Top

موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

أسرعي بوقف هذه العادات قبل أن تجعلك عجوزًا

تاريخ النشر:21-01-2018 / 01:48 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

أسرعي بوقف هذه العادات قبل أن تجعلك عجوزًا

دائما وبدون أن تدركي ذلك تقومين بفعل عادات خاطئة تتسبب في جعل مظهرك يبدو أكبر سنا، لكن آن الأوان أن تعرفيها وتتوقفي عنها حتى تستمتعي بشباب دائم ومظهر رائع.

روتين شعرك اليومي
العادة : تضبطين أدوات تصفيف شعرك على أعلى درجة حرارة.

لماذا تبدين أكبر عمرا مع هذه العادة؟
عندما تصفعين شعرك بالحرارة سواء كانت من مجفف الشعر أو المكواة، فأنت بذلك تخلقين فقاعات هواء صغيرة داخل جزع الشعرة، وتؤدي تلك الفقاعات إلى تكسر الشعر مما يجعل شعرك يبدو خفيفًا وضعيفًا وأكبر عمرًا.

التصحيح: وطبقا لنصائح الخبراء فإن المسافة بين فوهة المجفف وشعرك تفرق، وقد أثبتت دراسة أن الإمساك بالمجفف بعيدا عن شعرك بحوالي خمس بوصات يقلل تلف الشعر إلى الحد الأدنى، وينصحك الخبراء باستخدام مستحضر واقي من الحرارة دائما قبل تعريضه للحرارة، وضبط أدوات تجفيف وفرد الشعر على الدرجة المتوسطة بدلا من المرتفعة، وعدم استخدام تلك الأدوات على نفس الجزء من الشعر مرار وتكرارا.

الوجبات الخفيفة
العادة: الإكثار من المقبلات والوجبات الخفيفة.

لماذا تجعلك تبدين أكبر عمرا؟
يسبب الإكثار من تناول المقبلات والمقرمشات التي تحتوي على كربوهيدرات منقاة وسكريات إلى ارتفاع سريع في سكر الدم، ويوضح الخبراء أن جزيئات السكر تسير في الدم لتصل إلى جميع خلايا الجسم وتلتحم بالدهون والبروتينات وعندما يتصل هذا السكر بالكولاجين في جسمك (الذي يمنح جسمك المرونة والشباب) بدون وجود إنزيم في عميلة تسمى الجلايكاشن يتحول امتزاج السكر بالكولاجين إلى تصلب الكولاجين مسببا ظهور التجاعيد.

التصحيح: اجعلي وجباتك الخفيفة أو المشهيات تكون من المكسرات والزبادي والأطعمة قليلة السكر لأنها الأفضل.

تمريناتك الرياضية
العادة : التحديق والتكشير وكرمشة الوجه مما يتسبب في إجهاد لعضلاته خلال حمل الأثقال والقيام بالتمرينات الرياضية الأخرى.

لماذا تجعلك تبدين أكبر عمرا؟
تعلمين أن التكشير يسبب ظهور التجاعيد وأنت بدون أن تدركي ذلك تقومين ببعض التعبيرات الخاطئة في عضلات وجهك خلال التمرينات لديها تأثير سلبي على مظهرك.

التصحيح: قومي ببعض التمارين أمام المرآة لتلاحظي إذا كنت تمارسين بعض الحركات الخاطئة في عضلات وجهك أم لا، ولو كنت تفعلين ذلك حاولي التركيز على التنفس خلال ممارسة أي تمرينات وتقليل حركات عضلات الوجه بقدر المستطاع.

تصفيفة ذيل الحصان المفرودة أو الكعكة الشينيون
العادة : الاستدامة على تصفيفة الشعر التي تأخذ شكل ذيل الحصان المفرود أو الكعكة الشينيون.

لماذا تجعلك تبدين أكبر؟
تكرار شد الشعر يسبب مع الوقت ظهور ثعلبة الجر وانحسار الشعر للوراء.

التصحيح: يؤكد خبراء الشعر أن هذا النوع من مشكلات الشعر يمكن معالجته إذا ما تداركناه مبكرا وبدلًا من شد شعرك في تصفيفة ذيل الحصان المشدودة ينصحون بعمل تصفيفات مفككة غير مشدودة وتلقائية.

الحزم في عادات الطعام الصحي
العادة : تجنب الدهون.

لماذا يجعلك ذلك تبدين أكبر سنا؟
تقوم الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3 بتهدئة الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، وتقليل ظهور الحبوب والوردية وغيرها من مشكلات البشرة التي تسبب الاحمرار والتهيج، كما أن أوميجا 3 يمنع تلف البشرة ويعزز الكولاجين وألياف الإيلاستين.

التصحيح: بالإضافة إلى أهمية تقليل نسبة الدهون المشبعة في طعامك، يجب أيضًا الحفاظ على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الدهون غير المشبعة مثل الأفوكادو والسالمون وزيت الزيتون وبذور الكتان.

فرك عينيك
العادة : فرك عينيك.

لماذا يبديك ذلك أكبر سنا؟
يسبب فرك العينين بعنف تكسر رموشك وتساقطها هذا بالإضافة إلى إيذاء المنطقة المحيطة بالعينين واحمرار الجلد بها ويجعلها تبدو منهكة أكثر.

التصحيح: حاولي التعامل مع منطقة العينين برفق كبير وتقوية النظر من خلال النظر إلى أشياء تبعد 20 قدم على الأقل ومارسي ذلك لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة على الأقل.

إفطارك
العادة : تناول سموذي المانجو والأناناس.

لماذا يجعلك ذلك تبدين أكبر سنا؟
نعلم اعتقادك بأن الفواكه والخضروات من المفترض أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لتلف خلايا البشرة، وهي كذلك بالفعل، لكن العصائر التي تحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه فقط يكون بها مستويات مرتفعة من الفركتوز ورغم أنه من السكريات الطبيعية، لكنه يؤدي إلى عملية الجلايكاشن التي تجعل بشرتك تبدو مرهقة.

نظام مقاومة تجاعيد البشرة
العادة : استخدام مستحضر الوقاية من أشعة الشمس بصفة يومية على وجهك فقط ونسيان أمر مضادات الأكسدة.

لماذا تجعلك تبدين أكبر سنا؟
رغم التزام النساء باستخدام مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس الضارة، لكن أكثرهن تنسين استخدامها على مناطق أخرى من الجسم مثل اليدين فتتعرض للتأثر والشيخوخة مثل فقدان الدهون التي تجعل الأوردة تظهر وتبرز بها أكثر كما أن تعرضها للأشعة فوق البنفسجية يضيف أذى لبشرتها ويعرضها لبقع الشمس والتجاعيد.

التصحيح: تذكري دائما استخدام مستحضرات الوقاية من أشعة الشمس على يديك خاصة وأنت تقودين السيارة لأن الأشعة فوق البنفسجية تخترق الزجاج، لكن مستحضرات الوقاية مثل السيروم تضع طبقة وقاية من أضرار الشمس.