Top

موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

لو ظهرت هذه العلامات فأنت تستخدمين المرطب الخطأ

تاريخ النشر:31-12-2017 / 03:41 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

لو ظهرت هذه العلامات فأنت تستخدمين المرطب الخطأ

مثل أي شيء تفعلينه في أساسيات يومك، فإن استخدام المرطب لا يقل أهمية عن غيره من الأساسيات، وذلك طبقا لما صرح به أساتذة طب الجلدية حول العالم، فيجب على كل امرأة مهما كان نوع بشرتها أن تستخدم مرطبًا للوجه لأنه يعزز ترطيب الجلد وصحته العامة ويساعد على إعادة بناء حاجز يحمي البشرة بعد تنظيفها.

لكن انتقاء المرطب المناسب ليس أمرا سهلا فقد تستخدمين نوعًا تجدينه ثقيلًا أكثر من اللازم أو سميكًا أو حتى خفيف جدا يسبب بقعًا في وجهك، إذن كيف تحصلين على المرطب المثالي لبشرتك؟.

قد تختارين المرطب بناء على سعره الباهظ أو ماركته الشهيرة أو شكله المغري في محلات مستحضرات العناية، لكن هذا ليس صحيحًا.

فرغم أهمية استخدام المرطب، إلا أنه من المهم أيضا أن تختاري النوع المناسب لنوع بشرتك، لأنك لو لم تحبي ملمسه على بشرتك بعد استخدامه فلن تستخدميه ثانية وهذه مشكلة كبيرة.

لكن كيف تعلمين أنك بحاجة إلى تغيير المرطب الذي تستخدمينه؟
يخبرك أطباء الجلد عن خمس مؤشرات تظهر في صورة مشكلات جلدية واضحة لو ظهرت يكون شفاؤها من خلال اختيار مرطب آخر مناسب لك، فتعرفي علي النوع المناسب لك فيما يلي:

1- تشعرين أن بشرتك دهنية زيتية
النوع الخطأ: هو استخدام مرطب يعتمد في تركيبته على الزيوت.

الحل: يجب أن يقوم المرطب بترطيب بشرتك دون أن يترك عليها مظهرًا دهنيًا ملحوظًا، ولو لاحظت أن بشرتك تلمع بشكل مبالغ فيه بعد استخدام المرطب أو لو كانت بشرتك دهنية من الأساس فلا تستخدمي أبدا مرطب يحتوي على زيوت، وبدلا منه تخيري نوعًا بمكونات مثل الجلسرين ودايميثيكون ونياكيناميد وخالي تمامًا من الزيوت.

2- ظهور طفح جلدي ببشرتك
النوع الخطأ: استخدام مرطب يحتوي على مكونات تسد مسام البشرة أو كوميدوجينيك.

الحل: يجب التوقف عن استخدام أي مرطب يسبب الطفح الجلدي، فأنواع المرطبات التي تحتوي على مكونات تسبب زيادة في الزيوت ينتج عنها ظهور الحبوب، وبالإضافة إلى أهمية استخدام نوع خالي من الزيوت مثل التي تحتوي على الجلسرين والدايميثيكون والنياكيناميد، سوف تحتاجين أيضا للبحث عن أنواع لا تسبب انسدادًا لمسام البشرة مثل التي تحتوي على حمض الساليسيليك والريتينول لأنها تقلل ظهور الحبوب.

3- بقع جافة أو قشور
النوع الخطأ: الذي لا يوفر لك الترطيب الكافي.

الحل: لو كنت تستخدمين مرطبًا ومازالت هناك بقع جافة أو قشور ببشرتك خاصة في الشهور الباردة حيث يحتاج أصحاب البشرة الجافة إلى مرطب غني يساعد البشرة على الاحتفاظ بزيوتها الطبيعية، فاعلمي أن عليك تغيير المرطب، وتخيري بدلا منه نوع يحتوي على السيراميدات؛ وهي عبارة عن دهون طبيعية توجد في الطبقات العليا للبشرة، بالإضافة إلى ذلك حمض الهيالورونيك وهو مكون طبيعي للبشرة يجذب الماء ويحتفظ به فوق البشرة أكثر من ألف مرة من وزنه على جزيء مفرد.

4- احمرار وحساسية البشرة
النوع الخطأ: استخدام مرطب يحتوي على مهيجات للبشرة مثل العطور والزيوت المعدنية.

الحل: لو تسبب المرطب الذي تستخدمينه في تهيج وحساسية ببشرتك، فعليك التوقف عن استخدامه فورًا، لأنه يحتوي على مكونات تسبب لك الحساسية مثل حمض الجليكوليك والزيوت المعدنية والعطور.. واعلمي أن هناك زيوتًا مثل زيت شجرة الشاي يسبب نفس المشكلة خاصة لو كانت بشرتك حساسة، وبدلا من ذلك استخدمي مرطبًا بمكونات مثل مضادات الحساسية ومهدئات البشرة؛ مثل الشوفان والكاموميل والصبار لأنها رائعة في تهدئة بشرتك وتخفيف ما بها من التهاب أو تورم.

5- بقع الشمس وتغير لون البشرة
النوع الخطأ: ضرر ناتج عن الشمس والتعرض لها.

الحل: اعلمي أن بقع الشمس نتيجة للتعرض للشمس وليس للمرطب، لكن لو لاحظت هذه البقع على بشرتك فمن الأفضل تجديد روتين العناية بها، مستخدمة مرطب يشد البشرة ويحسن لونها يحتوي على الريتينول وفيتامين C وحمض الجليكوليك والببتيدات وعوامل النمو والشاي الأخضر والكافيين والريسفيراترول والنياكيناميد وكلها تساعد في تقليل بقع الشمس وتغير لون البشرة.