Top

موقع الجمال

شارك

الطب البديل

وسائل طبيعية لإعادة الانتظام للدورة الشهرية غير المنتظمة

تاريخ النشر:21-11-2017 / 09:57 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

وسائل طبيعية لإعادة الانتظام للدورة الشهرية غير المنتظمة

يدل عدم انتظام الدورة الشهرية على خلل هرموني بالجسم، وأحيانا يكون ناتجًا عن عدم حصولك على التغذية اليومية ليقوم الجسم بوظائفه كما يجب ومنها الدورة الشهرية.

بالطبع تشير المدد الطويلة بين كل دورة أو استمرارها لفترة أطول من الطبيعي إلى مشكلة ما، فالتوتر وزيادة الوزن أو حتى انخفاضه، والتوقف عن استخدام حبوب منع الحمل والاضطراب الهرموني والغذاء غير الصحي وغيرها، من العوامل التي يمكن أن تكون مسئولة عن عدم انتظام الدورة الشهرية.

ويعتبر التوازن الهرموني هو سر انتظام الدورة الشهرية، ولكي تساعدي في الحفاظ على هذا التوازن إليك فيما يلي طرق طبيعية صرح الأطباء بأنها تساعد بشكل كبير في إعادة الانتظام للدروة الشهرية، وتعتمد جميعها على العناية بنفسك.

1- جربي اليوجا
تعمل العديد من التمرينات البدنية على حماية الجسم من أمراض ضارة عديدة، وللأسف في هذه الأيام لا تهتم كثير من النساء بها فهن يقضين وقت الفراغ متكئات على الأرائك يشاهدن التلفاز ويتناولن الأطعمة غير الصحية التي تأخذهن إلى مسار مظلم في أسلوب الحياة.

وينصح الأطباء بالتوقف عن هذه الأفعال المؤذية للصحة خاصة بالنسبة للمرأة التي تواجه مشكلة عدم انتظام في دورتها الشهرية.

وهناك العديد من التمرينات البدنية المفيدة ومن ضمنها اليوجا التي تعتبر علاجًا رائعًا وفعالًا لجميع المشكلات المتعلقة بالدورة الشهرية ومن الأوضاع المدهشة لليوجا فيما يخص هذا الأمر ما يلي :

- وضعية باشيموتاناسانا.
- وضعية أردا.
- وضعية ماتسياسانا.
- وضعية مالاسانا.

فعليك سيدتي أن تضعي في اعتبارك أنك لو كنت تتمتعين بجسم صحي، فتأكدي من أن دورتك الشهرية ستكون أكثر انتظامًا وصحية، بالإضافة إلى أن جميع تمرينات اليوجا المتعلقة بمنطقة البطن مفيدة جدا للجسم وتجعل العضلات تنقبض وتتحرك، مما ينتج عنه سير الدورة الشهرية بصورة طبيعية في وقتها المحدد، وبجانب فوائد اليوجا لانتظام الدورة الشهرية لها دور كبير في تقليل التوتر وتنظيم عملية التمثيل الغذائي وانتظام الهرمونات بالجسم مع الحفاظ على وزن مثالي وصحي.

2- عصير العنب
عصير العنب الحلو والحامض لذيذ جدا في مذاقه وفوائده الصحية مدهشة، فهو فعال جدا في تنظيم دورتك الشهرية ولأن العنب مصدر هائل للنحاس وفيتامينات A وc حمض البانتوثينيك والبكتين والبوتاسيوم والألياف فإن شرب كوب من عصير العنب لمدة ثلاثة أسابيع قبل بداية الدورة الشهرية يساعد في التخلص من عدم انتظامها ويعيد لها التوازن.

3- الجزر
الجزر من أكثر وأشهر الخضروات فاعلية في تحسين عمل هرمونات الجسم لأنه غني بفيتامين A وk والبوتاسيوم والموليبدينوم والألياف الغذائية وفيتامين C وفيتامين B6 وe والحديد الذي يعتبر أكثر عنصر يعمل على تحسين الدورة الشهرية وإعادة الانتظام لها بطريقة مفيدة وطبيعية، والمطلوب منك شرب كوب واحد من عصير الجزر الطبيعي في الصباح لمدة ثلاثة أشهر على الأقل وبانتظام، وفي المقابل ستلاحظين انتظام في دورتك الشهرية.

