Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

نصائح للوقاية من الإصابة بالسكر

تاريخ النشر:08-11-2017 / 09:49 AM

نصائح للوقاية من الإصابة بالسكر

يتبع بعض الأشخاص  نظام غذائى خاطئ يحتوى على وجبات غنية بالدهون والسكريات، وتفتقر للعناصر الغذائية الهامة مع عدم ممارسة التمارين الرياضية وهذه العوامل تعد من أسباب الإصابة بالأمراض الخطيرة، والتى منها مرض السكر الذى ينتج عن زيادة نسبة السكر في الدم بسبب عدم قدرة مادة الجلوكوز من الانتقال إلى الخلايا  لإمدادها بالطاقة التي تحتاجها وبالتالي تزداد نسبته في الدم.

يعتبر الأنسولين هوالمسئول عن تنظيم السكر في الدم، وأي خلل في إنتاجه يسبب الإصابة بالسكري الذى ينتج عنه الكثير من المضاعفات الصحية مثل تأخر التئام الجروح، كما يؤثر على الأعصاب وإصابة العين بمرض اعتلال  شبكية العين.

تعد العوامل السابقة من أسباب الإصابة بمرض السكر لكن يوجد عامل آخر هو العوامل الوراثية التى تلعب دورا كبيرا فى احتمالية الإصابة بهذا المرض ، لكن عامة لتجنب الإصابة بمرض السكر يجب اتباع النصائح  التالية والتى ذكرت بتقرير نشره موقع أمريكى "nih.gov" وهى :

نصائح للوقاية من السكر بتغيير النظام الغذائى اليومى
- يجب تغيير النظام غذائى اليومى الذى يعتمد على تناول وجبات غذائية غنية بالدهون والسكر بكميات كبيرة واستبدالها بوجبات صحية غنية بالعناصر الغذائية الهامة وبنسب قليلة، مثل تناول  كوب من عصير الفاكهة يومياً وتناول قطعة من اللحوم خالية من الدهون.

- تناول الخضراوات وخاصة الخس والحرص على تناول كميات كبيرة من الماء قبل تناول الوجبات الغذائية بعشر دقائق  للشعور بالشبع، كما يجب أن يتضمن النظام الغذائى اللحوم والدواجن والديك الرومى والسمك كما مسموح بتناول قطعة واحدة من الحلوى خلال اليوم.

- ينصح بتناول الفواكه، والحبوب والتقليل من الأطعمة الغنية بالدهون مثل  الجبن، والأطعمة المقلية والحليب كامل الدسم وذلك لخسارة الوزن الزائد بالجسم .
-استخدم ملاعق صغيرة أو شوك سلطة وسكاكين لمساعدتك على تناول قطع صغيرة من الطعام واحرص على تناول طبق من السلطة الخضراء بجانب وجبة الغداء وأكل ببطء لأن المعدة تستغرق 20 دقيقة لإرسال إشارة إلى الدماغ للشعور بالشبع .

-استمع للموسيقى أثناء تناول الطعام بدلاً من مشاهدة التليفزيون حتى تركز أكثر أثناء تناول الطعام الذى يجب أن يتكون من الآتى :

1/4 بروتين.

1/4 الحبوب.

1/2 الخضار والفواكه.

الألبان (قليل الدسم أو خالي من الدسم).