Top

موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

لكل من يبحث عن عالم أفضل الحل هنا

تاريخ النشر:19-11-2017 / 03:35 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

لكل من يبحث عن عالم أفضل الحل هنا

يحتاج العالم الذي نعيش فيه إلى القليل من السلام والحب والتفاهم لتخفيف ما به من معاناة وتصحيح بعض الأخطاء، فعندما نقرأ عناوين الأخبار كل يوم يتمنى الواحد منا لو كان باستطاعته التقدم من أجل تصحيح الأوضاع وتحسينها، ولحسن الحظ ومن نعم الله علينا أننا نستطيع فعل هذا حقا.

فبداخل كل منا ناشط وكل ما يحتاج إليه بعض التدريب على قدراته من أجل العمل لتكون قوة نحو الخير سواء كان ذلك في مساعدة جيرانه أو رفع صوته بالحق، أو لفت الانتباه نحو مشكلة من المشكلات التي تحتاج إلى حل مجتمعي.

ويستطيع كل شخص أن يحدث فرقا في الحياة، فكل أعمال الخير مهما اعتقدنا أنها بسيطة لها دور كبير جدا في الحياة، فهيا معا نتعاون من أجل إصلاح مجتمعنا ومساعدته على أن يكون مكانًا أفضل للجميع.

ولتحقيق هذا التغيير إليك أهم الطرق التي على كل إنسان اتباعها والسير على دربها:

1- مجاملة الأصدقاء والغرباء
أينما كنت عودي نفسك على مجاملة أو مدح شخص جديد كل يوم ولا نقصد النفاق إنما التعبير بكلمات المجاملة لوصف سمة جيدة لدى إنسان تقابلينه، فكما توجد عيوب هناك أيضا مميزات.

2- إنفاق مالك بحكمة
مهما كان المكان الذي تذهبين إليه فكري جيدا في كل جنيه تنفقينه، وعليك تحدي نفسك بطريقة تنظمين من خلالها مشترواتك حتى تتمكني من تلبية احتياجاتك كلها.

3- تحدثي في السياسة بطريقة منتجة
ويكون ذلك بتحفيز المواطنين على الجلوس معا والاستماع لوجهات نظرهم المختلفة بسلام مع التفكير في وسائل مفيدة وكلمات منتجة لحب الوطن والعمل من أجل الأفضل.

4- تابعي تطعيمات أطفالك
ويتم ذلك بمتابعة مواعيد تطعيمات أطفالك ضد الأمراض المزمنة لتنشئتهم بحالة صحية وبالطبع فالعقل السليم في الجسم السليم.

5- تصفح الإنترنت لأسباب تستحق
اشتركي في صفحات للتبرع والأعمال الخيرية من أجل تقديم المساعدة للمحتاجين، فكلما فتحت الإنترنت وتصفحت به أنت بذلك تساهمين في مساعدة محتاج.

6- ساعدي من لا مأوى لهم
نعود مرة أخرى لأعمال الخير وخاصة لبنات جنسك من السيدات اللاتي لامأوى لهن، فعليك فعل ما تستطيعين فعله وبأي طريقة ترينها مناسبة.

7- تعرفي على جيرانك
يربط خبراء علم النفس بين تقليل الاكتئاب وطول العمر بالتواصل الاجتماعي بين الناس، فكلما كان هناك تواصل بين جيرانك وأهلك وأصدقائك، كلما كانت حالتك النفسية والصحية أفضل.

8- كوني مستعدة
كوني مستعدة لأي إصابة بحيث يكون بحوزتك ضمادات ومسكن للألم ودبوس مشبك وغيرها من الضروريات صغيرة الحجم كبيرة الدور والأهمية.

9- تناولي بقايا طعامك
يتبقى من كل وجبة تطهينها بعض البقايا وغالبا تلقى في سلة القمامة وهذا تصرف غير صحيح، فالأفضل أن تتناولي ما يتبقى من طعامك كنوع من التوفير وتجنب إلقاء الكثير من القمامة.

10- ازرعي حديقة من الخضروات أو الأعشاب أو الأزهار
الزراعة مفيدة بكافة صورها فبزرع أي نبات تكسبين أوكسيجين نقي ومنظر جميل يسر عينيك وقلبك وتجني منه ثمارًا مفيدة أو رائحة حلوة.

11- تبرعي بحاجياتك التي لم تعودي بحاجة إليها
لو كان لديك أناس تعرفينهم سواء أقارب أو أصدقاء أوجيران لهم ظروف صعبة، يمكنك التبرع بكل الأغراض التي لم تعودي بحاجة إليها لهم، وإذا لم يكن هناك أحد تعرفينه فاعرضي تلك الأغراض في مواقع على الإنترنت مع التنويه أنها مجانية.

12- صرحي برغبتك في التبرع بأعضائك
بعد استشارة رأي الدين لو كان مسموحًا بذلك يمكنك توقيع وثيقة رسمية تنص على أنك موافقة على التبرع بأعضائك بعد وفاتك لمن هم بحاجة إليها وبذلك أنت تساهمين في إنقاذ حياة شخص حتى وأنت متوفاة.

13- أداء عملك كأنه رسالة حب
يجب تغيير الفكرة التقليدية عن العمل على أنه مجرد فرض مرهق أو وسيلة هدفها الوحيد كسب المال، فالمفترض أنه لابد وأن نؤدي عملنا بحب واعتباره رسالة نؤديها من أجل إسعاد الآخرين ومساعدتهم وعلى أنه عبادة تقربنا من الله، وكلما كان الأداء أفضل وأكثر إتقانًا كلما كنا أقرب من الله، فما أجمل أن نعمل من أجل الله والناس قبل أنفسنا.