أمل جديد للقضاء على السل المقاوم للأدوية

يعاني مرضى الدرن من صعوبة تغلب الأدوية المعطاة لهم على البكتيريا المسببة للمرض، التي تتحدى كل أنواع الأدوية الموجودة والمتاحة حاليا كخطوط علاج للدرن.


وأخيرا كشفت دراسة جديدة أن الكركمين (Curcumin) - وهي مادة في الكركم الذي اشتهر بوصفه واحدا من المكونات الرئيسية في مسحوق الكاري - قد تساعد في مكافحة مرض السل المقاوم للأدوية. وفي آسيا، يستخدم الكركم لعلاج كثير من الحالات الصحية لما له من تأثير بوصفه مضادا للالتهابات، ومضادا للأكسدة، وقد يمتلك أيضا خصائص مضادة للسرطان.

وجد الباحثون في الدراسة الأخيرة أنه من خلال تحفيز الخلايا المناعية لدى الإنسان التي تسمى «البلاعم» أو «البالعات»، (macrophages)، تصبح مادة الكركمين قادرة على القضاء على البكتيريا المسببة لمرض السل (Mycobacterium tuberculosis) بنجاح، وإزالتها من الخلايا المصابة، وذلك في المزرعة البكتيرية التجريبية في المختبر.

وتعتمد هذه العملية على تثبيط فعالية جزيء خليوي يسمى «عامل كابا النووي»، (B) nuclear factor - kappa B). إن قدرة مادة الكركمين على تعديل الاستجابة المناعية لبكتيريا السل تعطي أملا وتشير إلى إمكانية التوصل إلى علاج جديد للسل من شأنه أن يكون أقل عرضة لتطوير عملية المقاومة للعقاقير.

علق على هذه النتائج الدكتور شيوان باي (Dr. Xiyuan Bai) الباحث الرئيسي للدراسة، بأن هذه الدراسة تقدم دليلا أساسيا على أن الكركمين يحمي من الإصابة بالبكتيريا المسببة للسل في الخلايا البشرية، إلا أن الدور الوقائي للكركمين في مكافحة مقاومة بكتيريا السل للأدوية، لا يزال يحتاج إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد مفعوله، وفي حال ثبوت ذلك، يصبح الكركمين علاجا جديدا في تعديل الاستجابة المناعية والتغلب على مرض السل المقاوم للأدوية.