معدلات السمنة عند الأطفال .. في أرتفاع مستمر

تعتبر البدانة في مرحلة الطفولة مشكلة صحية عامة وخطيرة، وقد أصبحت مشكلة متزايدة في الأطفال دون سن الخامسة على المستوى العالمي. وبالإضافة إلى الآثار الصحية الناجمة عن البدانة في مرحلة الطفولة، فهناك آثار اقتصادية كبيرة تلحق بمقدمي الخدمات الصحية.


وتشير الإحصاءات العالمية إلى أن 6.9 في المائة من أطفال العالم دون سن الخامسة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ولكن في بلدان مثل أستراليا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة، فإن هذا الرقم قد يصل إلى 23 في المائة. وهذا يعني أن نحو واحد من كل أربعة أطفال في أستراليا لديه زيادة في الوزن أو السمنة قبل بدء الدراسة.

ومن المعروف أن الأطفال الذين يعانون من البدانة في مرحلة الطفولة المبكرة هم أكثر عرضة للسمنة في وقت لاحق من مراحل العمر التالية، كالمراهقة والبلوغ، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة ومزمنة يكون لها تأثير كبير على نظام الرعاية الصحية.

ووفقا لدراسة جديدة قام بها مجموعة من الأطباء من جامعة سيدني للصحة العامة Sydney’s School of Public Health، ونشرت نتائجها في 6 يوليو (تموز) 2016 في مجلة السمنة the journal Obesity، فقد وجد أن تكلفة الرعاية الصحية للأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة أعلى بنحو 60 في المائة من تكلفة الأطفال الذين يتمتعون بأوزان طبيعية.

وكجزء من هذه الدراسة، قام الباحثون من الرعاية الصحية بفحص 350 طفلا تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات، وذلك خلال زياراتهم للأطباء والاختصاصيين، وفي أثناء الحضور لعمل الفحوصات الطبية، أو لاستلام الأدوية، أو دخول المستشفيات للتنويم، وكذلك خلال وجودهم في أقسام الطوارئ، تم قياس وزن كل طفل من متوسط مؤشر كتلة الجسم BMI في 2، 3.5، و5 سنوات.

وجد الباحثون أن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة كانوا معرضين للتنويم في المستشفيات بمعدل ثلاث مرات أكثر من ذوي الأوزان الطبيعية، وخصوصا للعلاج من أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الأذن والأنف والفم والحلق، وأن مجموع قيمة تكاليف الرعاية الصحية لهم أعلى بنحو 60 في المائة، بالمقارنة مع الأطفال الذين يتمتعون بوزن صحي.

وعلقت على هذه الدراسة رئيسة فريق البحث الدكتورة أليسون هايز Alison Hayes، الأستاذة المشاركة في اقتصادات الصحة في جامعة سيدني، بأن هذه النتائج مهمة لأصحاب القرار وصانعي السياسات والإجراءات الوقائية من أجل مكافحة البدانة بين الأطفال في مراحل الطفولة المبكرة، وأنها تعتبر وسيلة فعالة لتحسين الصحة العامة بين الأطفال وخفض العبء الاقتصادي جراء السمنة ومضاعفاتها التي تعرض الأطفال المصابين للتنويم عدة مرات في السنة الواحدة.

وأكدت على أهمية الوقاية المبكرة من السمنة في تحسين صحة الأطفال، وكذلك للتوفير في تكاليف الرعاية الصحية أيضا، وإنقاذ فقدان الإنتاجية للآباء والأمهات جراء أخذهم إجازات من العمل لرعاية أطفالهم. لذا، فإن التدخل المبكر للحد من السمنة في الأطفال يمكن أن يفيد الموازنة الأسترالية بمقدار 17.5 مليون دولار في السنة.