمن شفرات Gillette Venus Breeze و Wilkinson Sword Intuition Plus Natural Care وأحسن بديل للشفرة هو آلة الحلاقة الجديدة من Silk Epil

جربى هذه:
* إن الشعر فى المنطقة تحت الإبطين ينمو فى كل الاتجاهات، لذا عليك الحلاقة بشكل قطرى بتمرير الشفرة على الخط الأول ومن ثم الثانى من الأعلى إلى الأسفل.

وإذا كان هناك ما يمكن أن يخفف من عبء الحلاقة، فهو كريم Superlux للحلاقة. ونحن نفضل Origins Shedonism Sensuous Shaving Mousse و Crabtree & Evelyn Sweet Almond Oil Shave Cream

* أما العطور المزيلة للعرق ذات المفعول المزدوج فانها تحتوى فى الوقت الحالى على مكونات منعمة للبشرة والشعر، مما يجعل الحلاقة فى منطقة تحت الإبطين تجربة أنعم بكثير.

جربى كريم Superbly Efficient Anti Perspirant Deodorant Cream من Kiehls، أو Nivea Deodorant Double Effect

* لا تبللى المنطقة بالماء لفترة تزيد عن عدة دقائق قبل الحلاقة، فكلما امتصت بشرتك المزيد من الماء، سيزداد حجم منبت الشعرة، وسوف يصبح من الصعب قطعها فى المرحلة الأساسية. وعندما يعود جلدك غلى حجمه الأساسى بعد الاستحمام ستكونين مستعدة لإجراء الحلاقة.

3. تقنية التحليل الكهربائى Electrolysis
ما هو التحليل الكهربائى؟

إنه طريقة دائمة لإزالة الشعر، حيث يقوم المعالج بإدخال إبرة معدنية بحجم السلك فى كل بصيلة من بصيلات الشعر لإيصال تيار حرارى أو كهربائى إلى البصيلة، مما يعطل عملها إلى الأبد.

ما هى المناطق الأنسب لهذه التقنية؟
الشعرات المتناثرة التى تظهر على ذقنك وشفتك ومعدتك وصدرك أو بين الحاجبين.

ما الذى نحبه فى هذه الطريقة؟
هذه الطريقة حتى الآن هى الطريقة الوحيدة التى ثبت أنها وسيلة دائمة لإزالة الشعر

ما الذى لا نحبه فيها؟
يمكن للتيار أن يكون لاذعاً نوعاً ما، ولأن التحليل الكهربائى ينجح مفعوله فقط على الشعر فى مرحلة النمو (أى بينما لا يزال الشعر متصلاً بالبصيلة) فإنك بحاجة إلى سلسلة من الزيارات الأسبوعية أو كل أسبوعين وتستغرق الجلسات من 10 دقائق إلى ساعتين، حسب المنطقة التى تقومين بعلاجها، لذا يمكن أن تصبح مكلفة وحتى يصبح من الواضح مدى استجابتك للعلاج، فمن الصعب على خبيرة العلاج أن تحدد عدد الجلسات التى تحتاجين لها.

شىء آخر تحتاجين إلى معرفته، لكى تنجح الطريقة جيداً، يجب إجراء التحليل الكهربائى على يد خبيرة حاصلة على تدريب جيد.

4. إزالة الشعر باللايزر
ما هو اللايزر؟

إزالة الشعر بواسطة اللايزر أو بالضوء النبضى الشديد يعملان كلاهما على إرسال حزمة من الطاقة إلى جذر الشعرة الملون، وينتقل هذا الضوء الذى تجذبه وتمتصه الأصباغ الموجودة فى شعرك إلى داخل الجذر، وتقوم البوصيلة بامتصاص هذه الأشعة التى تعمل على تسخين وتدمير البوصيلة ووقف نموها ومنعها من انتاج المزيد من الشعر فى المستقبل.

ما هى المناطق الأنسب لهذه التقنية؟
الوجه والساقان وتحت الإبطين وخطى البيكينى وأى مكان تريدينه.

ما الذى نحبه فى هذه الطريقة؟
بالإضافة إلى الشعور بالراحة من عدم وجود الشعر طوال العام، فإن عدم وجود الشعيرات غير النامية قبيحة المنظر يجعل من هذه الطريقة العلاج الفعال الذى نحلم به فزالة الشعر، وبما أن اللايزر يعالج اكثر من بوصيلة فى الوقت نفسه فقد أصبحت معالجة المساحات الواسعة من الجسم كالظهر والذراعين والساقين مسألة سهلة، مثلها مثل المنطقة فوق الشفه أو الوجه. وحيث أن بإمكانها التخلص من الشعر بكميات كبيرة بدلاً من التخلص منه شعرة بشعرة، فإنها طريقة أسرع من العلاج بالتحليل الكهربائى.

ما الذى لا نحبه فى هذه الطريقة؟
إن القواعد والأنظمة التى يجب إتباعها فى الفترات التى تفصل بين الجلسة والأخرى هى عدم التعرض للشمس (فالبشرة المسمرة تجتذب الكثير من ضوء اللايزر، مما يجعل العلاج أقل فعالية وأكثر ألماً) وعدم استخدام الشمع أو النتف حيث أن كلاهما سيعمل على إزعاج دورة نمو الشعر وبالتالى يصعب من العلاج.

قد تكون هذه الطريقة لاذعة فى بعض الأحيان (فقد تشعرين كما لو أن هناك رباطاً من المطاط قد ضرب جلدك).

 وأما بخصوص التكلفة، فإن بعض صالونات التجميل تقدم خدماتها حسب الزمن الذى ستستغرقه العملية، بينما هناك صالونات أخرى تفرض سعراً لكل جلسة حيث المناطق التى يتم علاجاها.

ما الذى تحتاجين إلى معرفته؟
كلما زاد فرق اللون بين بشرتك وشعرك، زادت فعالية إزالة الشعر بواسطة اللايزر وكان أقل ألماً، مما يعنى أن بعض أشعة اللايزر لن تعمل بالجودة نفسها على البشرة السوداء، أو على الشعر الباهت مقابل التركيبة الباهتة.

ولأن اللايزر تم استخدامه فقط فى إزالة الشعر فى السنوات العشرة الماضية، فلا يوجد هناك أى شخص متأكد من أن النتائج ستكون دائمة أم انها تدوم لفترة طويلة فقط، وما أن تكملى الفترة المحددة لك ( إن عدد الجلسات الشهرية اللازمة يمكن أن يتنوع من ثلاث الى عشر جلسات) فقد تضطرين الى زيارة المعالج مرة أخرى لإزالة الشعر بصورة دائمة، وخصوصاً إذا حفزت التغيرات الهورمونية على نمو شعر جديد.