Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

تعرفي علي أضرار السكر

تاريخ النشر:02-11-2017 / 03:22 PM

تعرفي علي أضرار السكر

- إدمان السكر:
- هل للسكر إدمان؟ من المؤكد هو ليس ذلك الإدمان الذي يجعلك تقوم بتناول كميات من السكر كلما شعرت بأعراض الانسحاب، نحن هنا نتكلم عن إدمان آخر ونوع آخر من أنواع الانسحاب.

عند تناولك لأطعمة تحتوي على السكر الطبيعي يؤدي ذلك إلى إفراز الدوبامين بنسبةٍ ما، أمّا إذا قمتي بتناول السكر الصناعي؟ فتلك النسبة يصيبها الخلل، فتزداد في أوقات وتقل في أوقات، مما يؤثر على الخلايا العصبيّة وتطلب الكثير من الأطعمة التي تحتوي على ذلك السكر، مما يؤثر بالسلب طبعًا على الوزن والحالة المزاجيّة مما قد يؤدي إلى الاكتئاب في مراحل متقدمة.

وأيضًا وُجد أن السكر يفوق تأثير الكوكايين 8 مرات، في تأثيره على الإنسان والرغبة في إدمانه، فكلما زادت جرعتك من السكر كلما أصبحتِ تحتاجينه بشكل أكبر وهذا يؤدي لكثرة استخدامه مما يسبب خطر شديد على الصحة.

- السكر وخلايا الجسم:
- عند التحدث عن الذاكرة وكيفيّة تقويتها ستجدين بأن أهم النقاط هو تناول المواد المضادة للأكسدة، إذا بحثتي عن طرق للتخسيس ستجدين أيضًا بأن المواد المضادة للأكسدة أهم نقاط القوة للقضاء على الدهون، أمراض القلب حتى تخضع لتلك الأكسدة، أمراض الكبد والفشل الكلوي أيضًا، كل هذه المخاطر تخضع لنسبة أكسدة التي تحدث لخلايا الجسم، ما هو تأثير السكر في عملية الأكسدة؟ السكر يعمل على زيادة سرعة عملية الأكسدة وبالتالي ازدياد فرص الإصابة بكل الأمراض المتعلقة بعملية الأكسدة.

- السكر ونسبة الكوليسترول:
وجد الباحثون أن هنالك علاقة بين استهلاك السكر وبين المستويات غير السليمة من الكوليسترول في الدم، أي أن هنالك علاقة بين وجود السكر في الدم وبين المستويات المنخفضة من البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL)، وهو الكوليسترول الجيد في الدم. وقد وجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، إن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من السكر عانوا من ارتفاع في مستوى (الدهنيات) في الدم، ومن انخفاض في كمية الكوليسترول الجيد في الدم.

كشفت هذه الدراسة أن استهلاك كمية كبيرة من السكر تضاعف احتمال حدوث انخفاض في مستوى الـ HDL في الدم، بثلاث مرات. وتؤدي الكميات المنخفضة من الكوليسترول الجيد إلى زيادة احتمال تطور أمراض القلب. في المقابل، وجدت لدى الأشخاص الذين استهلكوا كمية أقل من السكر كميات منخفضة من ثلاثي الغليسريد ومستويات مرتفعة من الـ HDL، التي قد تحمي من الإصابة بأمراض القلب.

- السكر يساعد على ازدياد نسبة الشيخوخة:
السكر يقلل من الهرمونات التي تفيد جسم الإنسان، كما أنَّه يحفز ويزيد من إفراز الشوادر الحرة التي تزيد من عملية الأكسدة والتعجيل من الشيخوخة، مما يؤدي إلى تغيرات في الحامض النووي، لذلك فإن الزيادة من تناول السكر يؤدي لتعجيل الشيخوخة.

- السكر عامل من عوامل زيادة الوزن:
يحتوي السكر على سعرارات حرارية عالية كما يساعد على زيادة الوزن ويتسبب في السمنة، ومن هنا فإذا أردتِ ضبط وزنك فعليكِ بتجنب السكر، أمَّا في حالة معاناتك من النحافة فلا تلجأي إليه لزيادة وزنك، لتجنب أضراره الأخرى.

ابدئي من هذه اللحظة بضبط نسب السكر في أطعمتك وأطعمة أسرتك وابتعدي تمامًا عن أنواع السكر الصناعي أو الأطعمة المحفوظة الغنيّة بهذا السكر الصناعي، خاصةً أطفالِك جنبيهم جميع الحلويات المصنعة واحرصي على تقديم الفواكه الطبيعيّة.