Top

موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

نصائح للتخلص من قشرة الرأس بطرق طبيعية

تاريخ النشر:16-10-2017 / 11:26 AM

نصائح للتخلص من قشرة الرأس بطرق طبيعية

تنتج قشرة الرأس عن فروة الرأس الجافة، أو حالة إصابة بالجلد تسمى التهاب الجلد الدهنى، ويمكن أيضا أن تكون بسبب مرض مثل  الأكزيما، الصدفية، أو فرط نمو فطر الخميرة التى تسمى مالاسيزيا.

يعتبر خط الدفاع الأول ضد قشرة الرأس هو شامبو قشرة الرأس الذى يباع بالصيدليات،  حيث يحتوى على العديد من المكونات النشطة، مثل بيريثيون الزنك وحمض الصفصاف والكبريت وقطران الفحم، وكبريتيد السيلينيوم والكيتوكونازول.

وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية بالتبديل بين أنواع الشامبو ضد قشرة الرأس لمدة يومين على التوالي لحين ايجاد النوع الملائم للشعر، مع الحرص على غسل الشعر بلطف والتأكد من ترك الشامبو الوقت الموصى به، ثم شطفه جيدا الماء الفاتر وعدم فرك فروة الرأس وتركها تجف .

نصائح طبيعية للتخلص من قشرة الرأس
الاسبرين
يحتوي الاسبرين على نفس العنصر النشط (حمض الصفصاف) الذى يوجد بالعديد من أنواع شامبوهات قشرة الرأس الطبية.

يمكن استخدام الاسبرين بعد سحق قرصين منه للحصول على مسحوق ناعم وإضافته إلى كمية طبيعية من الشامبو الذي تستخدمه في كل مرة تقوم فيها بغسل الشعر،  مع ترك الخليط على الشعر لمدة 1-2 دقائق، ثم شطفه جيدا وغسله مرة أخرى باستخدام الشامبو العادي.

زيت شجرة الشاى
أظهرت إحدى الدراسات أن الشامبو الذى يحتوى على  5٪ فقط من زيت شجرة الشاي يحسن بشكل كبير من شدة  قشرة الرأس، يمكن أيضا إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاى إلى الشامبو المفضل لديك للحصول عليه بشكل طبيعى.

بيكنج صودا
من خلال فرك فروة الراس الرطبة باستخدام حفنة من صودا الخبز ثم شطفه بدون الشامبو ، حيث تعمل صودا الخبز أو " البيكربونات" على الحد من من الفطريات المفرطة التي يمكن أن تسبب قشرة الرأس.

 قد يجف شعرك في البداية، ولكن بعد بضعة أسابيع سوف تبدأ فروة الرأس في إنتاج الزيوت الطبيعية مرة أخرى، ويجعل الشعر أكثر نعومة وخالى من القشور.

خل التفاح
يستخدم الطب البديل كعلاج للقشرة، حيث أن حموضة خل التفاح تغير من درجة الحموضة في فروة الرأس، مما يجعل من الصعب على الخميرة التى تسبب القشرة أن تنمو.

يتم خلط ربع كوب خل التفاح مع ربع كوب الماء في زجاجة رذاذ ورشه على فروة الرأس ثم لف فروة الرأس بمنشفة ساخنة والجلوس  لمدة من 15 دقيقة إلى ساعة، ثم غسل بالطريقة المعتادة، على ان تكرار تلك الوصفة مرتين في الأسبوع.

زيت جوز الهند
يعالج زيت جوز الهند القشرة حيث استخدم فى العصور القديمة، وذلك لرائحته اللطيفة على الشعر، تكون طريقة الاستخدام قبل الاستحمام يتم تدليل فروة الرأس بـ 3-5 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند في فروة الرأس مع تركه  لمدة ساعة تقريبا، ثم غسله باستخدام الشامبو العادى، يمكن أيضا استخدام انواع الشامبو الذى يحتوي بالفعل على زيت جوز الهند.

عصير الليمون
مجرد تدليك فروة الرأس باستخدام  2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون على كوب من الماء ثم شطفه بالماء، بعدها استخدام الشامبو العادى ، على ان تكرر هذا العلمية يوميا حتى يختفي قشرة الرأس، تساعد حموضة الليمون على توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، مما يساعد على الحفاظ على فروة الرأس خالية من القشور.

الملح
ملح الطعام العادي يعمل بشكل كبير على تنظيف القشرة قبل استخدام الشامبو، ويتم ذلك من خلال وضع بعض من الملح على فروة الرأس الجاف مع فركه بالشعر وتدليكه ثم شطفه بالماء الجارى مغسله بالشامبو.

الثوم
خصائص الثوم المضادة للميكروبات مثالية للقضاء على البكتيريا المسببة لقشرة الرأس، يتم ذلك من خلال فرم الثوم وفرك فروة الرأس به،  ولتجنب رائحته القوية  يقترح خلط الثوم المسحوق بالعسل وتدليك فروة الرأس به  قبل غسل الشعر بالشامبو.

زيت الزيتون
يتم استخدام زيت الزيتون ووضعه على الشعر ليلا حتى الصباح، الذى يمثل علاج شعبى قديم لقشرة الشعر، تدليك فروة الرأس بحوالى 10 قطرات من الزيت وتركه طوال الليل ثم غسله فى الصباح بالشامبو العادى، كما يمكن استخدام أنواع من الشامبو التى تحتوى على زيت الزيتون.