لأول مرة .. فريق ألماني ينجح في زرع ذراعين كاملين

أعلنت مستشفي جامعة ميونخ يوم الجمعة 1 أغسطس، عن نجاح فريق طبي ألماني لأول مرة في زرع ذراعين كاملين لمريض يعمل مزارعا ألمانيا 54 سنة، حيث كان قد فقد ذراعيه حتي كتفيه في حادث عمل قبل ست سنوات، وبعد أن حاول دون جدوى أن يلجأ لمساعدة الأطراف الصناعية، قبل أن يتوجه أخيرا إلى العيادة المتخصصة في الجراحة التجميلية وجراحة الأيدي.


وقد أجريت العملية ، في 25 و 26 يوليو واستغرقت خمس ساعات، وشارك فريق من 40 شخصا، في العملية التي لم يسبق لها مثيل، متخصصين في زراعة الأعضاء الدقيقة تحت اشراف أساتذة ألمان هم "كريستوف هيجينكي وادغار بيامير" وبمساعدة رئيس العيادة "هانز جانثر مونش".
 
وبعدالعثور علي متبرع في مساء 25 تموز يوليو، من نفس العمر، الجنس، الدم، ونفس النوع والحجم واللون للشخص المعني، قام الفريق بتقسيم نفسه إلى خمسة مجموعات في غرف العمليات الجراحية، مجموعة للمتبرع (المتوفي)، والأخرى للمريض.

وبالقياس إلى الظروف، فالمريض علي مايرام، كما أعلن المتحدث باسم العيادة.ويمكن للمريض الانتظار سنتين على الأقل قبل أن تكون له مشاعر حقيقية حتي أطراف الأصابع، لأنه يجب أن تنمو له الأعصاب أولا، كما قال المتحدث باسم العياده.

الذراع بعد زرعه للمريضتجهيزات طويلة جدا :
وقد استغرق الإعداد لهذه العملية عدة سنوات، بما في ذلك محاولة إيجاد متبرع من نفس العمر والجنس والدم والنوع والحجم ولون الجلد.

هذه العملية الغير مسبوقة هي صعبة بصورة خاصة نظرا للكمية اللازمة للنخاع العظمي ولطول الذراع التي سترتكز عليها عملية التجديد.

وتبقى الآن المشاكل الرئيسية لرفض الجسم للأعضاء المزروعة وكذلك إعادة تأهيل تلك الأعضاء.

وقدأجريت عمليات نقل للأيدي والسواعد دون الكوع من قبل في العالم، ولكن ليس  الذراع بأكمله.

هذا النوع من الجراحة وضعه البروفسور "جان ميشال ديبوران "، والذي نجح  في زرع يد عام 1998. ثم أجري أول عملية زرع لكلتا اليدين والجزء الأسفل من الساعد، في عام 2000.