تطور جديد في برامج الفحص الدوري

من الأخطاء الشائعة أن يخشى الشخص من عمل الفحص الدوري الذي ينادي به الأطباء والمؤسسات الصحية، وقد يعود ذلك لعدم الإلمام بأهمية هذا الفحص في الكشف المبكر عن أي مرض كامن، وقد يكون أيضا بسبب الانشغال والخوف من ضياع سويعات في انتظار موعد الطبيب ثم عمل الفحوص المطلوبة ثم المراجعة بعد بضعة أيام لمعرفة النتيجة، أو لأسباب أخرى متعددة.

وللتغلب على معظم هذه الأسباب التي تؤخر أو تعوق عمل الفحص الدوري أصبحت هناك برامج متخصصة توفر الجهد والوقت على الشخص مثل برنامج «صحتي بلوبرنت Sehaty Blueprint for Wellness»، الذي أطلق مؤخرا، والذي يعد المفهوم الجديد والجيل الثالث لبرامج الفحص الدوري حيث يستطيع الشخص من خلاله الحصول على تقرير شامل للوقوف على حالته الصحية الحالية بالإضافة إلى مخطط يساعده على تحسين حالته الصحية في المستقبل واتخاذ إجراءات وقائية استباقية للوقاية من الأمراض المحتمل الإصابة بها.


فالصحة هي تمتع الإنسان بالعافية، وهذا المفهوم يصل بالشخص لأبعد من مجرد شفائه من المرض بل وصوله لتحقيق صحته السليمة الخالية من جميع الأمراض.

برنامج «صحتي بلوبرنت» سيشمل في مرحلته الأولى الفئة العمرية التي تبدأ من 18 عاما من الجنسين ويمثل ثورة علمية في مجال التحاليل الطبية حيث يتم إجراء جميع الاختبارات وترسل النتائج إلكترونيا من خلال النظام لمختبرات «كويست» حيث تدخل في برنامج إلكتروني لتحليل هذه النتائج لتعود إلينا بالتقرير خلال 10 دقائق.

ومن فوائد هذا البرنامج أن الشخص يستطيع أن يتفهم المخاطر الصحية التي يعاني منها أو تلك التي قد يتعرض لها مستقبلا وبالتالي يضع خطة العمل الملائمة والشخصية للوصول إلى صحة أفضل، وسيتم شمول الفئة العمرية أقل من 18 عاما من الجنسين في المرحلة المقبلة.

هذا وقد أطلقت مؤخرا هذا البرنامج مختبرات البرج الطبية بالتعاون مع مختبرات كويست الأميركية، ويؤكد الدكتور سامح الشيخ المدير التنفيذي أن هذا البرنامج يعد واحدا من أهم البرامج الصحية في العالم وسيمثل إضافة مهمة للخدمات الطبية المتطورة، حيث يمكن قراءة خريطة الحاضر والمستقبل من خلال التحاليل المخبرية التي تشمل اختبارات لأجهزة الجسم الهامة كالجهاز الدوري (القلب) والبنكرياس (السكري) والكلى (الجهاز البولي) والكبد، بالإضافة إلى بعض الاختبارات الأخرى طبقا للجنس والعمر.

إن هذه البرامج المتنوعة تقدم لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وقد تم الترخيص لها في المملكة العربية السعودية ودول الخليج وهي تعطي تقريرا أوليا ومقترحات يعتمد عليها في اتخاذ القرار السليم لبناء حياه أكثر صحة وأكثر سعادة.