Top

موقع الجمال

شارك

رشاقة

خمس عادات صباحية تزيد وزنك دون أن تدري

تاريخ النشر:21-12-2017 / 02:55 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

خمس عادات صباحية تزيد وزنك دون أن تدري

هناك بعض الأخطاء التي تقعين بها دون أن تدركي ذلك ضمن عادات صباحية أنت معتادة عليها كل يوم وللأسف تزيد من وزنك وتفسد محاولاتك في خسارة الوزن، وبما أن الوقاية خير من العلاج فلابد أن تعلمي ما تفعلينه حتى يمكنك تجنب ما هو خطأ.

وفيما يلي أهم العادات الصباحية التي تقعين بها وتسبب زيادة وزنك:
1- الإفراط في النوم
من الشائع أن قلة النوم هي التي تسبب زيادة الوزن، وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول المحفز للشهية، لكن العكس أيضًا له تأثير سلبي أيضا، فحصولك على النوم بصورة مفرطة ليس جيد لك، حيث أثبتت دراسة نشرت في جريدة PLOS One كشفت أن النوم أكثر من 10 ساعات في الليل يزيد أيضا من ارتفاع مؤشر كتلة الجسم مقارنة بمن ينامون 7 ساعات في الليل فقط.

2- تحصرين نفسك في الظلام
لو أبقيت الستائر مغلقة بعد استيقاظك في الصباح فسوف تفتقدين فائدة الشمس في المساعدة على خسارة بعض الوزن، وهذا طبقا لدراسة أخرى نشرتها جريدة PLOS One .

حيث اقترح مؤلفوا الدراسة أن الأشخاص الذين يحصلون على بعض الشمس في الصباح الباكر يكون مؤشر كتلة الجسم لديهم أقل بصورة واضحة عن غيرهم ممن لا يتعرضون للشمس بغض النظر عن مقدار ما يتناولونه من طعام.

وطبقا لما أوضحته الدراسة فإنه من 20 إلى 30 دقيقة من ضوء النهار كافٍ للتأثير إيجابيا على مؤشر كتلة الجسم، حتى لو كان الجو غائمًا، ويرجع السبب إلى أن جسمك يرفع مستوى مزامنة ساعته الداخلية ومن ضمنها حرق السعرات الحرارية في عملية التمثيل الغذائي باستخدام موجات الضوء الأزرق من شمس الصباح الباكر كدليل.

3- لا ترتبي سريرك
قامت مؤسسة النوم الوطنية بعمل مسح، كَشَف أن من يرتبون الأسرة يحصلون على نوم أفضل بنسبة 19% أكثر عمن لا يرتبون الأسرة، وقد يبدو الأمر غريبًا، لكن تشارلز دوهيج مؤلف كتاب قوة العادة أو The Power of Habit، أوضح في كتابه أن ترتيب سريرك في الصباح يساعد على اتباع العادات الجيدة الأخرى مثل تحضير غداء صحي.. وأشار أيضا أن من يرتبون أسرتهم بانتظام هم الأفضل في الالتزام بنظام يساعد على تقليل السعرات الحرارية.

4- تفوتي الميزان
عندما قام الباحثون من جامعة كورنيل بمتابعة 162 من النساء والرجال أصحاب الوزن الزائد لمدة عامين، اكتشفوا أن من يزنون أنفسهم كل يوم هم الأكثر نجاحا في القدرة على خسارة الوزن والمحافظة على ذلك، وأفضل وقت لذلك هو وزن نفسك في فترة الصباح، عندما يكون وزنك في أقل مستوى له.

5- تبخلين على نفسك في الإفطار
كشف باحثون من جامعة تل أبيب أن من يتناولون إفطارًا متوازنًا قليل السعرات الحرارية يشتمل على 600 سعر حراري من البروتين الخالي من الدهون والكربوهيدرات وقليل من الحلو لا يشعرون بالجوع وتكون لديهم رغبة أقل في تناول الطعام بقية اليوم مقارنة بمن يتناولون إفطارًا تقل به السعرات الحرارية عن 300 سعر حراري.

كما أنهم الأفضل في الحد من السعرات الحرارية، والأكثر من ذلك أن لديهم مستويات أقل في هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع بعد تناول الوجبات، واقترح الباحثون أن إشباع رغبتك في تناول الطعام أول شيء في الصباح يساعد على تقليل رغبتك في الطعام بقية اليوم.