Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

فوائد وأضرار للمخلل عليكِ معرفتها جيدًا

تاريخ النشر:08-11-2017 / 01:46 PM

 فوائد وأضرار للمخلل عليكِ معرفتها جيدًا

المخلل من أشهر المقبلات المنتشرة حول العالم أجمع، ومهما كانت جودته والمكان المُصنع له فهو له فوائد وأضرار.

أولًا فوائد المخلل:
فوائد المخلل تمتد للعديد من الأشياء في جسم الإنسان:

1- المخلل مصنع للمواد المضادة للأكسدة:
المخلل يعد أغنى المقبلات جميعًا بالمواد المضادة للأكسدة، وتزداد نسبة المواد المضادة للأكسدة في المخلل إذا كان يحتوي على جزر مخلل، وأغلب المخللات يتم صنعها عن طريق تخليل الخضراوات بدون أي طبخ أو تدخل للنار، فتحتفظ الخضراوات بجميع المواد المضادة للأكسدة بداخلها.

والمواد المضادة للاكسدة تساعد في حماية الجسم ضد هجمات الجذور الحرة، والجذور الحرة هو الإسم المُتعارف عليه في الأوساط العلميّة للمواد الكيميائية الغير مستقرة والتي تظهر آثناء عملية الأيض الخلوية. هذه المواد الكيميائية الغير مستقرة تتفاعل مع خلايا جسم الإنسان وتقوم بالعمل على تدمير الحمض النووي لتصبح جميع الخلايا غير مستقرة مما يؤدي للسرطان، لذلك دومًا ما يقوم الأطباء بالنصح بتناول الأطعمة المضادة للأكسدة لحماية الجسم من العديد من الأمراض كالسرطان وتليف الكبد والسكري وأمراض القلب.

2- المخلل صديق للأمعاء:
عملية الهضم هي الشيء المؤرق لأي معدة لما تعانيه المعدة من تقلصات وصعوبات تواجه الأمعاء، لذلك يتجه الكثير من الناس لتناول الأدويّة والمشروبات التي تساعد على عملية الهضم، والمكون الرئيسي لتلك الأدويّة هي نوع شهير من البكتيريا، وهو بكتيريا بروبيوتيك، والشهيرة أيضًا بصديقة الأمعاء، وتلك البكتيريا موجودة بالفعل داخل جهازنا الهضمي، وعندما تقل تلك البكتيريا تبدأ الصعوبات التي تواجه الجهاز الهضمي آثناء عملية الهضم.

تلك البكتريا الهامة يقوم المخلل بتوفيرها بشكل كبير جدًا مما يساعد عملية الهضم وإراحة الأمعاء.

أيضًا المخللات تقوم بإمداد الجسم بالفيتامينات الهامة والضروريّة لعملية الهضم كالحديد والبوتاسيوم، وهذا ما يأخذنا لنقطة هامّة وهو أن المخلل يحمي من مرض الأنيميا.

3- المخلل يواجه السكري:
حسب تلك الدراسات التي جاءت من الجمعيّة الأمريكيّة لمرضى السكري بأن المخللات التي يدخل الخل في تكوينها وعملها يزيد من تحسين مستوى ونسبة الهيموجلوبين بالدم، الأمر الذي يعمل كمقاوم ومثبت لمرض السكري والسيطرة عليه، أظهرت أن استهلاك المخللات المعتمدة على الخل تعمل على تحسين مستويات الهيموغلوبين في مرضى السكري ، وقد أرجعت تلك الدراسات بأن السبب الرئيسي في مقاومة المخلل للسكري هو حمض الخليك المتواجد بالخل، لذا يُنصَح بصناعة مخللاتك الخاصة داخل بيتك للتحكم في المكونات وإضافة الخل.

ثانيًّا أضرار المخلل:
تعرفي على أهم تلك الأضرار لتفاديها وتجنبها.

1- سموم مُخللة:
- أخطر الأشياء والتي تزيد في تلك المخللات التي نقوم بشرائها، فقد يقوم بعض محلات وأماكن صنع المخلل باستخدام خضراوات فاسدة، وأيضًا نظرًا لسعيهم لصنع كميات كبيرة من المخلل فلا يهتمون إطلاقًا بغسل تلك المكونات جيدًا مما يزيد من نسبة السموم في الجسم وبخاصةً الكبد والكليتين والقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي.

2- المخلل والغازات:
ترتبط دومًا نسبة المخلل التي تتناولها طرديًّا مع نسبة الغازات الموجودة بالمعدة، أيضًا كلما زادت كميات تناولك للمخلل تزيد اقترابك من الإصابة البواسير.

3- القرحة والقولون:
المخلل لا يسبب تقرح المعدة أو القولون، لكنّه يزيد من آلامك إذا كنت مريضًا بأحدهما، فتجد جميع الأطباء ينصحون مرضى هذين المرضين بتقليل أكل المخلل.

ابدئي بصنع مخللاتك بمنزلك لتجنب تلك السموم وأيضًا تجنب الملونات الصناعيّة والتي تسبب الإصابة بالسرطان.