Top

موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

احذري استخدام الخل لتنظيف هذه الأشياء

تاريخ النشر:20-11-2017 / 02:20 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

احذري استخدام الخل لتنظيف هذه الأشياء

الخل من السوائل الفعالة في مهام كثيرة خاصة التنظيف حيث تستخدم كوسيلة طبيعية وغير مكلفة لتنظيف العديد من الأغراض، لكن رغم ذلك هناك أشياء لا يجب أبدا أن تستخدمي الخل في تنظيفها لأنه سيأتي بنتائج عكسية تعرفي عليها.

1- رخامة المطبخ من الجرانيت أو الرخام
يسبب الحمض الموجود في الخل تآكل وحفر في الأحجار الطبيعية مثل الجرانيت أو الرخام، لذا وعند تنظيف هذا النوع من الأحجار يجب استخدام منظف عادي من منظفات الأطباق.

2- بلاط الأرضيات المصنوع من الحجر
الأحجار الطبيعية التي تستخدم في تبليط الحمام أو أي مكان في بيتك نتعامل معها مثل رخام المطبخ، حيث  لا يجب أن تنظف بالخل وتجنبي الأمونيا أيضا ويفضل تنظيفها بسائل تنظيف مخصص للسيراميك أو الأحجار.

3- بقع البيض أو أي شيء منسكب
لو أسقطت بيضة على الأرضية أو انسكب شيء في السيارة أو غيرها فلا تستخدمي الخل لتنظيفها لأن الخل يسبب تخثرها وهذا يجعل تنظيفها أصعب.

4- المكواة
يسبب الخل تلفًا للأجزاء الداخلية للمكواة لذا لا تسكبيه لتنظيفها ولتحافظي عليها من الانسداد بعد الاستخدام واتبعي تعليمات النظافة التي يقدمها المصنع.

5- الأرضيات الخشبية
يعتقد البعض أن استخدام الخل لتنظيف الأرضيات الخشبية يمنحها النظافة واللمعان، بينما يقول البعض الآخر أن الخل يسبب تلف تشطيبها وتفككها وإزالة المادة التي تثبت بها، والأفضل أن تستخدمي منظفات مصنعة خصيصا لهذا النوع من الأرضيات، وإذا قررت استخدام الخل فلابد من تخفيفه بالماء واختباره أولًا فوق جزء صغير قبل استكمال التنظيف به.

6- البقع العنيدة
هناك بعض البقع العنيدة مثل بقع الحشائش والحبر والآيس كريم والدم التي لا يمكن إزالتها بسهولة باستخدام الخل وحده، لأن الخل وحده يجعلها تستقر وتتغلغل داخل الأنسجة بسرعة ولا تستجيب للحمض ويصبح من الصعب إزالتها، ولحل هذه المشكلة عالجيها باستخدام مزيل للبقع قبل الغسل ثم اغسليها بمسحوق غسيل يحتوي على إنزيمات لمقاومة البقع.