Top

موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

احتياطات يجب اتخاذها لتمنعي سرقة جهاز اللابتوب الخاص بك

تاريخ النشر:19-07-2017 / 01:02 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

احتياطات يجب اتخاذها لتمنعي سرقة جهاز اللابتوب الخاص بك

إذا حدث وسرق جهاز اللابتوب الخاص بك فسوف تشعرين بمنتهى الحزن عليه لاحتوائه على جميع بياناتك الخاصة بالإضافة لخسارة جهاز باهظ الثمن هذه الأيام، لكن هناك بعض الاحتياطات التي يمكنك القيام بها والتغيرات الحياتية التي يمكنك أن تفعليها حتى تحفظي جهازك بعيدا عن أيدي اللصوص، أو يمكنك استرداده بسهولة إذا حدث وسرق.

1- طباعة أي شيء يخصك على اللابتوب بالليزر
هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها حفر أو طباعة شيء يخصك بالليزر على جهاز اللابتوب، سواء كان اسمك أو صورتك أو رسمة مفضلة لك، وتقوم الشركة بعمل ذلك بطريقة لا يمكن إزالتها أبدا إلا إذا حاول الشخص كسر اللابتوب بها، ومن هنا يصبح من السهل على الشرطة إيجاد جهازك إذا تمت سرقته.

2- وضع ملصقات التتبع في الجزء السفلي من اللابتوب
يفكر اللص أكثر من مرة قبل سرقة جهاز كمبيوتر عليه ملصق تتبع، وإذا حدث وسرق الجهاز فهذا يعني أن اللص لم يدرك وجود الملصق وبالتالي يمكنك تتبعه بسهولة والقبض عليه.

3- تتبع مسار جهاز اللابتوب باستخدام برنامج تتبع
هناك العديد من الخدمات المدفوعة التي يمكنك استخدامها لتتبع جهاز اللابتوب الخاص بك، فمعظم الناس ليس لديهم نظام الـ GPS، لكنهم يتصلون بالإنترنت، لذا سيعمل برنامج التتبع هذا على إخبارك بمكان وجود جهاز اللابتوب الخاص بك من خلال الأماكن التي سيتم اتصاله فيها بالواي فاي ومحطات المحمول.

4- الاحتفاظ برقم السريال والموديل
كوسيلة واقية اكتبي موديل ورقم السريال التسلسلي الخاص بجهازك حتى يمكنك إعطاؤها للشرطة إذا تمت سرقة الجهاز، فهي تساعد على تحديد مكان جهازك حتى إذا تم تفكيكه لأجزاء.

5- قومي بعمل كلمة سر وغيريها كل 72يومًا
لديك اختيار في جهاز اللابتوب الخاص بك لعمل كلمة سر معينة، وهذه الخطوة تمنع اللصوص أو الناس الآخرين من فتح جهازك إذا حصلوا عليه، ورغم أن معظم الناس يتجنبون عمل كلمة سر لأنها تزعجهم في كتابتها كلما رغبوا في استخدام الجهاز، لكنها من ناحية أخرى خطوة أمان لمنع سرقة جهازك أو كشف البيانات الموجودة عليه لأي شخص كان.

لذا عليك وضع كلمة سر وتغييرها كل 72 يومًا في حالة إذا تعرف أحد عليها فلابد من تغييرها، ولتسهيل الأمر عليك يمكنك أن تكتبيها وتحتفظي بها في مكان آمن حتى يمكنك العثور عليها إذا حدث ونسيتها يوم ما.

6- الاحتفاظ بنسخة أخرى من بياناتك
بما أن فرصة عودة جهازك المسروق لك ضعيفة جدا، لذا عليك دائما الاحتفاظ بنسخة أخرى من جميع البيانات الموجودة على جهازك على إسطوانة مضغوطة أو حتى على الإنترنت أو على فلاشة فهذا اختيار مثالي.

7- انتبهي لجهازك وحافظي عليه
تتعرض الكثير من أجهزة اللابتوب للسرقة بسبب إهمال أصحابها، لكنه بإمكانك حماية جهازك من اللصوص ومن السرقة باتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة وتشمل الآتي:
- لا تتركيه في مكان ظاهر بسيارتك مع عمل كلمة سر له.
- لا تتركيه في مقهى أو مطعم لتذهبي للحمام لأن اللص يمكنه حمله بمنتهى السهولة والخروج به من الباب دون أن يلحظه أحد أو يهتم أحد بمنعه.
- عليك حمله دائما أينما تذهبين.