Top

موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

الأسباب الشائعة لحكة فروة الرأس المزمنة

تاريخ النشر:29-04-2017 / 09:09 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

الأسباب الشائعة لحكة فروة الرأس المزمنة

هل تحكين رأسك كثيرا ؟ إذا كان الجواب نعم فيمكن أن يكون السبب أكثر من مجرد قشرة الرأس، على الرغم من أن قشرة الرأس يمكن أن تسبب الحكة المزمنة وهي حقيقة معروفة. 

وهنا نشرح بعض الأسباب الشائعة لهذه المشكلة والتي قد تتطلب استشارة طبيب الأمراض الجلدية: 
1- التعرق المفرط: 
التعرق المفرط وخاصة خلال فصل الصيف بسبب المناخ الحار والرطب يمكن أن يؤدي إلى حكة فروة الرأس المزمنة إذا كنت لا تغسلين شعرك بانتظام، وهذا لا يؤدي فقط إلى قشرة الرأس ولكن أيضا يزيد من خطر العدوى.

2- التهاب الجلد الدهني: 
حالة شائعة للجلد تسبب الاحمرار وتساقط الشعر والحكة في فروة الرأس ويمكن علاجها، وبالنسبة للحالات الخفيفة يمكن أن توفر الشامبوهات العلاجية -دون وصفة طبية- حلاً للمشكلة، ولكن في الحالات الشديدة يحتاج المريض إلى وصفة من الطبيب.

3- الصدفية: 
مرض جلدي مزمن يسبب بقعاً حمراء متقشرة على فروة الرأس وجميع أنحاء الجسم يصاحبها حكة، والسبب في هذه الحالة هو خلل في المناعة الذاتية، والطريقة الوحيدة للعلاج هي علاج الأعراض باستخدام المراهم والأدوية.

4- العدوى: 
سواء كانت التهابات بكتيرية أو فطرية يمكن أن تسبب حكة فروة الرأس المزمنة، والعدوى الفطرية تسبب خلايا ميتة وقاتلة في الجلد في حين أن العدوى البكتيرية تسبب الحكة وعدم الراحة، وبالتالي من الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة السبب الدقيق للعدوى والحصول على العلاج المناسب.

5- قمل الرأس: 
على الرغم من أن قمل الرأس يسبب الحكة إلا أنه إذا لم يعالج يسبب الحكة المزمنة في فروة الرأس مما يؤدي إلى عدم الراحة، هذه الطفيليات تتغذى على خلايا الجلد الميتة ويمكن علاجها باستخدام الشامبوهات الطبية والعلاجات المنزلية.