Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

تعرفي علي علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

تاريخ النشر:06-12-2017 / 11:14 AM

تعرفي علي علاج الإمساك عند الأطفال الرضع

يعد الإمساك من الأمراض المزعجة والتى يصاب بها الأطفال الرضع بمرحلة الفطام والتى تجعلهم يشعرون بآلام شديدة وبكاء لفترة طويلة، ومن أسباب الإمساك تناول أطعمة منخفضة الألياف مثل الأرز، وعلاج الإمساك يتطلب اتباع عدة طرق منها تدليك بطن الطفل الرضيع.

وذكر الموقع الأمريكى "babycenter" عدة طرق لعلاج الإمساك عند الأطفال الرضع مثل:
التمارين الرياضية
يجب مساعدة طفلك الرضيع على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة، فإذا كان ما زال يزحف على الأرض ساعده على الزحف لمسافة قصيرة وإذا كان لم يزحف بعد اجعله يستلقى على ظهره ثم حرك ساقيه بلطف من الأمام إلى الخلف.

تدليك بطن الرضيع
يجب تدليك بطن طفلك الرضيع أسفل السره على الجانب الأيسر السفلى لمدة ثلاثة دقائق مع تغير النظام الغذائى للطفل خلال مرحلة الفطام بجانب تناول لبن الثدى.

تناول عصائر الفواكه
تناول القليل من عصائر الفواكه مثل التفاح والكمثرى  أو حليب الثدي وفى حال أن يكون الطفل بمرحلة الفطام يجب إعطاؤه قطع من الفواكه مثل الخوخ والمشمش والكمثرى للمساعدة على حركة الأمعاء مع الحرص على تدليك البطن وتناول المواد الغذائية عالية الألياف.

استشارة طبيب الأطفال
إذا اتبعت الطرق السابقة ولم تعط نتائج إيجابية، يجب استشارة الطبيب لعلاج طفلك من الإمساك والذى يشير عليك باتباع نصائح مختلفة للمساعدة على تحريك أمعاء الطفل لتمرير البراز، ومن ناحية أخرى يجب الحرص على تنفيذ النصائح السابقة مثل تناول الأطعمة الغنية بالألياف لعلاج الإمساك وممارسة التمارين الرياضية التى تساعد فى الحصول على نتائج إيجابية أفضل و الحرص على جعل منطقة فتحة الشرج نظيفة وجافة بقدر الإمكان حتى لا تحدث مشاكل جلدية أخرى.