Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

تطبيقات تساعدك على حساب الحمل

تاريخ النشر:25-05-2017 / 02:53 PM

 تطبيقات تساعدك على حساب الحمل

لطالما أصبح عصرنا الذي نعيشه هو عصر التكنولوجيا، فيمكننا أن نكتشف أي معلومة نريد معرفتها من خلال استخدام هواتفنا، إذ تتعدد في أيامنا هذه البرامج التي يمكننا تحميلها وبإمكانها مساعدتنا على تنظيم حياتنا وعلى تذكر الأمور التي ننساها عادة، فعلى سبيل المثال يعتبر حساب الحمل من الأمور الصعبة التي تواجهها المرأة، فلماذا لا تحملين برنامجاً على هاتفك يساعدك على حساب ذلك بدقَّة، والتي يمكنك تحميلها على الايفون والاندرويد.

• تطبيق Pregnancy Due Date Calculator :
له مهمة محدَّدة وهي توقع تاريخ الولادة فكل ما على المرأة هو أن تقوم بإدخال تاريخ نهاية الدورة الشهريَّة الأخيرة ويقوم هو بعرض الوقت التقريبي للولادة، وهو تطبيق سهل و بسيط يمكن تحميله على الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد ونظام الـ IOS مجاناً.

• تطبيق Pregnancy Sprout :
يقوم هذا التطبيق بعمل خط زمني يحدِّد موعد الولادة بالإضافة إلى أنَّه يسجل نبضات الجنين يومياً لتحديد زيادتها أو قلتها بشكل دقيق حتى تتمكن الأم من التصرُّف حال الشعور بالخطر. كما يوفر أيضاً العديد من النصائح التي يحتاجها الطفل حديث الولادة.

• رأي استشاري جراحة النساء والتوليد ومناظير وأورام نسائيَّة بالعيادة الأولى اتوال، نايل أحمد حلمي:
ـ أفضل طريقة لإنجاب الأطفال هي أن يعرف الأزواج التاريخ المحدَّد للتبويض عند النساء اللاتي تأتيهنَّ الدورة الشهريَّة بانتظام. كما أنَّ كل الأيام خلال الدورة مناسبة تماماً لإحداث التخصيب ما عدا اليومين الأول والثاني التاليين للتبويض.

ـ ربما يكون هذا النوع من التطبيقات وسيلة جديدة لمنع الحمل عبر تجنب الأيام التي ترتفع فيها نسبة الخصوبة، ويرى أنَّه من الأفضل نصح الأزواج باستخدامها في حالة وحيدة وهي: الرغبة في تأخير الحمل فقط من دون أن يمثل الحمل غير المقصود مشكلة لهما.

ـ هذه التطبيقات رغم «منفعتها» لا يمكن أن تحل محل اختصاصي متمكِّن من عمله، وربما تكون خطراً على الصحة في بعض الأحيان إذا ما أسيء تفسير المعلومات المستقادة من هذه التطبيقات أو إذا طرحت عليها الأسئلة الخطأ.

• نصائح للمرأة الحامل:
ـ ضرورة عمل التحليلات اللازمة خلال فترة الحمل وعقب الولادة، وذلك لمعرفة إمكانيَّة حدوث أمراض وراثيَّة للطفل أم لا. هناك عدد من الحالات يجد الطبيب فيها أنَّ هذا الطفل سيولد مشوهاً أو مصاباً بأمراض تمنعه من العيش بشكل طبيعي ما يتطلب الإجهاض في مراحل النمو الأولى.

ـ يجب عليك متابعة الحمل مع الطبيب المختص ليوفر لك العلاج اللازم والفيتامينات التي تحتاجينها أنت وطفلك.

ـ لا تهملي تناول الماء اللازم لتعويض جسمك عن فقدان السوائل التي يتعرَّض لها.