Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

تعرفي علي أعراض أمراض البنكرياس

تاريخ النشر:04-12-2017 / 02:27 PM

تعرفي علي أعراض أمراض البنكرياس

مشكلات البنكرياس لا تقتصر على الإصابة بالسرطان، ولكن أيضا هناك العديد من الأمراض التى قد تصيبه، ولعل أكثرها خطورة هو السرطان الذى يعد الأكثر فتكا بالإنسان بين باقى أنواع السرطانات، فيقول أندرو هنديفار، مدير قسم الأورام البنكرياس فى مركز سيدرز سيناى الطبى فى لوس أنجلوس: "إن معدلات البقاء على قيد الحياة منخفضة جدا من جراء سرطان البنكرياس، وذلك لأنه لا يتم اكتشافه مبكرا فى معظم الحالات".
 
غير أن مشكلة الكشف المبكر صعبة أيضا عندما يتعلق الأمر بمشكلات البنكرياس الأخرى غير السرطان، فهو عضو موجود بالبطن طويل ومسطح، حيث ينتج الإنزيمات والهرمونات التى تساعد فى عملية الهضم، وهنا نقدم لك أبرز أعراض أمراض البننكرياس التى قد تظهر على الشخص وتنم عن مشكلة حقيقية، وفقا لما ذكره موقع "prevention" الطبى.

آلام البطن
آلام البطن هى واحدة من الأعراض الأكثر شيوعا لكل من سرطان البنكرياس والتهاب البنكرياس الحاد، وهو نوع من الالتهاب القاتل، ولكن هذا الألم يتجلى بطرق مختلفة تبعا للحالة الكامنة.
 
فإذا كان الألم يبدو أنه يبدأ فى المنتصف وإذا كان يمتد لعدة أسابيع، قد تكون علامة على سرطان البنكرياس، من ناحية أخرى، إذا كان الألم يأتى فجأة ويرتكز فى منتصف البطن، فهذا نوع مرتبط بالتهاب البنكرياس الحاد.
 
الإصابة بمرض السكرى
ينتج البنكرياس هرمونات تساعد على التحكم فى إنتاج جسمك من الأنسولين، وكذلك مستويات السكر فى الدم، وعندما يتعرض البنكرياس للخطر، فمن الشائع أن يعانى المصابون من مرض السكرى من النوع الثانى.
 
لذلك إذا كان وزنك جيدا وتتبع نظام غذائيا صحيا، فإن تشخيص مرض السكرى الجديد يجب أن يؤدى إلى فحص للبنكرياس لأنه قد يكون ما فيه المشكلة.

تشعر بالغثيان بعد تناول البرجر
إن الغثيان والقىء هما من الأعراض التي يجب الانتباه إليها، خاصة إذا كنت تتناول الأطعمة الدهنية، لأن البنكرياس ينتج الإنزيمات التي تساعد الجهاز الهضمي فى تكسير الدهون، ومع توقف عمله بشكل جيد، يؤدي ذلك إلى الغثيان، فيصبح البرجر من محفزات الغثيان، وكذلك الأفوكادو والمكسرات، لأن كلها مرتفعة فى الدهون، وتزيد هذه الأعراض خاصة عند الإصابة بالتهاب البنكرياس.
 
فقدان الوزن بشكل مفاجئ
إذا كنت تخسر الوزن دون سبب فقد يرجع ذلك إلى مشاكل الجهاز الهضمي المرتبطة بسرطان البنكرياس، ولكن يجب أن يتواجد هذا العرض مع باقى الأعراض إلا سيشير إلى مشكلات الغدة الدرقية وبعض الحالات الصحية الأخرى، المسئولة عن فقدان الوزن أيضا.