Top

موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

علماء بريطانيون يتوصلون لـ27 جينا لوقف تطور المرض

تاريخ النشر:02-11-2017 / 10:54 AM

علماء بريطانيون يتوصلون لـ27 جينا لوقف تطور المرض

نجح فريق من العلماء البريطانيين فى تحديد 27 جينا جديدا يمكن أن توقف تطور مرض السرطان، وقال العلماء فى "معهد فرانسيس كريك" بالمملكة المتحدة، إن اكتشاف هذه الجينات يمكن أن يفتح الباب أمام العلاجات الشخصية التى تشتد الحاجة إليها فيما يتعلق بالأورام السرطانية.

وأوضح الدكتور جوناس ديميوليتسر، أستاذ علوم الجينات فى معهد فرانسيس كريك فى المملكة المتحدة، ينشأ السرطان عندما تنمو الخلايا وتنقسم بشكل لا يمكن السيطرة عليها، وتشكل أوراما.

وعادة ما تحتوى الخلايا البشرية على نسختين من الجينات الكابتة للورم، والتى تعمل على منع الورم عن طريق إبطاء انقسام الخلايا ونموها، وعندما تم حذف هذه الجينات من خلال الطفرة الوراثية، على سبيل المثال، هذا سيؤدى إلى تطور السرطان.

وبصفة عامة من أجل تشكيل الأورام السرطانية، يجب أن تكون نسخة من الجينات الكابتة للورم تم تعطيلها فى الخلية، ويرجع ذلك إلى أن أحد الجينات الكابتة للورم يمكن ان تؤدى إلى إنتاج البروتينات اللازمة لإبطاء انقسام الخلايا ونموها.


إلا أن الباحثين لاحظوا أن تحديد هذه التشوهات المزدوجة الجينات أمر صعب مشكلة واحدة هى أن الأورام غالباً ما تحتوى على مزيج من الخلايا الصحية والسرطانية فى نسب مختلفة، ما يجعل من الصعب تحديد ما إذا كان واحدا أو اثنين من الجينات الكابتة للورم مفقودة فى الخلايا السرطانية.