Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

تعرف على أعراض وأنواع السكتة الدماغية

تاريخ النشر:29-10-2017 / 11:53 AM

تعرف على أعراض وأنواع السكتة الدماغية

يتعرض بعض الأشخاص للسكتة الدماغية  نتيجة عدم وصول الدم إلى المخ بطريقة كافية ، الذى ينتج عنها أعراض متنوعة منها الصعوبة فى الكلام  ، صداع حاد ، صعوبة فى البلع ، تدلى الوجه على جانب واحد ، الأمر الذى قد ينتهى بتناول أدوية الجلطة التى تساعد على استعادة تدفق الدم، فيما قد يسبب تأخر العلاج بالإصابة بإعاقة طويلة المدى لبعض الأشخاص يوضح تقرير نشره موقع أمريكى " onhealth" أنواع السكتة الدماغية وهى :

السكتة الدماغية النزفية
تحدث هذه السكتة عندما يبدأ أحد الأوعية الدموية في الدماغ بالنّزْف، الذى قد يحدث نتيجة بعض الحالات الطبية التي تؤثر على الأوعية الدموية، مثل فرط ضغط الدم غير المعالـج أو تمزق الأوعية الدموية.

هنالك نوعان من السكتة الدماغية النزفية:
نزيف داخل الدماغ :
يحدث نتيجة انفجار أحد الأوعية الدموية الموجودة في داخل الدماغ فيتدفق الدم إلى أنسجة الدماغ من حوله، مما يسبب ضررا لخلايا الدماغ.

وقد يسبب فرط ضغط الدم، مع الوقت، سكتة دماغية من هذا النوع. فمع مرور الوقت، يمكن لفرط ضغط الدم أن يجعل الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة داخل الدماغ أكثر هشاشة .

نزف تحت الطبقة العنكبوتية:
يحدث نتيجة نزف في أحد الشرايين الكبيرة أو في منطقة سطح الدماغ فيتدفق الدم في الحيز ما بين الدماغ والجمجمة مع الشعور بصداع.

السكتة الدماغية الإقفارية
تحدث نتيجة تضييق الشرايين الدماغ أو إنسدادها مما يسبب إنخفاض أو توقف تدفق الدم إلى المخ وبالتالى منع تزويد المخ بالأكسجين والمواد الغذائية المختلفة يؤدى إلى موت خلايا الدماغ .

أنواع السكتة الدماغية الإفقارية ، هى :
جلطة المخ
تحدث نتيجة الإصابة بمرض تصلب الشرايين المسؤولة عن توريد الدم إلى الدماغ ، وهو مرض تنسد فيه الشرايين بسبب تراكم الترسبات الدهنية .

سكتة دماغية صمية
تحدث عند تكون خثرة أو جسيم أخر داخل الأوعية الدموية البعيدة عن الدماغ فى منطقة القلب فيجرفها تيار الدم معه حتى تستقر في وعاء دموي ضيق في منطقة الدماغ. وهذا يحدث نتيجة الإصابة باضطرابات نظم  القلب في واحدة من حجرتي القلب العليا يسبب خلل في تزويد الدم وتكون خثرات.

السكتة الدماغية البسيطة هى عبارة عن انسداد مؤقت للأوعية الدموية في الدماغ، يمكن أن تحدث أعراض السكتة الدماغية الخفيفة، وغالبا ما تحدث تيا قبل حدوث السكتة الدماغية، لذلك فهي بمثابة علامات تحذيرية أن الشخص قد تحتاج إلى العلاج الوقائي من السكتة الدماغية.