Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

أفضل 5 أطعمة مناسبة لمرضى السكري

تاريخ النشر:19-11-2017 / 11:46 AM

أفضل 5 أطعمة مناسبة لمرضى السكري

يُقدر عدد المصابين بمرض السكر بأكثر من 400 مليون بالغ مصاب بالسكري، و5 ملايين وفيات سنويًّا نتيجة مرض السكري.

دعونا نتعرف على حقائق مرض السكري في المقال التالي:
- تبلغ نسبة عدد المصابين في جمهورية مصر العربيّة بمرض السكري بين البالغين ب15.42% وبلغ عدد الوفيات جراء مرض السكري 72.372 ألف بين أعمار 20 – 75 عام.

- أمّا في الإمارات العربيّة المتحدة بلغت النسبة 10.68% والوفيات 1.335 ألف.

- وجاءت المملكة العربيّة السعوديّة كأعلى نسبة إصابة بمرض السكري بنسبة بلغت 20.52% من البالغين، وعدد الوفيات قد وصل ل25527 ألفًا.

- وجاءت الجزائر بأقل نسبة في الوطن العربي 6.54% من البالغين، ولكن عدد الوفيات جاء مرتفعًا رغم ذلك ب14044 ألف حالة وفاة.

أشهر الأطعمة التي يجب تجنبها مرضى السكري:
- بالطبع تأتي في رأس تلك القائمة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر كالكعك والمشروبات الغازيّة والتي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

- اللحوم المصنعة والتي ترفع نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي عدم ثبات نسبة السكر في الدم والتعرض للنوع الثاني من مرض السكري.

- الألبان كاملة الدسم ومنتجاتها حيث ترتفع نسبة مقاومة الخلايا للأنسولين في النوع الثاني من مرض السكري والتي تجعله غير قادر على تفتيت وهضم الجلوكوز وتدفقه في الدم، لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول المواد الغذائية الغنية بالدهون المشبعة كاللبن الرائب والجبن وغيرها من منتجات الألبان كاملة الدسم لأنها تؤدي إلى تفاقم المشكلة.

- أغلب أنواع المخبوزات والتي تعتبر خطر كبير جدًا حيث تحتوي على نوع معين من الدهون التي تحفز الكوليسترول السيء على الإنتشار في الدم، وكونها تحتوي على نسبة مرتفعة جدًا من السعرات الحراريّة والتي تقاوم عمل الأنسولين.

أفضل 5 أطعمة مناسبة لمرضى السكري:
تلك الأطعمة التي تحسّن إفراز الأنسولين بالجسم واعتدال نسبة السكر في الدم.

- تقليل نسبة السكري بالتفاح:
وحسبما جاء في آخر الدراسات الحديثة للجمعيّة الأمريكيّة لمرضى السكري، فإن تناول التفاح يقلل من الإصابة بمرض السكري لكونه غني بمادة الكيرسيتين Quercetin، والتي تزيد من إفراز نسبة الأنسولين، ومن المصادر الأخرى للكيرسيتين هي البصل، التوت، جميع الخضراوات الورقيّة كالجرجير والبقدونس وخاصةً البقدونس.

2- الأسماك الباردة وتجميد السكري:
حسبما أفادت الجمعيّة الأمريكيّة لمرض السكري، فإن الأشخاص المصابين بمرض السكري هم الأكثر عُرضة للوفاة عن طريق السكتات القلبيّة ضعف مرّة ونصف الأشخاص غير المصابين بالسكري، وهو ما يساعدنا فيه الأسماك الباردة التي تحتوي على كميات كبيرة من زيت الأوميجا 3، ولحوم تلك الأسماك التي تعيش في المياه الباردة كالسردين والسلمون والماكاريل تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول واصطحاب مرض السكري لتلك المياه الباردة وتجميده والسيطرة عليه.

3- السكري يخاف الفواكه الحمضيّة:
تم الوصول لعلاقة عكسيّة بين وجود فيتامين سي بجسم الإنسان ونسبة مرض السكري بالجسم، فتبعًا لتقرير الجمعيّة الأمريكيّة لمرض السكري فإن الأشخاص الذين لا يحصلون على كميات مناسبة ومستمرة من فيتامين سي أكثر عرضة للوقوع تحت سطوة مرض السكري، فلابد من المواظبة على الفواكه الحمضيّة والحصول على فيتامين سي بشكل دوري.

4- القرفة موطن طبيعي للأنسولين:
القرفة غنية جدًا بتلك المركبات التي لها القدرة على تحفيز مستقبلات الأنسولين داخل الخلايا، وبالتالي تحسين قدرة الجسم على امتصاص السكر في الدم، وهو ما توصل إليه باحثون من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكيّة بأن تناول نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًّا يعمل على تخفيض مستويات السكر في الدم.

5- الأفوكادو ودهون صحيّة للسكري:
 يحتوي الأفوكادو على نسبة مرتفعة جدًا من الدهون الصحيّة والتي تزيد من نسبة الكوليسترول المفيد بالجسم والتي تساعد على زيادة فاعلية الأنسولين وبقاء نسبة السكر بالدم آمنة.

يوم غذائي مثالي لمرضى السكري:
- واليوم المثالي لمريض السكري يبدأ بالإفطار المثالي والذي سيتكون من البيض، اللبن خالي الدسم، وسلطة مكونة من الطماطم والخيار.

- الرياضة هي أهم الخطوات الواجب الإلتزام بها لتقليل سيطرة مرض السكري على الجسم، وليس بالطبع الرياضات المجهدة، فيكفي تمامًا المشي لمدة ربع ساعة يوميًّا في الذهاب للعمل أو عند العودة.

- في وقت الانتظار من الممكن شرب الشاي الأخضر.

- وجبة الغداء ستتكون من طبق سلطة متوسط الحجم، الأسماك أو الدواجن إما مشوية أو مسلوقة أو مطهية على البخار، وركن أساسي من الوجبة سيكون طبق صغير من الخضراوات المشوية أو المطهية على البخار.

- القراءة لتهدئة الأعصاب والخروج من الضغط النفسي المحيط مما يحد من نوبات السكري.

- وجبة العشاء ستتكون من طبق سلطة وزبادي خالي الدسم.

وأخيرًا الاهتمام بقراءات نسبة السكر بالدم والتأكد منها بشكل دوري.