Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

لتنشئة أطفال أذكياء قومي بتنمية هذه المهارة مبكرا

تاريخ النشر:08-01-2018 / 01:16 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

لتنشئة أطفال أذكياء قومي بتنمية هذه المهارة مبكرا

لغرس وتنمية التفكير النقدي والفضول والإبداع لدى أطفالك من الصغر وجعلهم أشخاص ناجحين أصحاء في المستقبل، عليك بتطوير وتنمية المهارات التالية وتحفيزهم عليها.

1- قراءة الأخبار معا
اختاري مقالات أنت وطفلك من على الإنترنت وفي الصحف العامة أو المجلة المفضلة، ثم اقضي الوقت معه لقراءتها، حيث أنك بذلك تساعدين طفلك في البحث عن التلميحات والأفكار الرئيسية لتكتشفي إذا كانت تلك المقالات مجرد وسيلة لبيع منتج أم أنها تحتوي على معلومات هامة.

2- اطرحي الأسئلة أثناء القراءة
كوني فضولية واسمحي لطفلك بطرح الأسئلة وأجيبي له عليها بما يناسب الموضوع الذي قمتم بقراءته معه؛ فهذا يساعد على تدريبه على التفكير النشط خلال القراءة، كما تساعد الأسئلة أيضا في التركيز على ما يتعلمه في موضوع معين.

ويساعد طرح الأسئلة في إظهار أنه قد تعلم القدرة على فهم ما يقرؤه وتفسيره، وتمنح تلك الطريقة الوالدين القدرة على تحديد مناطق معينة في مضمون ما يقرأونه.

3- التدريب على ما وراء المعرفة
يساعد مفهوم ما وراء المعرفة على التفكير أو أن يكون لدى الشخص إدراك ووعي لعملية التفكير في حد ذاتها، وبالسماح لطفلك بالتفكير في الأساليب التي يمكنه استخدامها لمساعدته على فهم قسم معين أو ممارسة وسائل متعددة لفهم معنى ما يقرأه وهذا سوف يحسن عملية التفكير لديه.

كما أن توقع نتائج قراءة طفلك والاندماج في الحوار معه وسؤاله لاكتشاف ما تعلمه من القراءة بعد الانتهاء منها سوف يساعده على إدراك المعنى الحقيقي للتفكير بطريقة نقدية، مع تزويده باستراتيجيات مفيدة مثل البحث عن الفكرة الرئيسية، وتعليمه القراءة السريعة أو التصفح وطرح الأسئلة المناسبة.. فهذه كلها تعتبر أمثلة على عملية ما وراء المعرفة.

4- ربط النقاط معا
بمجرد البدء في تدريب طفلك بانتظام على القراءة والتحليل، عليك البدء في ربط النقاط وكيف يمكنك الربط بين مقالة وأخرى من خلال وضع علاقات تعتمد على السياق والمعرفة السابقة، فهذا مكون هام جدا في عملية التفكير النقدي.

ولتحقيق هذا بطريقة صحيحة يجب وضع الأسئلة التي تربط فكرة معينة بأخرى.

5- حل الألغاز والأحجيات
يصبح حصاد طريقة التفكير النقدي أحد المهارات الهامة للنجاح في التوصل للمعرفة والتكنولوجيا التي تُسَيِّر هذا العالم من حولنا ويتم ذلك من خلال غرس مهارات التفكير النقدي منذ الطفولة المبكرة لمساعدة طفلك على التعلم والتفكير والتطور مدة الحياة.