Top

موقع الجمال

شارك

مرض السرطان

أعراض مبكرة لمرض السرطان .. تعرفي عليها

تاريخ النشر:25-06-2017 / 02:10 AM

أعراض مبكرة لمرض السرطان .. تعرفي عليها

يعتبر جسم الإنسان واحداً من أكثر الآلات تعقيداً في الكون، وهو عبارة عن نظام متكامل، فهو يرسل إشارات لتنبيه الإنسان في حال إصابته بمرض ما أو عدم انتظام عمل عضو من أعضاء جسده، وتكون تلك الإشارات في صورة أعراض مرضية.

لكن لسوء الحظ، فإن الكثيرين منا عادة ما يتجاهلون تلك الإشارات ولا يعيرون لها انتباهاً كبيراً.

وأفرد موقع "Bright Side" تقريراً يتضمن مجموعة من الأعراض المبكرة التي يمكن أن تكون مؤشراً على الإصابة بمرض السرطان، والتي يتجاهلها أغلب الأشخاص، مشيراً إلى ضرورة الانتباه لها والتعامل معها بجدية، واستشارة الطبيب لمعرفة ما يعانيه الفرد تحديداً، خاصة وأن بعض تلك الأعراض يمكن أن يكون مؤشراً على مرض آخر مختلف تماماً.

- أورام الجلد:
تعتبر أورام الجلد بمثابة مؤشراً على الإصابة بمرض سرطان الجلد أو سرطان الثدي؛ وتوجد بعض الأعراض الأخرى للمرض، ومن بينها وجود كتل صلبة في الثدي أو منطقة الإبط، ووجود تهيج أو طفح جلدي مجهول المصدر، وليس له علاقة بإصابة الفرد بحساسية من أحد أنواع الطعام أو مستحضرات التجميل.

ذلك بالإضافة إلى ظهور قرحة رطبة في وسط أورام الجلد، وأيضاً نمو أو تغير شكل وحمة أو شامة على الجلد.

- السعال المستمر:
من الممكن أن يكون السعال المستمر أحد أعراض الإصابة بمرض سرطان الرئة، وقد يكون مصحوباً بأعراض أخرى مثل فقدان الشهية، أو انخفاض الوزن بشكل مفاجئ.

وفي مراحل متقدمة، يمكن أن يتسبب مرض سرطان الرئة في خروج دم مع السعال وضيق في التنفس.

- حكة الجلد أو تهيج الجلد:
لا يكون الطفح الجلدي، في أغلب الحالات، مرتبطاً بوجود أورام، لكن تجربة سريرية توصلت إلى أن سرطان المخ من الممكن أن يثير شعوراً بالحكة في الأنف.

- تغيرات في وظيفة الأمعاء:
من الممكن أن يتسبب مرض سرطان الأمعاء في الأعراض التالية: وجود دم في البراز، إفرازات مخاطية أو قيحية.

- فقدان الوزن بشكل مفاجئ:
يمكن أن يعاني الفرد من فقدان الوزن بشكل مفاجئ لا يمكن تفسيره، عند الإصابة بسرطان المعدة.

وفي المراحل الأولى لذلك المرض، قد لا تكون الأعراض واضحة تماماً، على عكس الأعراض التي تظهر لاحقاً، والتي تتضمن الشعور بالاشمئزاز من اللحوم والشعور بالشبع أو الامتلاء، بالرغم من تناول الفرد كمية ضئيلة من الطعام، وأيضاً الأنيميا أو فقر الدم، ووجود صعوبة في حركة الطعام عبر الأمعاء.

- التهاب الحلق بشكل مستمر:
يمكن أن يكون التهاب الحلق المستمر أحد أعراض مرض سرطان الحنجرة، الذي يمكن أن يكون مصحوباً بأعراض أخرى مثل وجود صعوبة في التنفس والبلع، الشعور بوجود كتلة أو نتوء في الحلق، يظهر مع نمو الأورام.

بالإضافة إلى بحة الصوت، التي يمكن أن تتطور إلي فقدان القدرة على الكلام بعد ذلك، وكذلك خروج دم مع السعال، ورائحة النفس الكريهة.

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يجب أن يستغل الفرد معرفته بتلك الأعراض من أجل تشخيص حالته المرضية بنفسه، لأنها قد تكون مرتبطة بأمراض أخرى، لكن في حال لاحظ الفرد أي من الأعراض المذكورة سابقاً، يجب عليه ألا يتجاهل الأمر، ويستشير الطبيب على الفور.