Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

حيلة لمنع الأطعمة من الفيضان خارج الإناء

تاريخ النشر:15-11-2017 / 08:57 AM

حيلة لمنع الأطعمة من الفيضان خارج الإناء

كثيراً ما تتعدد الولائم والحفلات كل عام في شهر رمضان ويتذوق الجميع أصناف لا حصر لها من الأطعمة التقليدية والتراثية، لكن تبقى وصفات الجدات التي تم تحضيرها بحرفية الطهاة وحب الجدات اللانهائي والغير مشروط الأطيب مذاقاً والأعلى ذكراً على مدار الشهر بل والعمر لهذا جمعنا لكم بعض الأطباق العربية التراثية التي تحمل بصمات الجدات بالإضافة إلى عدد من نصائحهن المدهشة في الطهي.

تنشغل غالبية السيدات خلال الاجازات بإعداد الكثير من الأصناف وهو ما يعرضها إلى نسيان بعض الأواني على النار مما يترتب عليه غليان الطعام وفيضانه ثم اتساخ الموقد، الأمر الذي يعني هدر مزيد من الوقت والمجهود في تنظيفه وإعادة الكَرَّة من جديد.

ومن أجل التغلب على تلك المعضلة كانت السيدات قديماً يقمن بوضع أعلى الإناء ملعقة خشبية يتجاوز طولها قطره، الأمر الذي كان يترتب عليه منع الأطعمة من الخروج من أواني الطهي عند وصولها لدرجة الغليان.

حيث أن المسبب الأساسي لخروج الطعام عن الإناء أثناء تسخينه هو تكون طبقة رقيقة من خليط الطعام في الأعلى مما يمنع الفقاعات الكبيرة التي تتشكل في مرحلة الغليان من الخروج فتتراكم تدريجياً لتشكل عنصر ضغط يعمل على رفع الخليط إلى أعلى حتى تفيض خارج الإناء.

أما في حالة وضع الملعقة الخشبية أعلى الإناء فإننا نمنع تكون الطبقة الرقيقة بشكل موحد وكامل على السطح مما يسمح بخروج الفقاعات الكبيرة في الهواء الطلق وعدم فيضان محتوى الإناء إلى الخارج.