Top

موقع الجمال

شارك

مطبخ الجمال

5 أخطاء تفعلينها عند طهي الدجاج

تاريخ النشر:25-07-2017 / 08:50 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

5 أخطاء تفعلينها عند طهي الدجاج

هناك بعض الأخطاء التي نقع بها بغير علم عند طهينا للدجاج بمختلف وصفاته تعرفي عليها سيدتي، ففيما يلي سنقدمها لك مع الطرق المثلى لتصحيح كل خطأ.

1- تتركين الأرجل والأجنحة حرة
تضبيط الدجاج قبل وضعه بالفرن ليس أمرًا يفعله الطهاة الكبار للعرض فقط (فبالرغم من أننا سنقر بأن ربط أرجل وأجنحة الدجاج مع باقي أجزاء جسمها يجعل الشكل النهائي للطبق مثاليًا)، والسبب العملي هنا لهذا الربط هو لمساعدة الدجاجة على أن يتم طهيها بشكل كامل وجيد وإبقائها رطبة، وإذا لم يتم فعل ذلك فسوف تجف الدجاجة بشدة ولن يتم طهي أرجلها وأجنحتها بشكل جيد.

2- تضعين الدجاجة بدون غطاء
ينصحك خبراء الطهي بتغطية صدر الدجاجة بورق الفويل وهي بالفرن حتى لا تجف أثناء طهيها، ويكون ذلك لمدة 20 دقيقة من وقت الشواء، وهذا سيجعل الطهي يستمر لفترة أطول ليتم بشكل جيد كاملًا، وبالتالي يتم طهي الصدر مع الأفخاذ في نفس الوقت، المهم أن يكون الفويل فضفاضًا على الدجاجة وليس محبوكًا حتى يستطيع الهواء أن يتحرك أسفل منه ويطهي الدجاجة بالشكل المطلوب.

3- تقومين بقلي قطعتين من الدجاجة فقط
قلي الدجاج في الزيت أو الزبد فوق الموقد يمنح لحمها مذاقًا لذيذًا ولونًا ذهبيًا مائلًا للون البني ونكهة عميقة، ورغم أن نصيحة الطهاة لنا بعدم ملء المقلاة، إلا أنه يمكنك قلي الدجاجة بالكامل لأنك إذا لم تفعلي ذلك، فسوف تحرق الزبدة أي قطع غير مغطاة، لذا إذا قمت بقلي قطع الدجاجة منفردة سوف تحرق ويضيع مذاقها، لكن إذا قليتها وهي كاملة فسوف يكون المذاق والفائدة أفضل.

4- تسألين نفسك متى يكتمل طهيها
نعلم أن أفضل وسيلة لتحديد إذا كان الطعام قد طهي تماما أم لا هي استخدام مقياس للحرارة (ويجب أن تكون 140 درجة حيث تربط عظمة الفخذ باقي أجزاء الدجاجة)، لكن إذا لم يكن لديك مقياس حرارة، في هذه الحالة يمكنك أن تستخدمي اختبار اليد، ويكون بالضغط على العضلة بإصبعك الإبهام لتشعري بها.

5- تبدأين حريقًا عند الشواء
تصاعد النيران عند شواء الدجاج يعتبر من الأشياء الشائع حدوثها، وتحدث نتيجة لسقوط الدهون من الدجاج فوق الفحم خلال الطهي، ورغم أنها ليست خطيرة، لكنها يمكن أن تعطي الدجاج مذاقًا مرًا بالإضافة للون المتفحم للحم الدجاج، وينصح خبراء الطهي بتجاهل ما تقرأينه في معظم كتب الطهي، وطهي الدجاجة بحيث يكون الجانب الذي فيه اللحم هو بالأسفل أولا عندما تكون النار شديدة، ومع الوقت يمكنك قلب الدجاجة على الجانب المغطى بالجلد وحينها ستكون النيران قد هدأت ولن يحدث حريق أثناء الشواء.