تناولي هذه الخضروات مطبوخة أفضل من تناولها نيئة

كم مرة سمعت أن تناول الطعام الخام جيد بالنسبة لك؟ أطباء التغذية والأمهات والجدات دوما يخبرونك أنه ما من شئ أفضل من تناول وعاء من السلطة، والأشخاص النباتيون الذين يفضلون تناول الخضروات بدلا من الأطعمة المعالجة واللحوم الحيوانية يوصون أيضا بتناول الطعام الخام لأسباب صحية بصرف النظر عن تلك الأخلاقية.

على الرغم من أنه يُعتقد على نطاق واسع أن الحرارة تدمر الإنزيمات والفيتامينات والمعادن في الطعام إلا أن تناول الطعام الخام قد لا يكون القرار الأكثر حكمة في جميع الأوقات، وهنا بعض الخضروات التي يفضل تناولها مطبوخة لأسباب غذائية:

1- الجزر:
الجزر الخام لذيذ لا شك في ذلك بالطبع، ولكن الخصائص المضادة للأكسدة في هذا الخضار المغذي يتم حفظها بشكل أفضل عندما يتم طهيها، ووجد أيضا أن الطهي يزيد من محتوى البيتا كاروتين في الجزر.


2- الكوسة:
كما هو الحال في الجزر فإن طهي الكوسة يعمل على الحفاظ على المواد المضادة للأكسدة.

3- القرنبيط:
طهي القرنبيط يحافظ على الكاروتينات التي يحتوي عليها وبالتالي فإن الاستفادة القصوى منه تكون في حالته المطبوخة، وأفضل الطرق الصحية لتناول القرنبيط هي باستخدام البخار.

4- الطماطم:
تحتوي الطماطم على الليكوبين المكافح للسرطان وهو عظيم لصحة القلب أيضا، ومن المثير للاهتمام أنه من أجل الحصول على الفوائد الكاملة من الليكوبين يجب أن تؤكل الطماطم مطبوخة وليس في حالتها الخام.