Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

رمضان ومرض السكري .. علامات تحذيرية لاحظها أثناء الصيام

تاريخ النشر:16-05-2018 / 01:11 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

رمضان ومرض السكري .. علامات تحذيرية لاحظها أثناء الصيام

إذا كنت مصابا بالسكري ونحن في صيام شهر رمضان المبارك، فهناك شئ واحد يجب أن نأخذه في عين الاعتبار وهو أنه حتى التغير الطفيف في مستوى الجلوكوز في الدم يمكن أن يضعك في ورطة، ومن ثم عليك البحث عن علامات تشير إلى نقص السكر في الدم أو ارتفاعه واستشارة الطبيب على الفور:
1- الصداع:
يمكن أن يكون بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم؛ حيث إن الارتفاع المفاجئ يمكن أن يصل إلى الدماغ، وبالتالي لا تتجاهل الصداع وتفكر أنه بسبب الصيام لأنه قد يشير إلى ارتفاع سكر الدم وربما تحتاج إلى تدخل طبي.

2- زيادة التعب:
على الرغم من أن التعب هو واحد من العلامات الشائعة لارتفاع سكر الدم فإن الصيام أيضا يرفع هذا الخطر، ولكن التعب المفرط قد يكون مدعاة للقلق وبالتالي استشارة الطبيب واجبة إذا كان الوضع يتطلب.

3- زيادة العطش:
علامة على زيادة مستوى السكر في الدم وزيادة العطش يمكن أن تكون علامة تحذيرية، ورمضان هذا العام يبدأ في شهر مايو الساخن وينتهي في شهر يونيو؛ لذا من المهم التأكد من أنك لا تتجاهل أي علامات رئيسية للقلق.

4- الرؤية الضبابية:
إذا كنت تعاني من عدم وضوح الرؤية فمن الحكمة استشارة الطبيب واختبار مستوى السكر في الدم؛ فالزيادة المفاجئة في مستوى الجلوكوز قد تتسبب في عدم وضوح الرؤية والتي يجب التعامل معها على الفور.

5- فقدان الوعي والتشنجات:
إن الفجوة بين الوجبات والتي قد تصل إلى 16 ساعة خلال شهر رمضان يمكن أن تتسبب في انخفاض مفاجئ في مستويات سكر الدم مما يتسبب في التشنجات أو فقدان الوعي، وقد تكون في خطر أكبر إذا كنت تعاني من مرض السكر من النوع الأول أو لديك تاريخ مرضي من انخفاض سكر الدم بصورة متكررة.