Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

تعرف علي فوائد التمر

تاريخ النشر:22-06-2017 / 03:29 PM

 تعرف علي فوائد التمر

التمر عنصر أساسي  في المأكولات المتوسطية في الشرق الأوسط. الثمرة الحلوة من شجرة النخيل واحدة من أقدم الفواكه المزروعة في العالم.

وتشير الدلائل إلى أنه قد تم زراعتها منذ 6000 قبل الميلاد جنبا إلى جنب مع كونه لذيذ، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائد صحية هائلة للجسم، كما أنه غني بالحديد.

ويشكل أيضا مصدرا جيدا للبوتاسيوم والبروتين، والألياف الغذائية والكالسيوم وفيتامين (ب) وكذلك الفيتامينات A و C، ويشمل المعادن الأخرى النحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك، كما لديه أيضا خصائص مضادة للعدوى، وللالتهابات.

فوائد التمر للصحه :
- توفير الطاقة:
لتوفير إمدادات سريعة من الطاقة فالتمر هو خيار جيد. فهو عالى السكريات الطبيعية، مثل الجلوكوز، الفركتوز والسكروز، ويوفر الطاقة الفورية وينشط الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يحتاجه الجسم لتحويل السكر إلى طاقة. إضافة التمر إلى العصائر أو أكل بضع حبات منه.

- يعالج الإمساك:
التمر يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، فهو يتميز باحتواءه على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يعزز حركة الأمعاء الصحية وتمرير سلس لطعام من خلال الأمعاء. ببساطه يجب نقع 8-10 حبات تمر بعد إزالة البذور، في كوب من الماء طوال الليل. في صباح اليوم التالي، اطحنيه مع القليل من الماء حتى تحصلي على اتساق مثل شراب.

- يعالج فقر الدم:
نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعا في إنخفاض مستويات الهيموغلوبين، مما يسبب فقر الدم. الحديد في التمور يساعد الهيموجلوبين في علاج فقر الدم. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين C الموجود في التمر يلعب دورا هاما في امتصاص الجسم للحديد. مستوى الحديد في الجسم السليم يساعد على الحد من مشاعر التعب والخمول، والأعراض شيوعا في الاشخاص المصابين بفقر الدم. لذلك يجب  تناول بعض التمر الجاف، يليه كوب من الحليب الدافئ، مرتين يوميا. بدلا من ذلك، إضافة ملعقة كبيرة من التمر المطحون  إلى كوب من الحليب وغليه، ثم  شربه عدة مرات يوميا.

- حمل صحي:
يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية مفيدة أثناء الحمل على الأم والجنين. كما ذكر في وقت سابق، أنه يخفف من الإمساك، ومشكلة شائعة خلال الحمل، بالإضافة إلى ذلك، يساعد على تقوية عضلات الرحم وجعل ولادة الطفل أسهل، لذلك يجب أكل 6-8 حبات يوميا وهي وجبة خفيفة صحية، يمكنك حتى إضافة التمر المطحون إلى الحليب مرة أو مرتين يوميا.

- ازلة السموم:
يمكنك استخدام  التمر لمحاربة الآثار السلبية من شرب المشروبات الكحولية. فهو يساعد على إزالة السموم والتخلص منها في الكبد بسبب الشرب المفرط للكحول. ببساطه يجب نقع 4 أو 5 حبات من التمر في كوب من الماء لبضع ساعات. إزالة البذور ثم هرسه، وشربه مع الماء مرتين في اليوم.

- يحافظ على صحة القلب:
التمر جيد أيضا لصحة القلب والأوعية الدموية،  فهو يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة. البوتاسيوم الموجد فيه يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض المرتبطة بالقلب. بالإضافة إلى ذلك، يساعد محتوى المغنيسيوم في تحسين عمل القلب، ويقلل من خطر السكتة الدماغية. لذلك يجب  تناول التمر يوميا للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

- تحسين الجهاز العصبي:
يحتوي التمر على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تقوية صحة ووظائف الجهاز العصبي. نظام عصبي صحي يساعد على تواصل جميع أجزاء الجسم مع بعضها البعض بشكل صحيح وفعال. محتوى البوتاسيوم في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويحسن النوم واليقظة. وبالإضافة إلى ذلك، المواد المضادة للاكسدة الموجوده في التمر تحاربة الجذور الحرة، والتي بدورها تعزز الأداء الإدراكي. للحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي، إبدأ  بتناول بضع حبات من التمر يوميا.

- يعالج إلتهابات المفصل:
التمر يحتوي على المضادات للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهاب المفاصل. وبالإضافة إلى ذلك، المغنيسيوم، ومحتوى البوتاسيوم الموجود في التمر يساعد في الحفاظ على قوة العظام ويمنع خطر الإصابة. لتخفيف الالتهاب يجب تدليك المنطقة المصابة مع زيت بذور التمر الدافئ 2 أو 3 مرات يوميا.

- الكولسترول:
التمر خلي من الكوليسترول ولا يحتوي على كميات من الدهون الزائدة. يمكنك استبداله بسهولة مع المواد الغذائية الدهنية التي تسبب الكولسترول. بينما التمر  يمنحك المزيد من التغذية بنفس الكمية من السعرات الحرارية.

- أسنان صحية:
إذا كنت ترغب في ابتسامة مثالية وأسنان صحية وجميلة، عليك بالتمر فهو يساهم في امتصاص الكالسيوم، لأسنان أقوى واجمل.