4- البابايا غير الناضجة
البابايا فاكهة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A وفيتامين B6 وb1 والريبوفلافين.. وجميعها تسيطر وتقي من العديد من الأمراض وأهم فوائدها أنها تعيد الانتظام للدورة الشهرية حيث تحتوي البابايا الخام على الكثير من الحرارة التي تساعد في تحفيز إنتاج الاستروجين في الجسم وينتج عنه انتظام في الدورة الشهرية خاصة البابايا الغير ناضجة؛ لأنها تزيد من تدفق الدم بالجسم خلال الدورة الشهرية وتلعب دورًا هاما في جعل عضلات الرحم تعمل بشكل طبيعي وصحي.

وللاستفادة منها عليك تناول البابايا الغير الناضجة أو عصير البابايا كل يوم لمدة شهرين وستلاحظين النتائج الإيجابية لها.

5- ورق الريحان
يطلق على الريحان "ملك الأعشاب" فأوراقه وبذوره غنية جدا بالخصائص الطبية وهو مصدر هائل للحديد وبالتالي يقوم بدور الاستروجين الطبيعي الذي يساعد في علاج عدم انتظام الدورة الشهرية، ولتحصلي على فوائده السحرية اصنعي منه معجونًا باستخدام 10 أوراق من الريحان وأضيفي لهم ملعقة من الفلفل الأسود المطحون وملعقة كبيرة من عسل النحل.. وتناوليه كل يوم لمدة من 3 إلى 7 أسابيع.

6- الزنجبيل
لا يمكن إنكار فوائد الزنجبيل التي لا تقدر بثمن فهو فعال جدا للمرأة التي تعاني من تأخر دورتها الشهرية كما أنه يحفز تدفق دم الدورة الشهرية ويقلل من آلامها التي لا تحتمل وللاستفادة منه اغلي كوبًا من الماء على نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل لمدة خمس دقائق، وأضيفي القليل من السكر ثم اشربيه ثلاثة مرات في اليوم بعد الوجبات، وكرري ذلك لمدة شهر.

7- ضعي كمادات ساخنة
يساعد وضع كمادات ساخنة فوق الجزء السفلي من البطن على رفع درجة حرارة الجسم وانتظام الدورة الشهرية، كما أن استخدام وسادة تسخين أو زجاجة من الماء الساخن اختيار آخر فعال، فهي وسيلة مريحة جدا، كما أن الاستلقاء في البانيو المليء بالماء الساخن 40 دقيقة يوميا لمدة 20 يوم يؤدي دور المساج المريح للجسم كله.

8- الحفاظ على الوزن الصحي
مع زيادة الوزن تصبحين ضحية للعديد من الأمراض حيث أن السبب الرئيسي وراء عدم انتظام الدورة الشهرية هو زيادة الوزن، لذلك ابدأي في السير ساعة في الصباح وشرب الكثير من الماء والتوقف عن تناول الطعام غير الصحي والتحكم في دهون البطن.

9- عصير البقدونس
يستخدم البقدونس في الأطعمة على مستوى العالم سواء في أوروبا أو الشرق الأوسط أو الطعام الأمريكي.. هذا لأهميته الغذائية والصحية حيث يساعد على تنظيم الدورة الشهرية فبتناول كوب من عصير البقدونس يوميا سوف تنتظم الدورة.

10- الشمر
الشمر عشب صلب بزهور صفراء وأوراق ريشية ويعتبر علاجًا رائعًا في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية حيث يعمل كمقوٍ للطمث، وله خصائص مضادة للالتهاب.. كما يساعد أيضا في تخفيف آلام الدورة الشهرية لذلك على المرأة نقع ملعقتين من الشمر في كوب من الماء وتركه طوال الليل، وعند الاستيقاظ في الصباح تصفيه وتشربه.. وقبل مرور شهر واحد سوف تلاحظين عودة الانتظام للدورة الشهرية.