Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

أضرار الإفراط فى تناول السكر

تاريخ النشر:07-11-2017 / 10:38 AM

أضرار الإفراط فى تناول السكر

يفضل البعض تناول الحلوى طوال اليوم من شيكولاتة وأيس كريم وعصائر وفواكه وغيرها من مصادر السكريات، ويحصل الجسم بنهاية اليوم على كمية كبيرة من السكر التى تعود بأضرار صحية على الإنسان

أضرار تناول السكر على المخ
تناول السكر بكثرة ينشط مادة كيميائية تسمى الدوبامين وهى تتفاعل فى الدماغ وتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات بما فى ذلك الانتباه، والتوجيه وتحريك الجسم، وتجعلك تشعر بالمتعة والسعادة وإدمان تناول الحلوى، وهذا يفسر حاجتك لتناول حلوى بالليل.

أضرار تناول السكر على المزاج العام
تناول الحلوى يزود الجسم بالطاقة عن طريق رفع مستويات السكر فى الدم لكن عندما تنخفض مستويات السكر تجعلك تشعر بالضيق والقلق، تشير بعض الدراسات إلى الربط بين ارتفاع نسبة الإصابة بالاكتئاب بين البالغين وكثرة تناول السكر.

أضرار تناول السكر على الأسنان
تحصل بكتيريا الفم على غذائها عن طريق السكر الموجود بالفم واللعاب وتبدأ البكتيريا فى مهاجمة مينا الأسنان وتسبب التسوس.

أضرار تناول السكر على المفاصل
أثبتت العديد من الدراسات أن الأكثار من تناول الحلوى يسبب التهابات وألام المفاصل .

اضرار تناول السكر على البشرة
تناول السكريات بكثرة يسبب تثبيط عدد كبير من الهرمونات التى تفيد الجسم، حيث إن هذه الهرمونات تزيد من عملية الأكسدة مما يساعد على ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة والتجاعيد بالبشرة.

أضرار تناول السكر الكبد
الإكثار من تناول السكر يجعل الكبد مقاوماً للأنسولين الذى يعتبر هرمون مهم يساعد على تحويل السكر إلى طاقة وهذا يجعل جسمك غير قادر على التحكم فى مستويات السكر فى الدم وتصاب فى النهاية بمرض السكرى من النوع الثانى.

أضرار تناول السكر على القلب
تناول السكر بكثرة  يؤدى إلى الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكر ومستوى الكوليسترول بالدم تسبب تصلب الشرايين والتى تؤدى إلى الأصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

تشير الأبحاث أيضا إلى أن تناول كميات أقل من السكر يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من السكر المضاف أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مرتين.

أضرار السكر على الكلى
تناول مرضى السكرى للحلوى بكثرة وغيرها من مصادر السكر يمكن أن يؤدى إلى الأصابة بتليف الكلى والتى تلعب دورا مهما فى تصفية السكر فى الدم.

أضرار السكر على الوزن
الإكثار من تناول الحلوى والعصائر وغيرها من السكريات يؤدى فى النهاية إلى زيادة الوزن والإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى.