Top

موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

هذه الأشياء لا يجب أن تفعليها بقدميك أبدا ثانية

تاريخ النشر:23-11-2017 / 12:23 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

هذه الأشياء لا يجب أن تفعليها بقدميك أبدا ثانية

لا نفكر كثيرا بصحة القدمين مادام ليس بهما مشكلة خطيرة، وإذا كنت من هؤلاء الذين يعانون من مشكلات صحية بقدميك، فستعلمين أن لها تأثيرًا كبيرًا على يومك، لذا عليك التفكير بهما لأن الأقدام هي ما تجعلك تستطيعين النهوض والسير لقضاء حاجاتك الحياتية المخلتفة، وهي التي تمنحك متعة الجري قليلا كل صباح لتصفية ذهنك قبل قضاء يوم طويل.

فعلى الجميع أن يتعلم كيف يقدر قيمة الأقدام والانتباه للطرق الصحيحة للعناية بها وماذا تخبرنا به أجسامنا من خلال ما تعاني منه أقدامنا، ولحمايتها وجعلها في حالة صحية دائما، على الجميع التوقف نهائيا عن فعل المحاذير التالية بالقدمين والتي تجعل الإنسان مذنبًا في حق قدميه، فهيا لتتعرفي عليها.

1- السير طوال الوقت وأنت حافية القدمين
بالطبع تشعرين بالراحة وأقدامك تلمس الحشائش أو الرمال، لكن مهما كانت روعة هذا الشعور لا بد أن ترتدي شيئًا في قدميك معظم الأوقات، حتى داخل منزلك، لأنك بالسير حافية القدمين فأنت تعرضين قدميك للإصابة بشيء حاد قد يكون ملقي على الأرض يسبب الأذى لهما والأفضل أن تؤمنيهما.

2- ارتداء جوارب ضيقة
اعلمي أن ارتداء جوارب ضيقة يمكن أن يعيق أو يوقف تماما وصول الدورة الدموية لقدميك، وهذا أمر خطير جدا، وبالإضافة إلى عدم ارتداء جوارب ضيقة، احرصي على تحريك أصابع القدمين والقدم كله في الوقت الذي تكونين خلاله جالسة طوال اليوم، وحاولي أن لا تضعي رجلًا على رجل لفترة طويلة لأن هذا يسبب ضعف للأقدام وعدم القدرة على السير لفترة من الوقت، بالإضافة إلى أنه يقلل تدفق الدورة الدموية لفترات طويلة ويسبب المزيد من المشكلات الصحية مثل الغرغرينا.

3- استخدام أي أداة منزلية
هناك العديد من الأدوات التي تعد بتخليصك من مسمار القدم أو الكالو، وغيرها من الأدوات الغير صحية، لذا عليك عدم استخدام أي اداة إلا بعد استشارة الطبيب لأن الاستخدام الغير صحي لمثل هذه الأدوات يؤدي إلى تمزق جلدك أو تعريضه للعدوى وفي حالات خطيرة يعرضه للتقرح.

4- تعريضها للاختناق
يؤدي ارتداء أحذية مصنوعة من خامات صناعية إلى تعرق زائد للقدمين وبالتالي عدم تنفس القدمين ومنها إلى نمو الفطريات الضارة والرائحة الكريهة.

5- قطع أو إزالة مسمارة القدم
مهما كان السبب لا تحاولي أبدا قطع أو إزالة مسامير القدم من قدميك وهي الالتهابات التي تبرز فيهما؛ لأن هذا يسبب الإصابة بالعدوى ويتطور الأمر لحالات مرضية حادة قد تتطلب جراحة.

6- عدم الاهتمام بتورم الأقدام
لو كنت تشعرين بألم حاد في قدميك فلا تتجاهلي ذلك، لأن الأقدام لا تتحسن من تلقاء نفسها، إنما عليك نقعها في ماء دافيء بملح البحر ثم تحدثي مع الطبيب عن الألم الذي تشعرين به.

7- ارتداء شبشب أرضي كل يوم
رغم احتياجك للشبشب على الشاطيء أو بعد عمل الباديكير، إلا أن هناك أسباب عديدة تحذرك من ارتدائه، لأنه يتسبب في إبطاء حركة القدمين وتعريضهما للبكتيريا والتلوث والوضعية الخاطئة، لذا يجب ارتداء الحذاء الصحي خاصة لو كنت ستبذلين مجهودًا أو تسيرين لفترة طويلة حتى لا تصاب أصابع قدميك بداء المطرقة.

8- تجاهل مؤشرات الخطر
قد تكون أقدامك منبهًا مبكرًا لمشكلات صحية خطيرة؛ وعلى سبيل المثال، نتوءات القدم يمكن أن تكون مؤشرًا لنقص التغذية، واصفرار الأظافر يشير إلى مشكلة الذمة الليمفية وهي مشكلة تؤدي إلى احتباس السوائل، وعادة تشير الأقدام الباردة دائما إلى قصور في الغدة الدرقية، لذا إذا لاحظت أي من هذه العلامات فعليك استشارة الطبيب فورا.

9- التخلص من العديد من الكالو
هل لاحظت من قبل أنه بعد ذهابك لصالون التجميل لعمل باديكير أن حذائك المريح دائما بدأ يتسبب لقدميك في ظهور البثور، هذا لأن الكالو التي يكونها جسمك لحمايتك تم قشطها للحصول على أقدام ملمسها ناعم، فعند العناية بالأقدام يجب الحفاظ على توازنها الطبيعي وعدم الإفراط في ذلك، لذا حاولي عدم تخطي الحدود أو التخلص من جميع الكالو أو التقشير المفرط.