الخطوات المثالية لعمل تدليك مثالي

إذا كنت لا تعلمين كيف تقومين بالتدليك أو المساج، فسوف تتعلمين كل التفاصيل الهامة فيما يلي، فالتدليك تجربة حسية، لذا إذا رغبت في جعل زوجك يذوب أمامك وتشعرينه براحة فائقة لابد من معرفة بعض التقنيات الهامة، لأن هذه التجربة ليست مجرد ضرب فوق الجسم أو غرس أصابعك به، إنما هناك خطوات أساسية فتعرفي عليها.


1- الفائدة مشتركة
بالإضافة لقدرة التدليك على تخليص الجسم من التوتر والشد، فهو يساعد أيضا على تنظيم ضغط الدم وتعزيز جهاز المناعة وذلك طبقا لدراسات حديثة، وعند تأديته بالطريقة الصحيحة فسوف تكون الفوائد رائعة خاصة التدليك داخل المنزل؛ لأن له فوائدًا مدهشة للطرفين، لذا اجذبي شريك حياتك واستعدي للاسترخاء معه.

2- القاعدة الأولى: لاتدفعي بقوة مفرطة
بالاعتماد على هدفك من التدليك هناك أوقات تحتاجين فيها إلى القليل جدا من الألم المفيد مثلما تضغطين على عقدة من الأربطة، لكن وبصفة عامة أنت بحاجة إلى ضغط كافٍ وثابت تشعرين من خلاله بأن العضلة تتحرك أسفل جلدك دون أن تجعلي من تدلكينه يتشنج أو ينزعج.

3- القاعدة الثانية: العمل ببطء
اعلمي أن فرك الجسم بقوة وسرعة سوف يرهق عضلات من تدلكينه، وبدلا من ذلك قومي بعمل ضربات بطيئة براحة يديـك وإبهامك أو وسـائد أصابعك -الجزء اللحمي في أطراف أصابعك- فهذا أفضل لمن تقومي بتدليكه.

4- القاعدة الثالثة: تجنب العظام والمفاصل
لا تدفعي بقوة فوق العمود الفقري وكوني حذرة جدا بحيث لا تضغطي على العضلات الموجودة فوق الضلوع وألواح أو عظام الأكتاف، وإذا كان للشخص نسيج عضلي رقيق، فقد يتسبب التدليك الخاطيء في إحداث كدمات في العظام، كما يجب أن تكوني حذرة أيضا من المرفقين والركبتين والكتفين.

5- شاهدي وتعلمي: تقنيات التدليك الأساسية
من السهل أحيانا التعلم من خلال المشاهدة، لذا شاهدي أساتذة خبراء في التدليك التقني حتى تتعرفي على القواعد الأساسية للتدليك قبل تدليك الأجزاء الفردية بالجسم.

6- الأكتاف
الجزء السفلي للظهر يمكن أن يكون المنطقة الأولى للإصابات، لكن الأكتاف هي المكان الذي يقع عليه معظم الضغط مثل الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر طوال اليوم أو حمل حقائب ثقيلة جدا، وكلها عوامل تجعلك بعيدا عن التوازن.

7- الأكتاف: كيفية تدليكها
يعلم معظم الناس الحركة الأساسية لتدليك الأكتاف، وهي جذب كلا الكتفين من الخلف واستخدام إبهام اليد للدفع لأسفل.

8- الأكتاف: كيف تفعليها
إذا شعرت يديك بالإرهاق بسرعة يمكنك أن تستخدمي ساعديك، بحيث تجعلين من تدلكينه جالسا وأنت واقفة خلفه ثم تضعين ساعديك فوق كتفه الأيمن وتكون راحة يديك موازية لوجهه، وضعي يدك اليسرى فوق كتفه الأيسر، ثم استخدمي وزن جسمك للضغط على ساعديك أثناء التناوب نحو عنقه، وكرري هذا العمل على الجانب الآخر.

9- الأكتاف: نصيحة احترافية
هذه وسيلة سهلة لتدليك الأكتاف المتعبة، وتكون بأخذ كرة سلة وتمريرها براحة يديك فوق الكتفين فهي تخفف عن يديك الحمل وتشعر من تدلكينه بالراحة الفائقة.

10- شاهدي وتعلمي: الأكتاف
شاهدي فيديوهات لمختصين عن تدليك الأكتاف بحركات استرخائية وتعلمي منها.

11- أسفل الظهر
ضعي يديك فوق فخذيك لأن عضلاتهما السميكة اليابسة والتي يرتكز إبهامك عليهما هي المسؤولة عن جعلك مستقيمة معتدلة، فقد خلقهما الله لتكونا مشدودتين، لكن تدليكهما يساعد في تخفيف الألم عنهما.

12- أسفل الظهر: كيف تدلكيه
اجعلي الشخص يتمدد أمامك وضعي يدًا واحدة فوق عضلة أسفل الظهر والأصابع متباعدة ثم ضعي يدك الأخرى فوق مقدمة اليد الأولى، وبكل وزن جسمك ادفعي لأسفل ببطء مع الضغط بأعقاب يديك داخل العضلة كما لو كنت تدفعينها بعيدا عن العمود الفقري، جربي يدًا واحدة على كل جانب من العمود الفقري مع الحركة بقوة، وإن شعر بالألم من النوم فوق بطنه، ضعي وسادة أسفل أفخاذه لتخفيف الضغط.

13- شاهدي وتعلمي : أسفل الظهر
شاهدي فيديوهات تعليمية عن تقنيات تدليك أسفل الظهر لتتقني حركات التدليك التي تُشعر هذه المنطقة بالاسترخاء.

14- الرقبة
هناك عوامل كثيرة بداية من طريقة جلوسك أمام الكمبيوتر إلى طريقة نومك يمكن أن تؤدي إلى ألم شديد بالرقبة لهذا يشكو الكثير من الناس من التوتر والضغط الزائد على عضلات الرقبة.

15- الرقبة: كيف تدلكينها
عندما يكون الشخص في وضع الاستلقاء فوق بطنه أو جالسا برفق ضعي راحة يدك خلف رقبته وقومي بالضغط الخفيف بإبهامك على جانب واحد والأصابع الأربعة الأخرى على الجانب الآخر، وببطء اسحبي يديك نحو خلف الرقبة مع عصر إبهامك وأصابعك معا حول عضلات الرقبة، وتجنبي الضغط نحو مقدمة الرقبة.

16- الرقبة: نصيحة الخبراء
بالرقبة أوردة أساسية هامة، لذا يمكن أن يسبب الضغط بقوة ومدة طويلة عليها في حدوث حالة من الإغماء، لذا إذا شعرت بنبض أسفل يديك فخففي من التدليك، ومن الأجزاء الخطيرة في منطقة خلف الأذن بقليل لأن الضغط عليها قد يسبب تلفًا للعصب أو حتى شلل بالوجه.

17- الرأس
قد لا تلحظين ذلك، لكن في كل مرة تمضغين العلكة وتتحدثين أو ترفعين حاجبيك تعمل عضلات فروة رأسك، لذا فإن تدليكها يشعرك بالاسترخاء الفائق.

18- كيفية تدليك الرأس
ضعي إبهامك بالقرب من أعلى أو أسفل الرأس وحركي أصابعك في دوائر صغيرة في فروة الرأس مع مراعاة أن تكون الحركة بطيئة بداية من الجبهة وحتى أسفل الرأس، وعند تدليك فروة الرأس ضعي إبهامك على خط الشعر في منتصف الجبهة، ومن هنا استخدمي أصابعك لتدليك الوجنتين والفك.

19- الأيدي والأقدام
إذا كان لديك دقائق قليلة فقط، فبإمكانك عمل تدليك لأيدي أو أقدام زوجك ويكون ذلك بإمساك يده بيديك الاثنتين ويكون إبهامك فوقها مع الضغط على العضلات اللحمية في راحة يده بوسائد أصابعك مع السحب لأسفل ببطء، وتفعلين نفس الشيء لكل إصبع بيده مع عدم طرقعة المفاصل، ثم خذي قدمًا واحدة في كلتا يديك بحيث تكون أصابع الإبهام فوق قاع القدم مع الفرك واسحبي يديك من باطن القدم وحتى الكعب وعمل دوائر متقابلة بحيث تكون أصابع الإبهام أعلى وأسفل باطن القدم.

20- كيف تتخلصين من تشنج العضلات؟
عندما تعمل العضلات بشكل مفرط يحدث لها قصور أو تشنج، وينتج عن ذلك وجود كتل مؤلمة.. وعادة يدفع الناس لأسفل بقوة عند الرغبة في التخلص من هذه الكتل المؤلمة مع الفرك بقوة، لكن ذلك يزيد الأمر سوءًا، إنما يجب البدء بعمل تدليك مريح لكامل الجسم.

21- الخطوة الأولى: الضغط والثبات
حاولي إيجاد المكان المؤلم ودلكي فوقه وحوله بثبات وضغط، مع الاستمرار في عمل ذلك لفترة طويلة مع ضربات عريضة أعلى وأسفل الظهر مستخدمة راحتي يديك، ثم بعُقَل أصابعك أو الإبهام اضغطي لأسفل فوق العقد المؤلمة والثبات فوقها وبعد ذلك ادفعي بقوة وثبات حتى تشعري أن العضلة قد استرخت، مع العلم أن بعض العقد المؤلمة تستغرق أكثر من مرة تدليك لتسترخي.

22- الخطوة الثانية: التهدئة
والآن تحتاجين لاستخدام ضربات خفيفة حتى تمنحي الأنسجة فرصة للاسترخاء.