Top

موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

أعراض سرطان القولون التي يجب أن تعلمها المرأة

تاريخ النشر:12-07-2017 / 12:31 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

أعراض سرطان القولون التي يجب أن تعلمها المرأة

سرطان القولون في ازدياد خاصة للأشخاص المولودين بعد عام 1990، ونحن جميعا نعلم أن الوقاية هي أول خطوط الدفاع عندما يتعلق الأمر بأمراض مثل السرطان، وإذا تعودت على عمل فحص لثدييك وغيرها من الفحوصات، فقد حان الأوان لتبدأي في الاهتمام بما هو داخل بطنك.

فطبقا لدراسة نشرت مؤخرا أقرت وجود ارتفاع ثابت في عدد حالات سرطانات القولون والسرطانات الشرجية بين الشباب.

ووجدت الدراسة أن مواليد 1990 لديهم خطر مضاعف للإصابة بسرطان القولون أربعة أضعاف الخطورة مقارنة بمواليد 1950 حيث كان هناك ارتفاع للحالات لمن هم أصغر سنا منذ 1980 بينما قلت خلال تلك الفترة معدلات المرض بين كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 55 عاما.

لكن لماذا حدث ذلك؟ قد يتعلق الأمر بالضغوط والتوتر أو النظام الغذائي أو سلوكيات أخرى، وهناك المزيد من الأبحاث التي تجرى لكشف سبب هذا الارتفاع.

الأخبار مقلقة جدا خاصة للمرأة لأن سرطان القولون هو حاليا السبب الثالث الأكيد لحالات الوفيات بين النساء مباشرة بعد سرطان الثدي والرئة وذلك طبقا لتصريح من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

لكن هناك أخبار جيدة: سرطان القولون واحد من أكثر أنواع السرطانات التي يمكن الوقاية منها، لذا إذا لاحظت أي من هذه الأعراض (خاصة لو كان لديك تاريخ عائلي للمرض) فعليك تحديد موعد مع الطبيب لعمل فحص للقولون بالمنظار أو أي طرق أخرى يحددها.

1- تلاحظين دماء داكنة داخل BMs
إذا لاحظت بعض الدماء ذات اللون الأحمر البراق داخل التواليت أو ملابسك الداخلية فهذا قد يكون بداية للبواسير وهو أمر غير خطير، لكن إذا كانت هناك كمية كبيرة من الدم ترينها أو ترين دمًا أسود فيجب اللجوء للطبيب لأن هذا أحد مؤشرات وجود نزف داخل القولون.

2- هناك اضطراب في الإخراج
نصاب جميعا بحالات من الإمساك بين الحين والآخر، لكن إذا كان لديك مشكلات في التبرز واستمرت لفترات طويلة فهذا يشير إلى وجود انسداد في القولون لأن بداية القولون هو أنبوب رقيق والبراز يكون أملس، ويمكنه تخطي أي عقبات في طريقه حتى يصل لنهاية القولون وفتحة الشرج، لكن إذا كان به أي ورم في نهاية المستقيم فيصعب المرور به وتظل هذه المشكلة أكثر من أيام قليلة وتعتبر جرس إنذار.

3- تعانين من تقلصات حادة
بعيدا عن التقلصات المألوفة التي تشعرين بها أسفل البطن وقد تكون مجرد غازات أو شيء أكثر خطورة، إذا كان الألم الذي تشعرين به غير مألوف أو تشعرين برغبة في التبرز، لكن لا تستطيعين ذلك، فعليك رؤية الطبيب.

4- البراز رفيع برفع القلم الرصاص
إذا كان هناك شيء يسد القولون، يجبر البراز على الخروج من ممر ضيق يشبه الشريط ورفيع مثل القلم فعليك اللجوء إلى الطبيب، فقد يكون هناك سبب آخر.

The link
http://www.womenshealthmag.com/health/colorectal-cancer-signs/slide/4

يناسب المجلة - الموقع