5 أنواع من الإسهال يجب أن تعلمي عنها

رغم أن الإسهال أمر سيء عند إصابة الشخص به، لكن عليك أن تعلمي أن له أنواعًا مختلفة، فمثلما يوجد الكثير من أنواع البراز وهناك أنواع عديدة للإسهال، وكل نوع منه يخبرك بشيء عن صحتك، لهذا السبب وعند ذهابك للطبيب بسبب آلام في المعدة يوجه الطبيب لك بعض الأسئلة الهامة ليحدد أي نوع من الإسهال تعانين منه، وبتحديد نوع الإسهال لديك، يصبح من السهل لديه تحديد المشكلة ويصف العلاج.


ورغم أن الإسهال عادة عبارة عن تبرز بصورة متواصلة وقوام سائل، إلا أنه لو استمر لأكثر من أيام قليلة فمن الضروري رؤية الطبيب، حيث أن الإسهال الحاد الذي يستمر لأربعة أسابيع أو أكثر يعتبر مؤشرًا لمشكلات صحية أخرى، وفي نفس الوقت لو كنت تعانين من حمى أو آلام شديدة أو تعتقدين أنك ربما لديك جفاف، فإن الاتصال بالطبيب يصبح أمرًا هامًا.

ولتعملي المزيد والجديد عن هذا الموضوع إليك فيما يلي أهم أنواع الإسهال التي لابد من التعرف عليها حرصا على صحتك.

1- الإسهال التناضحي؟
يحدث الإسهال التناضحي عندما يتم سحب الكثير من الماء للأمعاء ويخلق ذلك إسهال مائي رقم 3 ويشير ذلك إلى هناك شيء قد تناولته ولم يتم امتصاصه، ويصرح الأطباء أن عدم تحمل اللاكتوز سبب شائع للإسهال التناضحي مثله مثل تناول المحليات الصناعية، وفي هذه الحالة فإن تجنب منتحات الألبان والامتناع عن المحليات سوف يساعد على التخلص منه.

2- إسهال إفرازي
يشبه الإسهال الإفرازي الإسهال التناضحي كثيرا عند البدء في الأمعاء، لكن في هذه الحالة لو تجنبت منتجات الألبان والسكر المسبب للإسهال التناضحي، فلن يتوقف الإسهال حتى لو لم تتناولي أي طعام، وفي هذه الحالة اعلمي أنه إسهال إفرازي، ويحدث هذا النوع عندما تفرز الأمعاء الأملاح في القولون،  مما يسبب تراكم المياه في الأمعاء الغليظة، وهناك عدة عوامل مسببة لهذه الحالة منها العدوى، وفي حالات نادرة تكون هناك مشكلة في الغدد الصماء، ولو اكتشفت أنك تعانين من الإسهال الإفرازي فلابد من استشارة الطبيب.

3- إسهال نضحي
إذا كانت هناك دماء في البراز لديك، فعليك زيارة الطبيب في الحال، لأن الإسهال النضحي ينتج عن أمراض التهاب المعدة مثل داء كراون أو التهاب القولون التقرحي، وقد تحتاج إلى علاجات الاسترويد أو المناعة لمساعدتك على التحسن وهذا طبعا بأمر الطبيب.

4- الإسهال المتناقض
الإسهال ليس بالأمر الهين، لكن الإسهال المتناقض مثل ضربة مزدوجة ويحدث عندما يكون هناك إمساك شديد وفي نفس الوقت يتسرب سائل من حول البراز وفي هذه الحالة فإن علاج الإمساك يخفف من المشكلة، وأفضل علاج حينها هو الحقنة الشرجية.

5- الإسهال الإفراطي أو pseudodiarrhea
لو كنت تعانين من إسهال متقطع أكثر من ثلاث مرات في اليوم، فأنت تعانين من إسهال pseudodiarrhea وهو عرض شائع لمشكلات في الجهاز الهضمي، مثل متلازمة تهيج الأمعاء التي يمكن أن تظهر بسبب الإمساك مثله مثل الإسهال المتناقض، وفي هذه الحالة لو جربت إضافة المزيد من الألياف إلى طعامك أو عمل حقنة شرجية ولم ينجح الأمر فستكونين بحاجة لزيارة الطبيب.