Top

موقع الجمال

شارك

الطب البديل

فوائد الشمر

تاريخ النشر:11-10-2017 / 11:50 AM

فوائد الشمر

ذكر موقع " only my health " الطبى أن الشمر اسمه العلمى فوينيكولوم فولغارى ميلر، أو جوهرة ويستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم في معطرات الفم، ومعاجين الأسنان، والحلويات، ومضادات الحموضة وفى مختلف تطبيقات الطهى.

وأضاف الموقع، أن الشمر لم ينتشر كعشبة فى جميع أنحاء العالم، ولكنه لا يزال ينمو فى المقام الأول فى المناخات الساحلية وعلى ضفاف الأنهار، موضحا أن يتم استعمال الشمر حالياً كنوع من التوابل فى تحضير الأطعمة، كما أن له العديد من الاستخدامات العلاجيّة الشائعة بين الناس بديلا للعلاجات الدوائية ومن أبرز استخداماته :

- يمنع فقر الدم
يحتوى الشمر على الحديد والحامض الأمينى ، وكلاهما مفيد فى علاج فقر الدم ، فى حين أن الحديد هو المكون الرئيسى للهيموجلوبين، ويحفز الهستيدين إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضا في تشكيل مكونات أخرى مختلفة من الدم.

- عسر الهضم
ومن الممارسات الشائعة، وخاصة فى شبه القارة الهندية، مضغ بذور الشمر بعد وجبات الطعام ، ويتم ذلك لتسهيل عملية الهضم والقضاء على رائحة الفم الكريهة.

- يزيل انتفاخ البطن
الشمر تحظى بشعبية كبيرة كمضاد للفيروسات، وذلك بسبب خصائص طاردة للريح من حمض الأسبارتيك التى وجدت فى الشمر ، وهى مستخلصه يمكن استخدامها من قبل الجميع، من الرضع إلى كبار السن، كوسيلة للحد من انتفاخ البطن وطرد الغاز الزائد من المعدة. ويستخدم عادة في الأدوية للحد من أعراض عسر الهضم بالإضافة إلى قرحة وانتفاخ البطن في الرضع والأطفال الصغار.

- يعامل الإمساك
بذور الشمر، وخاصة فى شكل مسحوق، يمكن أن تكون بمثابة ملين ، حيث يساعد على مسح الأمعاء، فى حين أن تأثيره تحفيزى يساعد على الحفاظ على الحركة التمعجية المناسبة من الأمعاء، مما يساعد على تعزيز إفراز السليم من خلال تحفيز العصائر المعدة وإنتاج الصفراء. الشمر هو أيضا شائع في الأدوية التي تعالج آلام فى البطن، والإسهال.

- يقلل من أمراض القلب
الشمر هو مصدر كبير من الألياف، ولكن إلى جانب مزايا الهضم التي توفر الألياف، يساعد على الحفاظ على مستويات صحية من الكولسترول في مجرى الدم. وهذا يعني أنه يمكن أن تحفز القضاء على الكولسترول الضارة " لدل "، وهو عامل رئيسى فى أمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسكتات الدماغية.

- يمنع السرطان
النتائج المتعلقة بحماية السرطان من الشمر  هي مؤثرة جدا ، ويظهر أن المستخلص لا يمكن أن يثبط نمو الأورام فقط، وذلك بفضل تركيزاته من الفلافونويدات والقلويدات والفينولات، ولكنه يمكن أن يكون حتى كيميائيا إلى حد ما ضد الآثار الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان، وتم العثور على استخراج بذور الشمر لتكون وقائية لمختلف سرطان الثدي وسلالات سرطان الكبد.

- ينظم ضغط الدم
الشمر هو مصدر غنى جدا من البوتاسيوم، وهو عنصر غذائى أساسى فى أجسادنا وهو أمر حيوي لعدد من العمليات الهامة ، يعمل على توسيع الأوعية الدموية ، مما يعني أنه يرتاح التوتر من الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل ضغط الدم.

ويرتبط ارتفاع ضغط الدم لمجموعة واسعة من القضايا الصحية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين .