تعرفي على فوائد العلاج بالروائح العطرية

العلاج بالروائح العطرية أكثر بكثير من مجرد إشعال بعض الشمعات ذات الرائحة الرائعة؛ فهناك علم كامل مرتبط بالروائح وله تأثيرات على الجسم والعقل مما جعله علاجًا بديلًا، وستتعرفين فيما يلي على أهم فوائده:


1- يساعد على تخفيف جميع الضغوط النفسية المكبوتة
من أحد أكبر فوائد العلاج بالروائح العطرية أن لها شهرة ممتازة في قدرتها للمساعدة على تخفيف التوتر والضغوط؛ فللمكونات الموجودة داخل الزيوت العطرية تأثير استرخائي مريح على الجسم يخفف قلق وتوتر جسمك وعقلك، ومن أفضل الزيوت العطرية المعروفة في هذا المجال زيت اللافندر والنعناع والبرجموت.

2- للعطور خصائص مضادة للاكتئاب
بعد قدرة الروائح العطرية على تخفيف التوتر تأتي في المرتبة الثانية فاعليتها في مقاومة الاكتئاب، فهي وسيلة يلجأ لها الناس عند الرغبة في تجنب المواد الكيميائية ذات الآثار الجانبية السلبية الموجودة في علاجات الاكتئاب التقليدية، هذا لأن الروائح العطرية لها تأثيرات مهدئة ومنها اللافندر والياسمين والكاموميل.

3- تعمل على تحسين ذاكرتك بشكل فعلي
فقدان الذاكرة من أكثر التوقعات المرعبة التي يمكن أن تحدث لأي شخص يتقدم في السن وبالتالي يتجه العديد من الناس للعلاج بالروائح العطرية كوسيلة لتأجيل الأعراض المحتملة وتحسين الصحة العامة للذاكرة، وسواء كان تأثيرًا وهميًا أو أن هناك شيئًا في مكونات الزيوت العطرية يفيد عقلك بشكل فعلي فالاختيار الشائع هنا هو زيت المريمة.

4- تستطيع الزيوت العطرية تعزيز مستويات الطاقة لديك
نحتاج إلى مقدار من الطاقة صادم لقضاء يوم عادي ويمكن استخدام العلاج بالروائح العطرية لتمنحك المزيد من التعزيز المطلوب عند عودتك للمنزل بعد العمل ومازال لديك مهام تحتاجين لإكمالها.

ونظرا لوجود تأثيرات مدمرة لوسائل تعزيز الطاقة الأخرى مثل الكافيين ومشروبات الطاقة والسجائر، فإن تجربة الزيوت العطرية مثل الفلفل الأسود والقرفة والقرنفل يعتبر وسيلة أكثر أمنا للحصول على الطاقة.

5- يمكن أن تزيد من معدل قدرة جسمك على العلاج والتعافي
الزيوت العطرية عبارة عن منشطات ولذلك يمكنها زيادة المعدل الذاتي للجسم على علاج نفسه وذلك بفضل الحقيقة التي تقول أن زيادة الأوكسجين تعني تدفق الدم بشكل أسرع للجروح الداخلية والخارجية وبالتالي تحفيز عملية الشفاء أسرع مما قبل.

6- تساعدك على النوم ليلا
تنشأ العديد من المشكلات الصحية بسبب عدم الحصول على القدر الكافي من النوم، ولذلك يمكنك استخدام العلاج بالروائح العطرية لمقاومة ذلك؛ فللزيوت العطرية مثل الكاموميل واللافندر، وزهر البرتقال والجاوي تأثير مهديء قبل الذهاب للنوم مما يمنحك فرصة للحصول على نوم أفضل وطبيعي بدون الحاجة للحبوب المنومة.

7- تعزز جهاز المناعة لديك بقوة
بالطبع الوقاية خير من العلاج وباستخدام الزيوت العطرية مثل المردقوش والليمون والقرفة فوائد هائلة مضادة للبكتيريا والفطريات، وبالتالي تعزز جهاز المناعة لديك وتقيك من المرض.

8- تستخدم كمسكن طبيعي للألم
يعتبر تخفيف الألم من الأسباب الشائعة لاستخدام الزيوت العطرية عبر العالم، فعلى سبيل المثال زيوت مثل المريمة والعرعر وإكليل الجبل والنعناع يشيد الجميع بخصائصها الفعالة في تخفيف الألم، وتُقَدَّم كبديل غير صيدلي لمن يرغبون في اللجوء للوسائل الطبيعية.

9- تساعد في سير عملية الهضم بسهولة
رغم قلة الأبحاث التي تؤكد هذه المعلومة، لكن العديد من الخبراء يعتقدون أن استخدام الزيوت العطرية مثل الليمون والبرتقال وزيوت الموالح عموما تساعد فعلا في تسهيل عملية الهضم وتخليصك من الإمساك وسوء الهضم.