Top

موقع الجمال

شارك

الطب البديل

نصائح لعلاج الأنيميا بالغذاء

تاريخ النشر:25-10-2017 / 12:16 PM

نصائح لعلاج الأنيميا بالغذاء

يعانى الكثير من مرض فقر الدم أو الأنيميا، حيث تقل خلايا الدم الحمراء ونسبة الهيموجلوبين فى الدم عن المعدل الطبيعى لهما، وبالتالى تقل قدرة الدم على حمل الأكسجين، وتشمل أعراض المرض ضعف العضلات، والشعور بالتعب المستمر أو الخمول، وأحياناً التغييرات المزاجية.

يمكن أن تسبب الإصابة بفقر الدم مضاعفات صحية وأضرار تلحق بالقلب والدماغ،  أو فقدان الدم عن طريق "الحيض " أو عدم القدرة على امتصاص كمية كافية من الحديد من مصادر الغذاء، وضربات القلب السريعة، وضيق فى التنفس، وآلام فى الصدر وشحوب الجلد ، والصداع، وأخيراً الشعور ببرودة الأيدى والقدمين.

يقدم تقرير نشره موقع أمريكى " draxe"نصائح لعلاج الأنيميا بتناول أغذية طبيعية تحتوى على العديد من العناصر الغذائية الهامة التى يفتقدها مريض الأنيميا،  وهى :

نصائح لعلاج الأنيميا بالغذاء
 السبانخ والجرجير
تبدأ خطوات العلاج الأولى للأنيميا بالاهتمام بالغذاء الذى يحتوى على الأطعمة المفيدة لعلاج مرض فقر الدم، مثل القرع والبرتقال والخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت وسلطة كالى والخس والجرجير .

فيتامين B12 والمغنيسيوم
يجب أن تهتم بتناول الأغذية التى تحتوى على البروبيوتيك لتحسين عملية الهضم والمحافظة على صحة الأمعاء، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوى على بعض الفيتامينات والمعادن الأخرى، مثل فيتامين B12 والمغنيسيوم والزنك، والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بروبيوتيك مثل اللبن وحليب الماعز ومخلل الملفوف.

 الاهتمام بالحديد
يجب الاهتمام بتناول الأغذية التى تحتوى على الحديد لعلاج أعراض فقر الدم، منها اللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية و المكسرات والفول والخبز والحبوب ومنتجات الحبوب الأخرى.

بالإضافة إلى تناول الكبد ولحوم البقر وكبد الدجاج و الخضار مثل الجزر والكرفس والبصل والملح البحري وتناول السبانخ واللفت .

 الاسترخاء
تعتمد الخطوة الرابعة فى علاج الأنيميا على الراحة النفسية، حيث يجب على المريض أن يعالج القلق والتوتر الذى يشعر به  من خلال وضع فى جدوله الأسبوعى أوقات للاسترخاء والراحة و الحصول على قسط كافى من النوم جميع هذه الأشياء تساعد على إعادة شحن الطاقة بالجسم.

 تناول البنجر لعلاج الأنيميا
يجب على مريض فقر الدم أن يحرص على تناول مكملات فيتامين "ب" المركب الذي يشمل حمض الفوليك مثل البنجر التى تساعد على تنظيم الدورة الدموية ومستويات الحديد الصحي بالجسم.

نصائح لوضع نظام غذائي للمساعدة على الوقاية من مرض الأنيميا وهى :
الكبده وفيتامين B12
تحتوى الكبدة على نسبة عالية جدا من الحديد وفيتامين B12 ومجموعة متنوعة من المعادن الهامة الأخرى التى يجب على الإنسان الاستفادة منها للوقاية من الأصابة بمرض فقر الدم.

خميرة البيرة
تحتوى خميرة بيرة على نسبة عالية من حمض الفوليك، والحديد. إضافة إلى الحبوب، كما يجب على الإنسان الحرص على تناول سلطة الخضراء أو تناول عصائر طبيعية مفيدة للجسم مثل عصير البرتقال والجوافة.

الأطعمة الغنية بفيتامين C
تساعد الأطعمة التى تحتوى على فيتامين C  على امتصاص الحديد. مثل الطماطم والفلفل أو الفراولة.

الخضراوات الورقية
تحتوى الخضراوات الورقية على كمية كبيرة من الحديد وحمض الفوليك مثل تناول السبانخ الخام الذى يحتوى على نسبة عالية من حمض الأكساليك، والتي يمكن أن تقلل من امتصاص الحديد كما ينصح بتناول الخضراوات الورقية الخضراء الأخرى تشمل اللفت والبروكلي.

العسل الطبيعى
ينصح بتناول العسل المحلى الخام بكميات صغيرة حيث يمكن تناول معلقة واحدة يومياً والذى يساعد على الوقاية من الأصابة بمرض فقر الدم أو الأنيميا لإحتواء العسل الخام على نسبة عالية من الحديد.

يجب على مريض فقر الدم الابتعاد عن تناول السكر المصنوع وأخيراً تشمل الطرق الطبيعية للمساعدة في علاج فقر الدم تناول ما يكفي من الأطعمة من الفيتامينات و الحديد ، وتحسين صحة الأمعاء ، والحد من التوتر ومعالجة المشاكل الصحية مثل اضطرابات المناعة ، والقرحة أو أمراض الكلى.

أخيراً يجب أن تهتم بتطبيق نظام الغذائى الصحى الذى يحتوى على جميع الأطعمة التى ذكرت فيما سبق للوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم أو الإنيميا، لكن إذا كنت تشعر بأحد أعراض المرض يجب إجراء فحوصات طبية للتأكد من إصابتك بالمرض والعلاج .