Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

حتى لا تصاب بالسعار .. تعرف كيف تتصرف لو تعرضت لـ "عضة كلب"

تاريخ النشر:19-11-2017 / 01:11 PM

حتى لا تصاب بالسعار .. تعرف كيف تتصرف لو تعرضت لـ "عضة كلب"

تزايدت أعداد الكلاب الضالة في الشوارع، وخاصة الكلاب "المسعورة" التى باتت تهدد حياة المواطن وتجنبًا لمثل هذه المواقف يجب اتباع الاتي:
عندما يقوم الكلب بعقر الأشخاص ومن حوله من الحيوانات المحيطة يكون أصيب بمرض السعار، موضحًا أن الكلب لايتحول بالتدريج من كلب أليف إلى حيوان "مسعور"، فالسعار يكون نتيجة إصابته بالفيرس وليس تغير في شخصيته.

ولذلك عليكم في حالة تعرض الشخص للعقر من قبل الكلاب أن يسارع بغسل مكان العقر بالماء العادي ويترك الدم يسيل من الجرح ثم ينظفه بالمطهرات والمنظفات مثل الصابون وغيره ولا يضع عليه شاش أو قطن، وهذه إجراءت أولية حتى لا يصاب الإنسان بالسعار ثم يتوجه إلى الطبيب لعمل الإجراءات الطبية اللازمة.

وهناك أعراض تظهر على الكلب في حالة إصابته بمرض السعار حيث يتغير سلوكه ويكون عدواني ويحاول أن يعقر أي شئ يجده أمامه سوء كان إنسان أو حيوان أو كلب مثله أو خشب أو حديد، لافتًا إلى أن مرض السعار يؤدي إلى شلل الحنجرة لدى الكلب مما يولد لديه الحاجة إلى عقر أي شئ يجده أمامه، مشيرًا إلى أن مرض السعار  فيرس ليس له علاج ويستمر في فترة الحضانة من 4 أسابيع لـ 6 أشهر وقد لا تظهر أعراضه، وعندما يظهر على الكلب يموت في خلال 15 يومًا.

وهناك فرق كبير بين الكلب المسعور والكلب العصبي والكلب العدواني الذي يهاجم فقط دون أن يعقر، فالكلب المسعور لا يمشي في جماعة مع الكلاب، لأنه يكون منفور منهم لذا يكون دائمًا منفردًا.

والكلاب الضالة تتواجد في منطقة محددة لها، وممن الممكن أن يكون الكلب الضال أليفا، إلا أنه يعقر أي شخص يقترب منه خاصة في موسم التزواج الذي يكون في أشهر 1 - 6 - 7 - 11 - 12، ففي هذه الأوقات تكون الكلاب عصبية.